آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-04:51م

اليمن في الصحافة


العفو الدولية تطالب #الحـوثيين بإلغاء حكم الإعدام بحق 30 معتقلاً في #صنـعاء منذ ثلاث سنوات

الأربعاء - 10 يوليه 2019 - 12:17 م بتوقيت عدن

العفو الدولية تطالب #الحـوثيين بإلغاء حكم الإعدام بحق 30 معتقلاً في #صنـعاء منذ ثلاث سنوات

(عدن الغد) متابعات


طالبت منظمة العفو الدولية، جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن، بإلغاء أحكام الإعدام "الجائرة" التي أصدرتها اليوم الثلاثاء، محكمة في صنعاء خاضعة للجماعة بحق 30 معتقلاً وناشطاً سياسياً وإعلامياً.

وقالت المنظمة غير الحكوميّة ومقرها لندن في بيان مقتضب على حسابها في توتير: "في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة للحوثيين اليوم على 30 شخصية سياسية معارضة بالإعدام بتهمة التجسس لصالح التحالف الذي تقوده السعودية وبرّأت ستة آخرين".

كما طالبت العفو الدولية، من وصفتها بـ"السلطات الحوثية"، بإلغاء تلك الأحكام الجائرة وإطلاق سراح المعتقلين على الفور.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء قررت المحكمة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، "إعدام ثلاثين شخصاً قصاصاً وحداً وتعزيراً وبراءة ستة آخرين من تهمة الانتماء لعصابة مسلحة ومنظمة لتنفيذ تفجيرات واغتيالات والتخابر وإعانة العدو"، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء التي يديرها الحوثيون.

واستنكرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة الخاضعة للحوثيين بحق 30 معتقلاً لدى الجماعة. وطالبت المبعوث الأممي والمجتمع الدولي بالتحرك السريع لإنقاذهم.

وقالت وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية "الشرعية" في بيان إنها "تستنكر بأشد العبارات الأحكام التي أصدرتها مليشيات الحوثي الانقلابية على 30 مختطفا لديها منذ ثلاث سنوات، بالإعدام بعد أن مارست ضدهم خلال تلك الفترة أساليب تعذيب وحشية نفسياً وجسدياً لتنهي ذلك بهذه المحاكمة الصورية الهزلية من قبل محكمة منعدمة الولاية بحسب قرار مجلس القضاء الأعلى".