آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-06:47ص

أخبار عدن


الهيئة العليا للأدوية بعدن تعزز الشراكة الدوائية مع دول مجلس التعاون الخليجي

الخميس - 18 يوليه 2019 - 12:13 م بتوقيت عدن

الهيئة العليا للأدوية بعدن تعزز الشراكة الدوائية مع دول مجلس التعاون الخليجي

عدن(عدن الغد)خاص:

اكد المدير التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بعدن، الدكتور عبدالقادر احمد الباكري الأهمية التي تحتلها عملية الرقابة والتفتيش الدوائي وضمان جودة الدواء.. مشيرا الى ان الهيئة من خلال مختبرها قد قامت خلال يناير الى نهاية يوليو 2019 م بفحص (232) صنفا من الدواء مقارنة بالعام الماضي 2018م الذي جرى فيه فحص (996) صنفا من الأدوية.

وأفاد الدكتور الباكري في تصريح لصحيفة (عدن الغد) انه، حرصا من الهيئة، قامت بأكثر من (2000) نزول بغرض التفتيش عبر المنافذ الرسمية في الميناء والمنطقة الحرة والمطار وموانئ المعلا والمكلا ومنافذ شحن والوديعة، وذلك خلال العام الماضي 2018م بغرض تعزيز الانشطة والاجراءات في جانب التيقظ الدوائي ورصد الاثار الجانبية.

وبين أن أبرز انشطة الهيئة خلال العام الحالي التيقظ الدوائي ورصد الاثار الجانبية لما بعد استخدام الدواء، حيث تم من اجل ذلك القيام بدورة تدريبية لمدير المركز الوطني للتيقظ الدوائي لمدة  3 اسابيع في مركز تخصصي في السويد، وهو من اشهر المراكز، بالشراكة مع دول مجلس التعاون الخليجي لتبادل المعلومات في حال ظهور اثار جانبية لاستخدام الدواء، وابلاغنا من خلال ضابط الاتصال في مجلس التعاون الخليجي، منوها بأن هناك تعاونا فعالا في مجال الدواء واثاره الجانبية.

وقال الباكري: لقد تم نقل الهيئة (المركز الرئيسي) الى عدن حسب قرار مجلس الوزراء اعتبارا من يوليو 2018 م وتم تشكيل مجلس ادارة ولجنة فنية ومباشرة تسجيل الشركات ومصانع الادوية المحلية والخارجية في عدن المركز الرئيسي.

واضاف: ان ذلك شكل اهمية في الرقابة على جودة الادوية وتسجيلها وضمان وصولها للمستهلك بجودة. واعلن ان الهيئة تخطط لتوفير اجهزة حديثة للمختبر والاهتمام بالتأهيل للكادر وتعزيز التعاون مع الجامعات اليمنية في مجال البحوث والدراسات.

وذكر مدير الهيئة انه تم انجاز القائمة الوطنية للأدوية الاساسية والاصدار السادس الذي انجز في مارس 2015م، وهي (362) صنفا.