آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

مجتمع مدني


الهلال الأحمر الكويتي يدشن مشروع الإغاثة الدوائية لـ 2532 مريضاً بالثلاسيميا وتكسرات الدم في اليمن

الخميس - 25 يوليه 2019 - 10:43 م بتوقيت عدن

الهلال الأحمر الكويتي يدشن مشروع الإغاثة الدوائية لـ 2532 مريضاً بالثلاسيميا وتكسرات الدم في اليمن

صنعاء (عدن الغد ) خاص :

بتمويل من جمعية الهلال الأحمر الكويتي دشنت العون المباشر ـ مكتب اليمن اليوم الخميس، مشروع الإغاثة الدوائية لأمراض الثلاسيميا وتكسرات الدم في أمانة العاصمة صنعاء. 

يتضمن المشروع دعم وإعانة (2532) مريضاً بالثلاسيميا والدم الوراثي في المركز الرئيسي للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي بتوفير الأدوية الأساسية لمدة ستة أشهر.

وقالت مديرة العون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي إن الوضع في البلاد أدى إلى تدمير النظام الصحي وضعف الخدمات الطبية في العاصمة وانعدامها في العديد من المحافظات، وخصوصاً ما يتعلق بمصابي الأمراض المزمنة.

وأضافت أن المصابين بالأمراض المزمنة يعانون للحصول على الأدوية التي تبقيهم على قيد الحياة، بسبب ندرتها في الأسواق وإن وجدت تكون باهظة الثمن وليس بمقدور الجميع الحصول عليها في ظل تردي الحالة المعيشية وانقطاع المرتبات وتذبذب العملة المحلية وانعدام الدخل لدى الكثير من الأسر.

وأكدت العسعوسي أن المشروع يأتي ضمن الرسالة الإنسانية للهلال الأحمر الكويتي و جهود العون المباشر الرامية للحد من وطأة المعاناة الصحية في اليمن، ودعم القطاع الطبي الذي لم تستطع مؤسساته الصحية تقديم خدمات الرعاية والعلاج اللازم للمواطنين.

ولفتت إلى أن تدخلات العون المباشر الطارئة في القطاع الصحي أسهمت في الحد من تفشي وانتشار الأمراض، مثل الكوليرا وغيرها، وذلك من خلال دعم المستشفيات والمرافق الصحية، بما تحتاج من علاجات ومحاليل وحوافز للكوادر.

وذكرت العسعوسي أن مشروع الإغاثة الدوائية لأمراض الثلاسيميا وتكسرات الدم يهدف إلى تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية من خلال الوقاية والعلاج وتعزيز الصحة والسلامة العقليتين بحلول عام 2030.

فيما أفادت منسقة المشروع الدكتورة أبرار عبدالوهاب الحيفي أنه سيتم توفير الأدوية الأساسية لـ (2532) مريضاً لمدة 6 شهور لمساعدة مرضى الثلاسيميا والدم الوراثي وتحسين صحتهم والتخفيف من المضاعفات والانتكاسات التي تصاحب فصل الشتاء.

وأشارت إلى أن المشروع سيسهم في تخفيف الأعباء على أسر المرضى الناتجة عن شراء الأدوية والخدمات الصحية التي يحتاجونها يومياً وتزداد خلال فصل الشتاء.

وأوضحت الدكتورة الحيفي، أن الفئات المستهدفـة من المشروع جميع مرضى تكسرات الدم الوراثية والمترددين على المركز الرئيسي للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي من أمانة العاصمة، ومختلف المحافظات.

و أضافت أن هؤلاء المرضى يترددون على المركز لنقل وتغيير الدم كل (21) يوم والتزود بالأدوية الاساسية، لكنه بسبب الأوضاع في البلد المركز اصبح عاطل عن العمل جزئيا، ويعاني من عدم القدرة على توفير الأدوية الأساسية الخاصة بمرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية من السوق الدوائي وندرته وسعره الباهظ ما يؤدي إلى حدوث المضاعفات والوفاة المبكرة للمرضى.

وذكرت الدكتورة الحيفي أن العون المباشر تنفذ المشروع بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ووزارة الصحة العامة والسكان والجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسيف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسيف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني)ــ برنامج الأغذية العالمي.