آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-11:07م

أخبار وتقارير


قبائل‭ ‬مأرب‭ ‬تنتفض‭ ‬على‭ ‬دولة‭ ‬الإخوان

الجمعة - 05 يوليه 2019 - 11:12 م بتوقيت عدن

قبائل‭ ‬مأرب‭ ‬تنتفض‭ ‬على‭ ‬دولة‭ ‬الإخوان

عدن (عدن الغد ) خاص :

تقرير / محمد فضل مرشد 

كشفت مواجهات مسلحة عنيفة تشهدها محافظة مأرب اليمنية منذ يومين عن هشاشة الوضع الأمني فيها وسط تنامي حالة سخط بين صفوف القبائل جراء تعسفات تمارسها بحق أبناء المحافظة القيادات الإخوانية التي تمسك بمفاصل السلطة هناك.

وقال ناشطون في مدينة مارب ان “السبب وراء تفجر المواجهات المسلحة بين القبائل والقوات التي تسيطر على محافظة مأرب يعود الى اخونة الدولة من قبل حزب الاصلاح والسيطرة على جميع مفاصل المحافظة”.

مقتل نائب مدير أمن مأرب في الاشتباكات

وقالت مصادر محلية بمحافظة مأرب لصحيفة “عدن الغد” ان دائرة الاشتباكات المسلحة توسعت يوم أمس الأربعاء.

وكانت الاشتباكات قد اندلعت قبل يوم بين قوات أمنية ومسلحين من قبائل السادة في المحافظة.

وقال مصدر محلي لصحيفة (عدن الغد) ان “نائب مدير امن مدينة مأرب العقيد مجاهد مبخوت الشريف قتل في اشتباكات بين حملة أمنية ومسلحين مطلوبين في قضايا اعتداءات على رجال الأمن وقتل وإصابة عدد منهم”.

 وبحسب المصدر فقد “قتل في منطقة الأشراف جنوب المدينة خلال اشتباكات مسلحة بين  الحملة الأمنية التي خرجت للقبض على مطلوبين أمنياً اعتدوا فجر أمس على نقطة أمنية جنوب مدينة مارب وأصابوا أحد أفرادها”.

الإصلاح ومواجهات مأرب

ونائب مدير أمن محافظة مأرب القتيل هو نجل القيادي الإخواني مجاهد مبخوت بن عبود الشريف رئيس إصلاح مأرب.

ويقول نشطاء بمأرب أن الجيش والأمن والمناصب العامة أصبحت بيد القيادات الإخوانية وابنائهم والمقربين منهم في حالة تشكل أبشع صور الفساد في الدولة.

وأضاف الناشطون في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي بأن “محافظة مأرب أصبحت خلال السنوات الخمس الأخيرة دولة خاصة بـ (الإخوان) يعيثون فيها وبمقدراتها فسادا ويمارسون عبر قواتهم العسكرية الاقصاء والقمع بحق أبناء مأرب وقبائلها بدلا من قيامهم بمهمتهم المفترضة وهي تحرير صنعاء التي لم يتقدمون صوبها قيد أنملة وظلوا قابعين في تبه نهم يقيمون الأعراس الجماعية وينهبون الأموال الطائلة باسم هذه الجبهة الوهمية التي تبين للجميع أنها المعيق الأول لتقدم الشرعية إلى صنعاء وباقي محافظات الشمال الأخرى التي حولوها إلى مقاطعات لجماعات الإخوان المسلحة والخارجة عن سيطرة الدولة كحال محافظة تعز”.

بماذا علق علي محسن الأحمر على تفجر الأوضاع في مأرب ؟

وحول تفجر الأوضاع في مأرب واندلاع المواجهات المسلحة العنيفة بين أبناء القبائل والقوات التابعة لحزب الإصلاح الإخواني، قال نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن الاحمر، أن “الأجهزة الأمنية لن تتوانى مع كل من تسول له نفسه المساس بأمن المدن المحررة وستتصدى بحزم ومسؤولية عالية لردع هذه العناصر”.

وبعث الأحمر برقية عزاء ومواساة أمس إلى الشيخ مبخوت الشريف رئيس حزب الإصلاح بمأرب في مقتل نجله نائب مدير أمن مدينة مأرب المقدم مجاهد مبخوت الشريف.

وقتل نائب مدير أمن مدينة مأرب  خلال اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الأمن وعناصر خارجة عن القانون في منطقة “المنين” و”مأرب القديم” جنوب مدينة مأرب.

وبحسب مصدر أمني فإن الاشتباكات اندلعت بين الأمن وعناصر مسلحة من “الأشراف”، بعد أن قامت تلك العناصر باستهداف قوات الأمن في منطقة “مفرق السد”.

كيف أشعل قيادي إصلاحي هارب في اسطنبول معارك مأرب؟

بدوره كشف مصدر محلي بمحافظة مأرب ان قيادي اصلاحي هارب في اسطنبول التركية هو سبب الاشتباكات الأخيرة التي شهدتها مأرب.

وأوضح المصدر ان القيادي الاصلاحي محمد الحزمي استولى دون وجه حق على ارضية تقع في مأرب مستقويا بعدد من القيادات الأمنية.

واضاف بالقول: “قبل ايام حاول النائب في مجلس النواب محمد الحزمي السطو على ارضية في مأرب تابعة للإشراف في أرضهم ولجأ الحزمي إلى استخدام الأمن عبر وساطاته مع ابو مشعل قائد الأمن المركزي والمداني مدير أمن مأرب ومبخوت بن عبود رئيس إصلاح مأرب وجميعهم قيادات اصلاحية بالإبلاغ عن شباب من الاشراف وبينما كان أحد ابناء الإشراف مسعف زوجته اعترضه طاقم تابع لأمن مارب وقام باعتراضه بإطلاق الرصاص مما ادى الى اشتباكات بين الجانبين ثم تصعيد”.

