آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:33م

أخبار عدن


برعاية واشراف مباشر من المحافظ سالمين ..إنطلاق الحملة الشاملة لاعمال النظافة ورفع مخلفات السيول في العاصمة عدن

الخميس - 13 يونيو 2019 - 04:38 م بتوقيت عدن

برعاية واشراف مباشر من المحافظ سالمين ..إنطلاق الحملة الشاملة لاعمال النظافة ورفع مخلفات السيول في العاصمة عدن

عدن ( عدن الغد) عبدالسلام هائل

برعاية واشراف محافظ محافظة عدن احمد سالم ربيع علي انطلقت اليوم الحملة الشاملة لرفع وازالة مخلفات سيول الامطار من مديريات العاصمة عدن وفي هذا الاطار .كلف المحافظ احمد سالم ربيع كل من الامين العام للمجلس المحلي بدر معاون بالاشراف على تنفيذ اعمال الحملة في مديريتي البريقة والمنصورة والوكيل اول لمحافظة عدن/ محمد نصر شاذلي بالاشراف على تنفيذ الحملة بمديريتي المعلا والتواهي .والمهندس / غسان الزامكي وكيل المحافظة لقطاع المشاريع في الاشراف علي سير تنفيذ الحملة بمديريتي صيرة وخورمكسر فيما سيتولى الوكيل خالد الجعيملاني الاشراف على مديريتي الشيخ عثمان ودار سعد .

يأتي ذلك تنفيذا لقرارات اجتماع موسع كان قد عقد في وقت سابق برئاسة الدكتور سالم الخنبشي نائب رئيس مجلس الوزراء تم فيه مناقشة الاوضاع التي تعيشها العاصمة عدن بعد كوارث السيول التي شهدتها مديريات عدن الثمان واتخذ عددا من الاجراءات للخروج بالحلول العملية لما خلفته تلك السيول من اضرار ومنها: تكثيف الجهود لإزالة آثار واضرار السيول ورفع المخلفات من اتربة واحجار وفتح المناهل والسدات لشبكة الصرف الصحي ومجاري السيول وفي كل المديريات وتنظيف القمامة وشفط المياه ومن ثم تنفيذ حملة الرش الضبابي على ان تتولى الحكومة اقرار شراء المعدات والشفاطات وبوابير فتح السدات من (٢-٣) آليات لكل مديرية من مديرية العاصمة عدن الثمان كمرحلة ثانية .كما اقر الاجتماع قيام مكتب الاشغال العامة والتخطيط والارصاد وبالتعاون مع اكاديمي جامعة عدن لوضع خطة بعيدة المدى لاصلاح شبكة تصريف مياه السيول وشبكة الصرف الصحي وبما يتلاءم مع التوسع العمراني والسكاني للعاصمة عدن وقيام الجانب الحكومي بالبحث عن تمويل لذلك .


.حملة شاملة 

#المحافظ احمد سالم ربيع الذي يشرف ويتابع بشكل مباشر منذ اللحظات الاولى لسقوط تلك الامطار الغزيرة على مدينة عدن يبدي اليوم شكره وتقديره العاليين لفخامة رئيس الجمهورية الذي ابدا اهتمامه الكبير لمعالج ماحل بمدينة عدن من اضرار جراء سيول الامطار الغزيرة .واكد اهمية الجهود المبذولة لتفادي وتخفيف اضرار السيول ورفع المخلفات من اتربة واحجار وفتح السدات وتنظيف شبكتي الصرف الصحي ومجاري السيول والذي انطلق اليوم من مديريتي المعلا والتواهي وسيتوالى تباعا في جميع المديريات .بمشاركة فاعلة من المرافق الخدمية وفي المقدمة صندوق النظافة. الذي كان له الدور الابرز وكذا مؤسسات المياه والصرف الصحي والاشغال وغيرها .


القائم باعمال مديرعام صندوق النظافة / نبيل غانم اوضح ان نحو ٢٠٠ عامل نظافة شارك اليوم في تنفيذ الحملة الشاملة في تنظيف ورفع مخلفات السيول من شوارع واحياء مديريتي المعلا والتواهي .


#جهود جبارة بذلتها فرق العمل الميداني ومازالت متواصلة لتجفيف وشفط مياه السيول ولرفع اكوام الاتربة والاحجار والمخلفات من الشوارع والطرق بمشاركة العشرات من الشيولات وسيارات النقل الكبيرة ومعدات الشفط وفتح السدات وغيرها بالاضافة الى فرق العمل الميداني لعمال النظافة ..وكل هذه الجهود منصبة لازالة الاضرار التي تمنع حركة المركبات والناس وعبور مياه الصرف الصحي والسيول .
ولكن اضرار أخرى كبيرة ومهمة وذات كلفة كبيرة ستشكل ايضا عبئا كبيرا على كاهل السلطة المحلية بالعاصمة عدن .


لعل ابرزها الاحتياج الملح لترميم الطرقات. وشبكتي الصرف الصحي ومجاري السيول ناهيك عن الاضرار التي لحقت بالمنازل والمباني السكنية و...الخ مايعني ان القائمة طويلة .... وليس بمقدور السلطة المحلية معالجتها. في الوضع الراهن مالم يكن هناك توجه جاد من الحكومة ودول التحالف لتقديم الدعم الكامل لمعالجة مجمل تلك الاشكاليات وفق خطط دقيقة و مدروسة من لكافة الجوانب .