آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-11:39م

رياضة


تقرير .. جريزمان وبديله يتحكمان في قمة ميركاتو أوروبا

الأربعاء - 04 سبتمبر 2019 - 06:07 م بتوقيت عدن

تقرير .. جريزمان وبديله يتحكمان في قمة ميركاتو أوروبا

(عدن الغد)متابعات:

أغلق سوق الانتقالات الصيفية بعد ما يزيد عن 3 أشهر من الجدل والشائعات، وأيضًا الصفقات المدوية في مختلف الدوريات الأوروبية.

لكن الدوري الإسباني كان حاضرًا وبكل قوة في ميركاتو الصيف للعام الجاري، وتحكم في قمة الصفقات سواء على مستوى البيع أو الشراء، خاصة نادي أتلتيكو مدريد.

ويستعرض  في هذا التقرير، أغلى 10 صفقات صيفية والتي تؤكد على القوة المالية الضخمة للأندية الإسبانية.

الصفقة الواعدة

يتصدر القائمة أصغر اللاعبين سنًا، الموهبة البرتغالية الواعدة جواو فيليكس (19 عامًا) الذي انتقل من بنفيكا إلى أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 126 مليون يورو، ليسد الفراغ الذي تركه أنطوان جريزمان.

المبلغ المدفوع في جواو فيليكس، لا يقارن بما حققه أتلتيكو مدريد من أرباح أخرى بلغت قيمتها 270 مليون يورو نظير انتقال نجمه جريزمان (28 عامًا) إلى برشلونة مقابل سداد الشرط الجزائي في تعاقده بقيمة 120 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب الفرنسي.



كما باع القطب الثاني للعاصمة الإسبانية مدافعه الفرنسي، لوكاس هرنانديز (23 عامًا) لنادي بايرن ميونخ الألماني، ولاعب وسطه الإسباني رودري (23 عامًا) لمانشستر سيتي الإنجليزي.

ويتنافس مع أتلتيكو مدريد في قائمة الرابحين من ميركاتو الصيف، نادي أياكس أمستردام الهولندي الذي ربح 160.5 مليون يورو من بيع لاعب وسطه فرينكي دي يونج (22 عامًا) لبرشلونة، ومدافعه ماتياس دي ليخت (19 عامًا) ليوفنتوس الإيطالي.

أما ريال مدريد يظهر في قائمة أغلى الصفقات الصيفية بدفع 100 مليون يورو لضم إيدين هازارد صانع ألعاب تشيلسي، في صفقة تعد أيضًا ضخمة مقارنة بسن النجم البلجيكي الذي يتساوى مع جريزمان في السن.



ورغم طبيعة مركزه، إلا أن هاري ماجواير (26 عامًا) أجبر نادي مانشستر يونايتد على دفع 87 مليون يورو لضمه من ليستر سيتي، وجعل اللاعب الإنجليزي أغلى مدافع في تاريخ كرة القدم.

كما كسر المهاجم الإيفواري، نيكولاس بيبي (24 عامًا)، سياسة آرسنال المعتادة بـ"بالبخل" في سوق الانتقالات، ودفع النادي اللندني لدفع 80 مليون يورو لضمه من ليل، بعدما تألق بالدوري الفرنسي الموسم الماضي، وحل وصيفًا لقائمة الهدافين خلف كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان.

ولم يكتف مانشستر يونايتد بالشراء فقط وضخ أموال ضخمة بصفقة ماجواير، لكنه استفاد أيضًا من بيع مهاجمه البلجيكي روميلو لوكاكو لنادي إنتر ميلان الإيطالي مقابل 65 مليون يورو.

كلمة السر



من بين أغلى 10 صفقات المذكورة في التقرير، ارتبطت الغالبية منها بعقود تمتد 5 سنوات، حيث تنتهي عقودهم في صيف 2024.

بينما يعد الثنائي جواو فيليكس وهاري ماجواير استثناء من هذه القاعدة، حيث ينتهي تعاقد فيليكس في صيف 2026، وقبله بعام ينتهي ارتباط ماجواير بقلعة الشياطين الحمر.