آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-10:49ص

أخبار المحافظات


في حدث نوعي ولأول مرة منذ خمس سنوات.. تعز تدخل عصر المعلومات

الجمعة - 13 سبتمبر 2019 - 12:40 ص بتوقيت عدن

في حدث نوعي ولأول مرة منذ خمس سنوات.. تعز تدخل عصر المعلومات

تعز (عدن الغد) خاص :

برعاية محافظ تعز نبيل شمسان دشن وكيل محافظة تعز الدكتور عبد الحكيم عون صباح امس  الإصدار الأول من كتاب الإحصاء والإسقاط السكاني للمحافظة  .

ويعد هذا الإصدار الذي حوا بين دفتيه كتابي الإحصاء والإسقاط السكاني سبقا نوعيا على مستوى المحافظات اليمنية  .

وأشاد وكيل المحافظة خلال حفل التدشين بالجهد النوعي الذي يبذله مكتب الإحصاء بالمحافظة رغم شحة الإمكانيات المتاحة

الوكيل اعتبر كتاب الإحصاء والإسقاط السكاني مرجعية أساس للمنظمات العاملة في مجال التدخلات الإنسانية ومختلف الجهات الحكومية في المحافظة  .

وأشار عون الى ان السلطة المحلية ستولي مكتب الاحصاء والعمل الاحصائي أهمية خاصة نظراً لأهمية هذا المجال الحيوي في خدمة الأنشطة المختلفة للجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الانسانية  .

من جانبه هنأ وكيل الجهاز المركزي للإحصاء طارق المذحجي مكتب الإحصاء في المحافظة على انجاز الإصدار الذي وصفه بـ النوعي داعيا الى ضرورة دعم المكتب والوحدات الإحصائية في كافة الجهات الحكومية نظراً لأهمية الجانب الاحصائي في المجالات والأنشطة المختلفة معتبراً تدشين الكتاب اعلانا وايذانا ببدء تعافي الجهاز المركزي للإحصاء وإعادة تفعيل أدواته  .

وفي حين يصف الخبراء العمل الاحصائي بأنه ركيزة أساس للتنمية حيث لا تنمية دون تخطيط ولا تخطيط دون إحصاء وكرر وكيل الجهاز دعوته السلطة المحلية بدعم مكتب الإحصاء بالمحافظة لتمكينه من القيام بتوفير البيانات والمعلومات التي تعد اللبنة الأساس لأي انجاز ناجح  .

مدير عام مكتب الإحصاء في المحافظة خالد الاصبحي أوضح المخاضات العسيرة التي رافقت إصدار الكتاب لأول مرة من وفي محافظة تعز مؤكدا على ان الكتاب بنيت فيه كل معلومة على أسس منهجية علمية ومهنية  .

من جهته أكد الاكاديمي في جامعة تعز  أ.د محمد قحطان على أهمية العمل الاحصائي في خدمة التنمية داعيا السلطة المحلية الى دعم مكتب الإحصاء مشيدا بإنجاز الإصدار الأول من الكتاب الذي وصفه بـ بارقة أمل الحضور المعلوماتي في المحافظة  .

وقدم الاصبحي شرحا مركزا للتحديات التي واجهت خروج الإصدار الى النور ابتداء من جمع المعلومات مروراً بالفلترة والتدقيق إضافة الى الاسقاط السكاني والاعدادات الفنية لتقديم المعلومات في كتاب

مدير عام مكتب المالية بالمحافظة الدكتور محمد السامعي أكد من جهته ضرورة تنشيط العمل الاحصائي في المحافظة داعيا الى دعم مكتب الإحصاء مشيدا بإصدار أول كتاب احصائي على أسس علمية ومهنية.

حضر حفل التدشين مدير عام مكتب الصناعة احمد المجاهد ومدير عام مكتب الزراعة المهندس عبد السلام مهيوب ومدير عام مديرية الوازعية الشيخ احمد الظرافي ونائب مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي نجيب الشاذلي ومدير منظمة noods yemen  معاذ الصوفي وخالد الشميري عن المنظمة الامريكية وعدد من المتخصصين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الاحصائي  .