آخر تحديث :الإثنين-10 يونيو 2024-12:12ص

أخبار المحافظات


دور الإعلام في صناعة السلام حلقة نقاشية تعقد بسيئون

السبت - 14 سبتمبر 2019 - 07:01 م بتوقيت عدن

دور الإعلام في صناعة السلام حلقة نقاشية تعقد بسيئون

سيئون(عدن الغد) جمعان دويل:

عقدت اليوم بمدينة سيئون بحضرموت الوادي والصحراء حلقة نقاش حول دور الإعلام في صناعة السلام نظمتها مؤسسة أرض حضرموت للإعلام والتنمية الإنسانية والحقوقية تزامنا مع اليوم العالمي للسلام الذي يصادف 21 سبتمبر من كل عام , وتهدف إلى غرس المفاهيم والتعريف بالتجارب الاعلامية في صناعة السلام. 

وفي الحلقة النقاشية التي شارك فيها أكثر من 40 مشارك ومشاركة من الإعلاميين والنشطاء الإعلاميين تم استعراض ومناقشة 3 أوراق عمل ومداخلتان حيث قدم الورقة الأولى الأستاذ / نزار سالم باحميد حول دور الإعلام في صناعة السلام والورقة الثانية قدمتها الاستاذة المحامية / ضياء العويني فيما قدم الورقة الثالثة الأستاذ / مثنى باظريس وفي المداخلة الاولى شاركت فيها من لبنان الإعلامية اليمنية / عبير بدر حول الإعلام اللبناني ودوره في صنع السلام – دراسة مقارنة وفي المداخلة  الثانية من سوريا للإعلامية / رشا النداف حول الإعلام اليمني من وجهة نظر عربية – ودور الإعلام في أزمة سوريا.

وفي افتتاحية الورشة وقف الجميع دقيقة حداد وقراءة الفاتحة والدعاء على روح فقيد السلام والإعلام الشخصية الفنية الدرامية والكوميدية / عوض عنبر هادي ( ابو ترعش )  , فيما أكد وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء / عبدالهادي عبداللاه التميمي عن أهمية هذه الحلقة النقاشية لصناعة السلام.

مشيراً إن الإعلام أصبح فضاء مفتوح وسلاح ذو حدين ايجابي وسلبي وينبغي على الإعلامي العمل بحيادية في تناول القضايا والأحداث في المجتمع والعمل على إرسال رسائل صنع السلام والمحبة بين أفراد المجتمع. 

وأوضح التميمي بأن مجتمع حضرموت اصلا مجتمع سلام مستمدا من مدرسة حضرموت الدينية الوسطية وهم دعاة السلام والقبول بالآخر واستطاعوا بنشر الدين الاسلامي بتلك السمات السلمية , مشيراً بأن ما يحصل اليوم في حضرموت هو بروز وظهور اتجاهات وتيارات اخرى.

وناشد التميمي بضرورة ايجاد ميثاق شرف اعلامي يتفق عليه الجميع بعيدا عن تلميع السلطة والجهات الرسمية , مؤكدا بأن برغم ما يجري من نشر ومغالطات إعلامية لا يوجد بوادي حضرموت اي معتقل سياسي او اعلامي رأي , لافتا بان الصحافة والإعلام لن تكون قوية ومؤثرة في تلميع السلطة وسلوكها وانتماءاتها ولكن ستكون قوية عندما تكون محايدة والبحث عن الأمور الجامعة للمجتمع والابتعاد عن اثارة الفتن والمواضيع الخلافية وتكون معبرة عن رأي المجتمع من خلال القدوة الحسنة للإعلامي.

وبدوره أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة أرض حضرموت للإعلام والتنمية الانسانية والحقوقية الاخ / ابوبكر محفوظ حسان بأن المؤسسة حرصت على تنفيذ هذه الحلقة النقاشية في هذه الفترة الزمنية التي تمر بها البلد والتي عصفت بها الاشاعات والترويج الإعلامي المضلل وسوء استغلال لوسائل التواصل الاجتماعي بين المنشورات الملفقة والصورة المفبركة التي تدفع بالجماهير نحو هاوية الاضطرابات النفسية والشعبية والتي أثرت بدورها على سير عملية التنمية واهتزاز اجندة البناء والاستقرار .

مؤكداً بأن رسالة مؤسسة ارض حضرموت هي تقديم خدمات الاستجابة الإنسانية والحقوقية والتنمية المتكاملة بحيادية وشفافية لخدمة المجتمع برؤية اعلامية جديدة .

وفي الحلقة النقاشية التي أدارها باقتدار الإعلامي محمد سليمان مطران ومن خلال محاورها اثريت بالعديد من النقاشات المستفيضة والتأكيد على اهمية التقيد بالقيم ومواثيق العمل المهنية  وقواسم عمل المشتركة تسهم في صناعة السلام , وتعزيز خطاب المحبة والابتعاد عن خطاب الكراهية والاستفادة من وسائل الإعلام المتاحة محليا لتعزيز السلام في المجتمع المحلي.
وفي ختام الحلقة النقاشية خرجت بجملة من التوصيات التي من شأنها تعزيز دور الإعلام والإسهام في صناعة السلام بين أوساط المجتمع , والابتعاد عن بث روح الكراهية وكل منغصات وفتن وتشجيع المجتمع على روح المحبة والتأخي والتراحم والابتعاد عن النقد الهدام وكل ما يعزز روح الفرقة والتناحر . 

حضر الحلقة النقاشية مدير عام مكتب وكالة أنباء سبأ اليمنية بحضرموت الوادي والصحراء / عبدالباسط عبدالله باصويطين وعميد كلية المجتمع بسيئون الاستاذ المساعد / عبدالقادر حسين الكاف.