آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-08:47ص

رياضة


هدف رائع ينهي انتظار نيجيريا الطويل للقب آخر في كأس افريقيا

الأحد - 10 فبراير 2013 - 11:54 م بتوقيت عدن

هدف رائع ينهي انتظار نيجيريا الطويل للقب آخر في كأس افريقيا
فرحة منتخب نيجيريا بكأس الامم الأفريقية بعد الفوز على بوركينا فاسو في جوهانسبرج يوم الاحد - رويترز

رويترز

وضعت نيجيريا حدا لانتظار 19 عاما لتستعيد لقب كأس الأمم الافريقية لكرة القدم بعدما سجل المهاجم صنداي مبا هدفا رائعا ليقودها للفوز 1-صفر على بوركينا فاسو في المباراة النهائية باستاد سوكر سيتي في جوهانسبرج يوم الأحد.

وأطلق مبا (24 عاما) الذي يلعب في واري وولفز بالدوري المحلي لكنه يبدو مؤهلا لما هو أفضل تسديدته الرائعة في الدقيقة 40 حين راوغ مدافعا بطريقة جميلة داخل منطقة الجزاء ولمس الكرة ببساطة في الزاوية البعيدة.

وحاول فيكتور موزيس تسديد الكرة لكنها ارتدت من مدافع لتصل إلى مبا فراوغ المدافع محمد كوفي ثم أسكن الكرة في شباك الحارس داوودا دياكيتي ليثير سعادة الجمهور النيجيري في الاستاد الذي بدت مدرجاته التي تسع 90 ألف شخص شبه مكتملة.

ولم تقدم بوركينا فاسو - التي ظهرت في النهائي لأول مرة - المستوى المأمول حتى آخر 20 دقيقة عندما دفعت بكل قوتها في الهجوم بحثا عن إدراك التعادل لكن نيجيريا بتشكيلة ضمت جون اوبي ميكل لاعب وسط تشيلسي وايلدرسون ايتشيجيلي وايفي امبروس وكينيث اوميرو كانت لها الكلمة العليا دائما.

وكانت أهم فرصة لبوركينا للتسجيل حين أطلق بريجوس ناكولما تسديدة قوية في الدقيقة 73 لكن الحارس النيجيري فنسنت اينياما تصدى لها بطريقة رائعة.

وقبل المباراة حصلت بوركينا على دفعة هائلة حين قرر الاتحاد الافريقي لكرة القدم إلغاء بطاقة حمراء حصل عليها الجناح جوناثان بيتروبيا في قبل النهائي ومن ثم سمح له باللعب في النهائي. لكن اللاعب لم يقدم الكثير في المباراة.

وحصلت نيجيريا على أربع فرص على الأقل لمضاعفة تقدمها في المراحلة الأخيرة من المباراة لكنها لم تستغل أيا منها.

وحفلت الدقائق الأخيرة بالتوتر لأن بوركينا سجلت هدفا قبل النهاية حين التقى الفريقان في مرحلة المجموعات وتعادلا 1-1.

لكن نيجيريا صمدت لتحقق الفوز ويصبح مدربها ستيفن كيشي ثاني رجل فقط يتوج باللقب كلاعب وكمدرب بعد المصري الراحل محمود الجوهري. وهذا اللقب هو الأول لنيجيريا منذ تتويج الفريق باللقب عندما كان كيشي يحمل شارة القيادة في 1994.

وقاد اللقب الثالث نيجيريا لتمثيل افريقيا في كأس القارات المقرر اقامتها الصيف المقبل في البرازيل.