قيادي بالانتقالي: ‏‎مأرب تدفع فاتورة استضافتها للزيود

أما القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي وعضو الجمعية الوطنية الجنوبية “جمال بن عطاف” فقال إن “مأرب تدفع فاتورة استضافتها للزيود.

وقال بن عطاف في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” أمس: “مأرب تدفع فاتورة استضافتها للزيود كما دفعت الجنوب ثمناً باهظاً قبل ذلك”.

جاء ذلك بتعليق لبن عطاف على مقتل نائب مدير أمن محافظة مأرب صباح أمس على يد مسلحين قبليين.

خبير إماراتي يكشف تحركات لقوات الأحمر والمقدشي بمأرب تستهدف الجنوب

من جانبه كشف الخبير العسكري والاستراتيجي الإماراتي خلفان الكعبي، عن تحركات مشبوهة لقوات الجنرال الإخواني علي محسن الأحمر ووزير الدفاع المقدشي المتواجدة في مأرب وشبوة وتستهدف محافظة شبوة.

وكتب الكعبي في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس: “النجاحات التي تحققها المقاومة الجنوبية بمساندة التحالف على حدود إب وتعز رد واضح على من يسعى ويبذل لطرد الحوثة فيما تبقى قوات الأحمر والمقدشي في موقف المتخاذل”.

وقال: “هناك تحركات مشبوهة لقوات الأحمر تستهدف شبوه لا داعي لها، كان الأجدر بهم تحريك الجبهات الساكنة في مأرب وتعز ونهم وغيرها”.

مسهور:  هذه حقيقة  تحالف  حزب  الإصلاح والحوثيين

إلى ذلك أفصح المحلل السياسي هاني مسهور، عن العلاقة بين مليشيات الحوثي، وحزب الإصلاح في اليمن.

وقال في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “ما يجمع حزب الاصلاح والحوثيين أعمق من مجرد تقاطع مصالح في اليمن، الطرفان يمثلان تيارات الإسلام السياسي والتي تحمل المشاريع التوسعية”.

وأضاف: “وما تماهي تركيا وايران في الملف السوري سوى نموذج واحد من النماذج المكررة في كل البلدان العربية التي تعيش الأزمات”.

بن فريد: حزب الإصلاح ذراع الحوثيين داخل شرعية هادي

بدوره وجه رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي في أوروبا أحمد عمر بن فريد، رسالة نارية للقيادي بجماعة الحوثي محمد البخيتي، وأكد فيها التحالف بين المليشيات الحوثية وحزب الإصلاح الإخواني.

وقال بن فريد في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس: “في تقديري أن البخيتي لم يأت بجديد فيما تحدث عنه وأسماه يتطابق في الرؤى ما بينهم وبين حزب الإصلاح”.

وقال: “أبسط قواعد التحليل السياسي تؤكد أن التحالف ما بينهما على المدى المتوسط والطويل استراتيجي وأن وجود أطراف من حزب الإصلاح في الرياض ضمن شرعية هادي ليست سوى مسألة تكتيكية مؤقته فقط”.

النسي: الإخوان يسعون إلى تسليم الشمال للحوثي.. وهذه الأدلة

كما وجه الخبير العسكري العميد خالد النسي، رسالة شديدة اللهجة إلى حزب الإصلاح الإخواني في اليمن.

وكتب النسي، في منشور له أمس: “تطالبون بانسحاب التحالف وأنتم لم تقدموا أنفسكم كبديل مناسب له”.

وأضاف: “مطالبكم هذه ووفق حساباتكم ستكون لصالحكم”.

وقال: “لأن تفكيركم قاصر أنتم الطرف الخاسر إذا انسحب التحالف، لأن الحوثي سيسيطر على مناطق تواجدكم في الشمال والجنوبيين لديهم القدرة للسيطرة على أرضهم”.

مختتماً تغريدته بالقول: “خلال أيّام وستبقون بين تركيا وقطر”.

الانتقالي يطمئن الشماليين في الجنوب ويحذرهم من الإصلاح

وفي هجوم جديد لنائب رئيس المجلس الانتقالي ضد حزب الإصلاح، أكد هاني بن بريك أن كل الفزاعات التي يطلقها مرتزقة حزب الإصلاح في اليمن تجاه استقلال الجنوب باطلة.

وقال بن بريك، في منشور له أمس: “‏كل الفزاعات التي يطلقها مرتزقة ‎الإصلاح حزب الغدر تجاه استقلال الجنوب وما يبتونه من تخويف بأن الجنوبيين إذا استقلوا ستضيع مصالح الشعب اليمني في الجنوب وسيطردون من الجنوب، ويخوفون الجوار بهيمنة الحوثي على الشمال، كل هذا باطل”.

وأضاف “لنا محاضرة قريبا في عدن لتفنيد هذه الأباطيل بالتفصيل”.

طواف: مأرب في مفترق طرق والجميع يراقب بصمت

وبنفس السياق أكد السفير اليمني السابق عبدالوهاب طواف، إن مأرب في مفترق طرق.

وقال طواف في منشور له أمس: “مأرب في مفترق طرق، إما وسلكت طريق الدولة؛ بنظام وقانون وبمؤسسات يستظل تحتها الجميع؛ وإما وسقطت في هاوية الفوضى وتلاشي مؤسسات الدولة، لصالح نتوءات قبلية وسلالية وإرهابية”.

وأضاف: “طريقة التعامل مع المعتدين على أفراد الأمن، سيُمثل مؤشراً حقيقياً لمستقبل المحافظة؛ والعالم يراقب بصمت”.