آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:48ص

أخبار عدن


اجتماع يناقش التحضيرات لعقد مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء

الثلاثاء - 23 يوليه 2019 - 03:24 م بتوقيت عدن

اجتماع يناقش التحضيرات لعقد مؤتمر ومعرض عدن الأول للمقاولات والبناء

عدن(عدن الغد) نبيل الجنيد /تصوير زكي اليوسفي:

عقد في مقر الغرفة التجارية الصناعية بعدن، اليوم، اجتماع موسع كرس لمناقشة التحضيرات والترتيبات الخاصة بـ«مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات» الذي تنظمه «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض» تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، وبالتنسيق والتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية بعدن، والهيئة العامة للاستثمار، والمزمع اقامته منتصف ديسمبر/كانون الأول القادم.

وفي الاجتماع جرى مناقشة الاستعدادات والترتيبات الاولية اللازمة لإقامة المؤتمر، وكذا الأنشطة والفعاليات التمهيدية التي ستسبقه، إلى جانب استعراض مصفوفة المحاور وأوراق العمل التي سيناقشها المؤتمر المعدة من قبل «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض»، بالإضافة إلى الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة والشخصيات التي ستشارك في المؤتمر، وغير ذلك من التفاصيل اللازمة لعقد المؤتمر.

وقال الأستاذ أبو بكر سالم باعبيد - رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن- أن «مؤتمر ومعرض عدن الأول للبناء والمقاولات» أول مؤتمر اقتصادي في عدن منذ انتهاء الحرب في عدن، وهي رسالة بهيئة بيئة الاستثمار في عدن، ويهدف إلى تقديم رؤية تشخيصية عن الواقع الاستثماري في البلد، وما يواجهه من تحديات، الى جانب استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة والممكنة.

وأضاف باعبيد" والى جانب ذلك يسعى المؤتمر للتعريف برؤية الحكومة وخططها بشأن عملية إعادة الإعمار المزمع تدشينها خلال الفترة القادمة في العاصمة المؤقتة عدن كنموذج لعملية متكاملة تشمل كافة محافظات اليمن، وذلك بدعم وتمويل من الاخوة الأشقاء في التحالف العربي والشركاء الدوليين لليمن .. بالإضافة إلى تحديد طبيعة المشكلات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص، وتوحيد الرؤية بشأن سبل تجاوز منظومة المعوقات في سياق استشرافي لتوفير بيئة اقتصادية آمنة ومحفزة ومستقرة وجاذبة للاستثمار.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن، أن المؤتمر سيقف أمام رؤى وتصورات الجهات المختلفة بشأن ضمان تطبيق معايير الجودة الهندسية في بناء المشروعات الخاصة، وآليات تنفيذ مشروعات المقاولات العامة، وتحديد طبيعة المشكلات ذات العلاقة بشأن تطبيق معايير الجودة في المشروعات الممولة محليا وخارجيا وتعزيز الوعي بأهمية العملية التجارية للمؤسسات والشركات الخاصة والعامة.

ودعا رئيس الغرفة التجارية في عدن شركات المقاولات و منتجي ومستوردي مواد البناء المشاركة في المؤتمر والمعرض، لما لهذا المؤتمر من أهمية في اعادة الثقة وتأهيل شركات المقاولات، لمواجهة تضخم أسعار مواد البناء والاستعداد والجاهزية لضمان الاستعداد لإعادة الإعمار بشكل مبكر.

بدوره قال الأستاذ علي احمد جرهوم - مدير عام الاستثمار بعدن - أن الهيئة العامة للإستثمار تعلق آمال كبيرة على هذا المؤتمر، كون مدينة عدن قادمة على مرحلة البناء والتنمية، والبلاد الآن محتاج اعادة اعمار وبناء مدن سكنية وهذ المؤتمر سيظهر ما لدينا وما مدى جاهزية القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار.

