آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-10:40ص

أخبار عدن


د. القطيبي : كلية الحاسوب لعبت دوراً بارزاً في تطوير وتحديث برامج تقنية المعلومات المختلفة في الجامعة

الجمعة - 05 يوليه 2019 - 07:28 م بتوقيت عدن

د. القطيبي : كلية الحاسوب لعبت دوراً بارزاً في تطوير وتحديث برامج تقنية المعلومات المختلفة في الجامعة

عدن(عدن الغد)خاص:

صرح الدكتور معمر القطيبي، عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات جامعة العلوم والتكنولوجيا فرع عدن، حيث قال تعود جذور قسم تقنية المعلومات في جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى العام 1994م متمثلاً في تأسيس الكلية الوطنية والتي توسعت فيما بعد إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا، فيما كان فيها أول برنامج دبلوم برمجة الحاسوب في الجمهورية اليمنية، كما تم في العام الجامعي 2007/2008، ومن ثم تطور في تنفيذ برنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات كأحد التخصصات في قسم علوم الحاسوب ضمن كلية العلوم والهندسة.

وأشار إلى تلك التطور في كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات نتيجة للشراكة مع الجامعات الماليزية المتميزة في التعليم والتي لعبت دور بارز في تطوير وتحديث برامج تقنية المعلومات المختلفة، وعززت من نقل الخبرات الماليزية العريقة وتطبيقها عملياً خصوصاً ما يتعلق بإدارة العملية التعليمية والمناهج الدراسية، وكذا استخدام تقنية التعليم الحديثة.

وأضاف تم البدء في 2006/2006 بتدريس برنامج البكالوريوس بتقنية المعلومات إنجليزي ضمن برامج الشراكة جامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة شمال ماليزيا. (UUM University Utara Malaysia) والتي تعد إحدى الجامعات الحكومية العملاقة في ماليزيا، كما تم إنشاء برنامج الماجستير في تقنية المعلومات بشراكة وإشراف الجامعات الماليزية المفتوحة ( Open University Malaysia OUM)، ونحن أول جامعة مؤهل الماجستير في تقنية المعلومات.

وأشار أنه إلى أنه قد تم إقرار برامج الحاسوب في الكليات المستقلة هي كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وذلك في بداية العام الجامعي 2011/2012م.

وقال" بإنها رسمت أهداف في كلية تقنية الحاسبات إلى ثلاثة اتجاهات تعليمي للطلاب وهو إعداد وتخريج طلبة ذو قدرة عالية باستخدام أحدث أدوات تكنولوجيا المعلومات بكفاءة عالية وتقنية متميزة، تعد عالي في الإبداع والإخراج.

كما تم تدريب الطلبة على العمل الجماعي في البحوث التطبيقية والإبداع والابتكار والتي دعم بأنماط التعليم الإلكتروني المستمر ، كما يتم نشر الأبحاث التطبيقية وتقنية المعلومات المختلفة وتحفيز وتنسيق الجامعة لمتابعة التطورات والمتغيرات التقنية والمعلوماتية وتم رفع مستوى الوعي لدى منتسبي الكلية لمحو أمية البحث العلمي، وتشجيع أعضاء هيئة التدريب ومفاهيم لتحقيق الانتشار المعرفي لإيجاد بيئة علمية إيجابية جذابة للكفاءات الوطنية للمشاركة في الرسائل والأبحاث والمشروعات المختلفة ويسهم في خدمة المجتمع وسوق العمل المحلي والإقليمي باحتياجاته من الكوادر المتخصصة في هذا المجال الهام وتفعيل دور القسم كبيت متكامل في مجال الحاسبات، كما يتم تنفيذ الدراسات والبحوث العلمية.

واختتم القطيبي حديثه بأن المشاركة في تقديم حلول فعالة لمشاكل المجتمع يهدف بالدفع لعملية التنمية الاقتصادية والمساهمة في رق وتطوره لغرض اللحاق بركب المجتمعات الرائدة والمتقدمة.

من<هشام الحاج: