آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-11:56م

أخبار المحافظات


الحوشبي يبحث مع وكيل وزارة الزراعة اوجه دعم المنظمات لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالمديرية

الثلاثاء - 10 سبتمبر 2019 - 07:00 م بتوقيت عدن

الحوشبي يبحث مع وكيل وزارة الزراعة اوجه دعم المنظمات لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالمديرية

(عدن الغد)لحج/محمد مرشد عقابي:

 

التقى الأخ حاميم محمد سعيد الحوشبي مدير عام مديرية المسيمير بمحافظة لحج يوم امس بمبنى وزارة الزراعة والري بالعاصمة عدن الأخ المهندس عبد الملك عبيد وكيل الوزارة.

 

وتم في اللقاء مناقشة اوجه تدخل وعمل المنظمات والهيئات المانحة الداعم لقطاعي الزرعة والثروة الحيوانية بالمديرية، كما جرى ايضاً بحث السبل الكفيلة بإدماج المجتمع في القطاع الزراعي لكونه القطاع الواعد بالخير والمكاسب وكذا اهمية اختيار قيادات ريفية في هذا الجانب تحظى بالقبول والخبرة وذلك للعمل في إطار هذا القطاع الحيوي الهام.

 

واكد اللقاء على ان كل خطوة ستنفذ سوف تكون خطوة مدروسة تندرج تحت منظومة عمل متكاملة وبإشراف مختصين زراعيين إضافة الى النخب المجتمعية التي تمثل المنتمون لهذا القطاع بحيث يتم ضمان النجاح المنبثق من العمل المشترك بين كافة القطاعات.

 

وكان اللقاء قد استعرض خطط وبرامج النشاط الزراعي المنفذ وقيد التنفيذ من قبل المنظمات وبعض الجهات الداعمة المتمثل بمشاريع الإرشاد الزراعي والمساعدات والقروض المختلفة والمتنوعة، واكدت اللقاء الى ان هناك توجه استراتيجي حكومي لدعم الجانب الزراعي والنهوض به خاصة في مناطق الدلتا والمناطق المشتهره زراعياً منذ القدم، مشيراً الى ان سوف يتم في الايام القليلة القادمة البدء بتنفيذ مشروع سيستهدف ما يقارب 500 أسرة في ثلاث مديريات مختلفة في محافظتي الضالع ولحج من بينها مديرية المسيمير ويتمثل المشروع بتقديم خدمات زراعية الى جانب ومساعدات للإهتمام بالثروة الحيوانية بجانب التدريب المهني وتأهيل منتسبي القطاع الزراعي والحيواني بالإضافة الى تنفيذ مشروع خاص بالإصحاح البيئي وكذلك مشروع النقد مقابل العمل.

 

واشار اللقاء ايضاً الى انه وبالتزامن مع هذه المشاريع سيتم توزيع العديد من رؤوس الماشية للأسر الفقيرة والمحتاجة والمستحقة كقروض بيضاء بواقع 3 رؤوس من الأغنام لكل أسرة مستهدفة تنطبق عليها شروط المساعدة مع تدريب وتأهيل ودعم المستفيدين ببعض المستلزمات والادوات المتعلقة بالحفاظ على هذه الثروة.

 

الى ذلك اعتبر مدير عام مديرية المسيمير الشيخ حاميم الحوشبي اشراك المجتمعات المحلية في رسم السياسات الزراعية بانها خطوة تهدف لنقل هذا القطاع الى الطريق الصحيح وذلك لتلافي الاخطاء الماضية، مؤكداً اهمية تجسيد الشراكة الحقيقية وتحمل المسؤولية الوطنية لدى الجميع في مثل هذه الظروف الإستثنائية التي يعيشها الوطن، مشيراً الى ان قيادة السلطة المحلية بالمديرية حريصة كل الحرص على انتشال مثل هذه الاوضاع بل وتعي وتدرك ان التنمية المستدامة لا يمكن تحقيقها إلا بتظافر جهود كافة ابناء المجتمع، وان اي عمل ناجح لابد ان تقف خلفه اياد متشابكة ومتعاضدة واصطفاف وتأزر وتلاحم.

 

وحيا الحوشبي في كلمته الجهود المبذولة من قبل القيادات الزراعية المجتمعية بالمديرية، مثمناً في هذا السياق دور المنظمات والجهات المانحة التي اسهمت وتسهم في دعم النشاط الزراعي والتنمية الحيونية والتي تعتبر من اهم ركائز الاساسية لتنمية هذا البلد.

 

حضر اللقاء كلاً من الأخوة د.عوض بن شعيب أخصائي زراعة ومجتمعات عالمية ممثل المنظمة المانحة لمشروع الدعم الزراعي والحيواني وفاطمة علي محمد مسؤولة قطاع الثروة الحيوانية والأمن الغذائي وعبد الباسط محمد عبد الله مدير مكتب الزراعة والري بالمسيمير.