آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-02:39م

اليمن في الصحافة


رويترز- الحكومة اليمنية: الانفصاليون الجنوبيون نفذوا انقلابا في عدن

السبت - 10 أغسطس 2019 - 08:09 م بتوقيت عدن

رويترز- الحكومة اليمنية: الانفصاليون الجنوبيون نفذوا انقلابا في عدن
أفراد قوات انفصالية تقاتل قوات حكومية في عدن اليمنية يوم السبت. تصوير: فواز سلمان - رويترز

دبي ((عدن الغد)) رويترز:

اتهمت الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية يوم السبت الانفصاليين الجنوبيين بتنفيذ انقلاب في عدن بعد سيطرة مسلحيهم على جميع الثكنات العسكرية بالمدينة الجنوبية التي تعد مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان على تويتر ”ما يحصل في العاصمة المؤقتة عدن من قبل المجلس الانتقالي هو انقلاب على مؤسسات الدولة الشرعية“.

وقال مسؤول حكومي ومسؤول محلي آخر لرويترز إن الانفصاليين حاصروا أيضا القصر الرئاسي الفارغ للحكومة المعترف بها دوليا والموجودة مؤقتا في المدينة الساحلية.

وقالت مصادر طبية إن ثمانية مدنيين على الأقل لاقوا حتفهم يوم الجمعة في اشتباكات بين قوات الحكومة والانفصاليين. وقال سكان إن المعارك استؤنفت في وقت مبكر يوم السبت لكن حدتها تراجعت.

والطرفان المتناحران جزء من تحالف مؤيد للحكومة تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ مارس آذار 2015، مما يشير إلى خلاف داخل التحالف. وقتلت الحرب عشرات الآلاف ودفعت أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية إلى شفا المجاعة.

وقال مسؤول بحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي لرويترز ”انتهى الأمر قوات (المجلس الجنوبي الانتقالي) تسيطر على جميع معسكرات الجيش“.

وقال إن الجانبين اتفقا على أن القوات الانفصالية لن تحاول الاستيلاء على القصر الواقع في منطقة كريتر بينما تمتنع القوات الحكومية عن مهاجمتها.