آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-10:54ص

أخبار المحافظات


المكتب التنفيذي لمجلس التنسيق لجمعيات ذوي الاعاقة يناقش الرؤية المستقبلية لادماج ذوي الاعاقة في حضرموت حتى عام "2030"

السبت - 13 يوليه 2019 - 06:30 م بتوقيت عدن

المكتب التنفيذي لمجلس التنسيق لجمعيات ذوي الاعاقة يناقش الرؤية المستقبلية لادماج ذوي الاعاقة في حضرموت حتى عام "2030"

سيئون (عدن الغد) خاص:

أقر المكتب التنفيذي لمجلس التنسيق لجمعيات ذوي الاعاقة في وادي حضرموت في اجتماعه الدوري لشهر يوليو برئاسة رئيس المجلس نبيل عرفان بن صالح الرؤية المستقبلية في محافظة حضرموت حتى عام "2030" في عملية إدماج ذوي الاعاقة في مجالي " التعليم والعمل ".

وأكد المجتمعون ضرورة إستكمال خطط الجمعيات للعام 2019م ، والاستفادة من خطة المجلس الاستراتيجية وخطة جمعية الصم والبكم كخطة نموذجية أعدت وفق معايير إعداد الخطط . والعمل على نقل الخبرة الى الجمعيات الاخرى للاستفادة منها على ان ترفع الجمعيات نسخ من خططها لعام 2019م الى المجلس في موعد اقصاه اسبوع من تاريخ عقد هذا الاجتماع .

كما أقر المجتمعون التقرير الاداري عن نشاط الادارة التنفيذية لمجلس التنسيق ما بين الاجتماعين  مع الملاحظات الواردة عليه ، معبرين عن ارتياحهم لنشاط الادارة التنفيذية والنتائج الطيبة التي حققتها في المتابعات المثمرة ومستوى تنفيذ قرارات المكتب التنفيذي ، مؤكدين أن تظل الإدارة التنفيذية تعمل بنفس الهمة والنشاط مستقبلاً ، حتى ينعكس ذلك في تحقيق مزيد من النتائج المثمرة من اللقاءات المفيدة التي تعود نتائجها لصالح الجمعيات .

وأقر المكتب التنفيذي كذلك التقرير المالي المتضمن الايرادات والمصروفات بموجب بيان مفردات الاستخدامات المحددة بالموازنة التشغيلية للمجلس وعبر أعضاء المكتب التنفيذي عن ارتياحهم للجهود المبذولة في تنظيم حسابات المجلس مع التأكيد على ان يظل العمل المحاسبي للمجلس بنفس الوتيرة الحالية من خلال إتباع الدورة المستندية المحاسبية الكاملة وإخضاعه لإشراف مندوب مكتب وزارة المالية بالوادي والصحراء .

كما تم أقرار التكلفة التقديرية لمشروع البرنامج الالكتروني للجمعيات ، ومجلس التنسيق ، وكذلك البرنامج المالي المحاسبي الالكتروني للمجلس ، والجمعيات ، وبرنامج المعاقين في مدارس التوحد ، ومتلازمة الداون بالوادي ، وكذا الموافقة أيضا على تنفيذ دورة الاسعافات الاولية المقترحة ، والوسائل التعليمية لأطفال التوحد .

وجرى في الاجتماع إستعراض نتائج لقاء عدد من أعضاء المكتب التنفيذي مؤخرا بالشيخ عبدالله احمد بقشان في جدة بالمملكة العربية السعودية متأملين ان تترجم تلك النتائج الى واقع ملموس.

وأثنى أعضاء المكتب التنفيذي على مخرجات دورة إعداد مدرب محترف في التأهيل النطقي واللغوي لذوي الاعاقة في مجال إضطرابات التخاطب والتدريب الحديث على إستراتيجيات العلاج في مجال اضطرابات النطق واللغة واستراتيجيات التواصل البديل والتدريب على تطبيق واعداد الخطط العلاجية والتدريبية والتدخل المبكر في تنمية الجوانب اللغوية .

وعبر أعضاء المكتب التنفيذي عن شكرهم وتقديرهم لوقوف ومساندة وكيل محافظة حضرموت لشئون الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري مع كافة أنشطة المجلس من خلال تقديم الدعم وتنسيق وترتيب أوجه الدعم من قبل عدد من المؤسسات والمرافق الحكومية ، وكذا موافقته على إدراج مشروع المجمع التعليمي والتأهيلي لذوي الاعاقة الحركية بسيؤن ، والضياء للمكفوفين ، ومركز تأهيل حالات التوحد للكبار ، الواقع بمنطقة مريمة ، وأيضاً الدور الثاني للتوحد ، ضمن مشاريع حصة الوادي من النفط وذلك بإحالة المشروعين الى مكتب وزارة التخطيط لادراجهما ضمن قائمة المشاريع المعتمدة ، فضلا عن دعم المؤسسات الخيرية والمحلات وأهل الخير عامه .

كما شكر المكتب التنفيذي للمجلس ، مكتب التربية والتعليم بالوادي والصحراء ، لوقوفهم ودعمهم ومساندتهم لجمعيات ومدارس ذوي الاعاقة بوادي حضرموت ، وكذلك حضورهم ومشاركتهم فعاليات وأنشطة الجمعيات والمدارس ، للعام الدراسي المنصرم 2018 /2019م ، وجرى التأكيد بهذا الخصوص على متابعة السلطة المحلية ومكتب التربية والتعليم لاعتماد التعاقدات المتبقية مع المعلمات والمعلمين وعمال الخدمات .

 

واشاد الحاضرون بوقوف ومساندة مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالوادي والصحراء ممثلا بمدير عام المكتب عبدالله رمضان باجهام مع كافة أنشطة جمعيات ومدارس ذوي الاعاقة ودوره التنسيقي مع السلطة المحلية وحرصه واهتمامه بجمعيات ومجلس التنسيق وتلمسه المستمر للنشاط الجاري في إطار تلك الجمعيات .

من عبد الباسط باصويطين