آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-12:07م

أخبار عدن


تدريب (25) استشاري على الدعم المؤسسي بعدن

الأربعاء - 20 فبراير 2013 - 02:51 م بتوقيت عدن

تدريب (25) استشاري على الدعم المؤسسي بعدن
جانب من أعمال الدورة التدريبية بعنوان التي اقيمت في معهد افرست بعدن والتي شارك فيها (25) ـ عدن الغد

عدن((عدن الغد)) خاص

بدأت اليوم الدورة التدريبية بعنوان (صناعة الباحث التنموي حول الأسس البحث المجتمعي ومنهجية البحث السريع بالمشاركة (pra ))  في معهد افرست  والتي شارك فيها (25) استشاري من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية  بدعم وتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية .

 

 

 

وفي افتتاح الدورة التدريبية ألقى المهندس جمال الحاج – مسئول القطاع التراث الاقدمي كلمة قال فيها أن الاستشاريين يلقى عليهم مسؤولية إعداد تقارير والعمل على مراجعتها أول بأول .. مؤكدا أن على الاستشاريين العمل المسح المجتمعي وذلك تحديد الأولويات لتدخلات الصندوق الاجتماعي للتنمية  .. مشيرا إلى أن المرأة الريفية تعاني من الأمرين وهو حمل الأثقال على ظهرها وأنها تتحمل عانى كل شي في مجتمعها البسيط الردي الذي لا يحتوي على أي خدمات تنموية .

 

 

 

وأوضحت الأخت / عفاف محمد أحمد – ضابط مشاريع وتدريب لدعم المؤسسي أن الدورة التدريبية ستعمل على تدريبهم على الأسس المجتمعي وكيفية أعداد تقارير لجهة المعنية المجتمعية وتحديد الاحتياجات الأساسية لمحافظات التي تحتاج لهذه التدخلات الصحيحة سواء في مجال التعليم أو المياه أو الصحة أو الطريق وأعداد الفرق البحث المجتمعي .

 

 

 

من جانبه أكد المدرب إبراهيم المسلمي أن الدورة التدريبية ستعمل على صناعة الباحث التنموي وإكساب الاستشاريين معارف حول منهجية البحث السريع بالمشاركة (pra) وإكسابهم مهارات المعاني المبطنة للسلوك مجتمع البحث والعينات ومعايير الذكاء الاجتماعي وتعريفهم بسمات الباحث التنموي  والدخول في المجتمع والتجوال في المنطقة وإجراء المقابلات ومتابعتها والتحسس للنزاعات والكيانات التقليدية وكذا النوع الاجتماعي ومناقشة هيكل التقرير وأداة التحليل الاتجاهات الزمنية ورسومات العلاقات والقرارات والمخطط التنظيمي تحليل اللاعبين الرئيسين وتحليل سبل المعيشة للوصول والتحكم وذا تعريفهم بشجرة تحليل المشكلات وشجرة الأهداف وجدول تحليل المشكلة .

 

 

من/خديجة الكاف