آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-02:48ص

أخبار المحافظات


شيخ مشايخ الصبيحة يأخذ هدنة 20 يوم في قضية مقتل شاب بطورالباحة

الثلاثاء - 18 يونيو 2019 - 05:45 م بتوقيت عدن

شيخ مشايخ الصبيحة يأخذ هدنة 20 يوم في قضية مقتل شاب بطورالباحة

لحج (عدن الغد) خاص:

أخذ شيخ مشايخ الصبيحة الشيخ عبدالرحمن جلال عبدالقوي شاهر ،اليوم، هدنة عشرين يوم من ابناء الصميتة في قضية مقتل ولدهم الشاب عبداللطيف الصماتي في أواخر شهر رمضان المبارك  على خلفية اشتباكات مع العزمر بالمنطقة.

 

في خطوة جبارة ومساعي خيرية قام شيخ مشايخ الصبيحة بحضور مدير عام مديرية طورالباحة أ. عبدالرقيب البكيري من تهدئة الموقف بين فئة من الصميتة تدعى التويمة وبين ابناء العزمر بالمنطقة على خلفية مقتل أحد ابناء الصميتة في اواخر شهر رمضان حيث تم وضع هدنة  بينهما 20 يوم من تاريخ اليوم.

 

وذلك بعد وصوله بمعية مدير عام المديرية  إلى ديار الصميتة على  رأس لجنة مكونة من مشايخ ووجهاء الصبيحة تم تكليفهم من قبل محافظ محافظة لحج اللواء ركن أحمد عبدالله تركي لاحتواء الموقف بين الطرفين ودرئاً للفتنة حيث كان في استقبالهم شيخ منطقة الصميتة الشيخ رواد الصماتي والشيخ ناصر الخنداش المقرب من اولياء الدم واولياء الدم بقرية الهفاش بالصميتة.

 

حيث بدأ اللقاء شيخ مشايخ الصبيحة بكلمة استحضار بأهمية قبيلة الصميتة بين قبائل الصبيحة باعتبارها جزء لا يتجزأ من كيان الصبيحة مشيداً برجالها وشاكراً لهم حسن الضيافة والاستقبال منوهاً في حديثه بمخاطر الثارات ومترحماً على مقتل ولدهم الشاب عبداللطيف محمد علي الصماتي معتبراً خسارة على الصبيحة الكل.. ونوه في حديثه شاكراً اولياء الدم على الصبر وحسن الاستقبال وتجاوبهم في اللقاء...

 

ثم  طلب من الشيخ ناصر الخنداش الصماتي كونه شخصية معروفة للجميع وأب الجميع ومقرب من اولياء الدم هدنة عشرين يوم كاحتواء للموقف بين الأطراف والذي بدوره لم يتردد في ذلك بعد الموافقة من اولياء الدم  كما قال الخنداش  /قدومكم إلى المنطقة يشرفنا جميعاً ونيابة عن ابناء الصميتة وأولياء الدم أقدم لكم جميعاً الشكر والعرفان على هذا الاهتمام ولكم ما تريدوا  دراً للفتنة. كما أشاد في حديثه بجميع اعضاء اللجنة وشيخ المشايخ قائلاً إن دل على شيء انما يدل على حسن نوايا الشيخ عبدالرحمن الطيبة ومرافقيه وحبهم لابناء القبيلة..

 

وبدوره شيخ المنطقة رواد الصماتي وإصالة عن نفسه وعن ابناء القبيلة شكر شيخ المشايخ ومدير عام المديرية واللجنة المكلفة من المحافظ على مساعيهم الجبارة في احتواء الموقف بين الطرفين كونهما  أسرة واحدة وفي كيان جغرافي واحد ونسيج إجتماعي واحد واصفا ماحصل بينهما بالكارثة الغير متوقعة وبدون سابق أنذار لحدوثها ولكن هذا مكتوب من الله داعياً الشيخ عبدالرحمن جلال بتكثيف الجهود حتى يتم أخراج الطرفين منها وتحميل الجاني عاقبة فعلته لينال جزاه بما فعل..

 

كما حذر أحد مشايخ الجليدة ابناء الصميتة من الاستعجال في مثل هذه الأمور تجنباً للفتنة...

 

هذا وفي كلمة على هامش اللقاء وفي طريقنا للعزمر أشاد مدير عام المديرية بجهود شيخ مشايخ الصبيحة حيث  قال يجب على جميع قبائل الصبيحة أن تلتف حول الشيخ عبدالرحمن جلال لما به من همة وأستشعاره بالمسؤولية حتى يستطع من معالجة وحلحلة الكثير من القضايا العالقة بالمنطقة..

 

وقبل مغادرته توجه الشيخ عبدالرحمن ومرافقيه إلى معقل العزمر بالمنطقة واطلعهم بما دار مع الصميتة كما حدد معاهم يوم الخميس القادم  لقاءً آخر لاستكمال بعض الأمور المتعلقة بالقضية..

 

حضر اللقاء قائد الحزام الأمني بمديرية تبن المقدم توفيق الهابون والعقيد صالح فارع الخليفي والمقدم بديع عبده الكيس ومدير السياحة بالمديرية  نبيل الحميدي ومدير الأعلام بالمديرية جلال السويسي والشيخ طارق الودودي والشيخ صالح سعيد الودودي والشيخ عبدالواحد الرجاعي والشيخ شريف المنصوري والشيخ أنور الدبيني والشيخ مقيدش والشيخ الازرق والشيخ جهاد الصبيحي والشيخ علي الدبيني والشيخ القاضي عادل الجليدي والشيخ امشتوي الحميدي والشيخ ياسين السويلمي  وآخرين وعدد كبير من مشايخ ووجهاء وشباب الصميتة..