ودعا جرهوم رجال الأعمال والشركات والجهات الحكومية ذات العلاقة بتحسين وتطوير بيئة الاستثمار إلى المشاركة الفاعلة في المؤتمر سواء بالأوراق العلمية أو من خلال طرح المقترحات والتصورات .. مؤكداً أن المؤتمر يعد فرصة جيدة ورائعة لكافة المعنيين وفي مقدمتهم المستثمرين، وذلك لتبادل كل ما لديهم من أفكار رؤى وتصورات، وبما يمكن الجميع من تجاوز اية عقبات.

وفيما يتعلق بالمعرض المصاحب للمؤتمر أكد جرهوم أن الهدف منه هو  إجراء تحليل أولي لقدرات الشركات اليمنية المستوردة والمنتجة فيما يتعلق بتوفير متطلبات البناء، وبما يمكن جميع الجهات المعنية من تفادي حدوث نقص في المعروض من مواد البناء، سيما وان اليمن مقبلة على مرحلة ازدهار كبيرة في قطاع البناء، وغالبا ما يؤدي هكذا ازدهار إلى ارتفاع في تكاليف وتضخم مواد البناء.

من جانبه قال الأستاذ عبدالقوي العديني - رئيس مجلس ادارة مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض «المنظمة للمؤتمر» - أن المؤتمر يسعى في المجمل الى تشخيص الواقع الاستثماري في اليمن بكل تحدياته ومشاكله والمعوقات التي تواجهه، والخروج برؤى وتصورات موحدة عن الحلول والمعالجات المناسبة والضامنة لإعادة إنعاشها .. مبيناً أن فريق مؤسسة المستثمر عقد خلال الـ«٦» الأشهر الماضية، سلسلة من الاجتماعات والمشاورات مع الغرفة التجارية الكيان الممثل للقطاع الخاص، والهيئة العامة للاستثمار الحكومية، وعدد من الأكاديميين، ومن خلال ذلك تم تحديد رؤية كاملة عن طبيعة المؤتمر والمعرض، والجهات المشاركة فيه والأدبيات العلمية التي سيناقشها.

وأوضح العديني، ان فريق «مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض» قام بإعداد خطة عمل كاملة عن المؤتمر والمعرض، بما في ذلك تحديد مكان وزمان انعقادها .. بالإضافة إلى تشكيل لجان العمل التنظيمية والفنية والعلمية والمالية والإعلامية والتسويق والعلاقات العامة وتحديد مهام كل لجنة، وانتهاءاً بتحديد فريق المساندة والدعم .. مؤكداً أنه تم الانتهاء أخيرا من تسليم ملفات المشاركة لعدد من الشركات والمؤسسات المتواجدة في عدن، وعدد من المحافظات اليمنية.

وأشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة المستثمر للمؤتمرات والمعارض «المنظمة للمؤتمر»: إلى أن لجان العمل الخاصة بالمؤتمر ستتولى خلال الـ«٥» الأشهر القادمة الاعداد والترتيب لتنفيذ جملة من الانشطة والفعاليات ذات الصلة بالتمهيد لإقامة المؤتمر والمعرض، الى جانب استكمال بقية الترتيبات الخاصة بفعالية المؤتمر الرئيسية ومتابعة إنجاز المهام الموكلة للجان، ومتابعة الجهات المشاركة وغير ذلك من الترتيبات .. مؤكداً أن المؤسسة حريصة جداً على انجاح فعالية المؤتمر كما هو معد لها وان يحقق اهدافه ورسالته السامية وبما يلبي تطلعات كافة الجهات المشاركة والمعنية.

حضر الاجتماع نائب مدير ادارة مجلس الغرفة التجارية والصناعية بعدن سالم السعدي، ونائب المدير العام للجانب التجاري اقبال محمد منير، ومدير إدارة المعلومات والإحصاء بالهيئة العامة للإستثمار أروى سالم، بالإضافة إلى رؤساء اللجان الخاصة بالتحضير للمؤتمر وعدد من الصحفيين والإعلاميين.