آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-06:13م

أخبار المحافظات


اللقاء التشاوري الأول يناقش جامعة أبين الحاضر والمستقبل

الثلاثاء - 28 مايو 2019 - 04:55 ص بتوقيت عدن

اللقاء التشاوري الأول يناقش جامعة أبين الحاضر والمستقبل

أبين(عدن الغد)خاص:

بحضور وزير التعليم العالي أ.د. حسين باسلامة و محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين ورئيس جامعة أبين د. محمود الميسري وعدد من البروفوسورات الأكاديميين من جامعة عدن وجامعة أبين وعدد من قيادات السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات والمثقفين والإعلاميين أقيم في ساحة ديوان جامعة أبين أمسية رمضانية عقد خلالها اللقاء التشاوري الأول تحت عنوان جامعة أبين الحاضر والمستقبل تناول قضايا تتعلق بالعمل الأكاديمي الذي يركز على تطوير جامعة أبين لتكون نسخة منفردة في التعليم النوعي ..

وفي مستهل اللقاء استعرض رئيس جامعة أبين د. محمود الميسري مراحل البناء والتأسيس وماتم تحقيقه من إنجازات خلال العام الماض والصعوبات والمعوقات التي واجهتهم مع إطفاء الشمعة الأولى للجامعة وماهي خططهم المستقبيلية لتطوير الجامعة ، مقدمًا جزيل شكره لفخامة رئيس الجمهورية المشير ركن عبدربه منصور هادي لإصداره القرار التاريخي المقتضي بإنشاء جامعة ابين ، بالإضافة إلى شكره لوزير التعليم العالي ا.د. حسين باسلامة و محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين لما قاما به من دور جبار في نقل الجامعة من على الورق إلى الواقع ..

بعد ذلك قدم من قبل اللجنة المكلفة من رئيس الجامعة تقرير يحمل ثلاث أوراق ، استعرض نائب رئيس جامعة أبين للشئون الأكاديمية ا.د. محمد السنيدي الورقة الأولى قدم خلالها رؤية سريعة حول إنشاء مركز البحار والعلوم البحرية ، وقدم أمين عام الجامعة أ.د. محمود علي عاطف الورقة الثانية حول إنشاء كلية التربية في مديرية رصد والتي من خلالها ستمكن الفتاة الريفية في يافع من اخذ حقها في التعليم الأكاديمي لتكون هي المربي للأجيال القادمة .. كما استعرض نائب عميد كلية التربية زنجبار لشئون المجتمع د. وهيب عبدالله سعد الورقة الثالثة لإنشاء كلية العلوم الصحية والصيدلة .

وكان لمحافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين كلمة في هذه المناسبة أثنى فيها على فخامة رئيس الجمهورية المشير ركن عبدربه منصور هادي حفظه الله لثباته إلى جانب قيادة المحافظة في إنشاء جامعة ابين .. وقدم شكره لرئيس الحكومة ووزير التعليم العالي أ.د. حسين باسلامة الذي كان له الدور البارز في أخراج هذا الصرح التعليمي إلى النور ..بالإضافة إلى ذلك قدم جزيل شكره لرئاسة جامعة ابين ومنتسبيها الذين عملوا بكل جهد ونشاط ..

وقال محافظ أبين :" من خلال استماعنا إلى الأوراق التي قدمت الدراسات لإقامة تلك الكليات نجدها فرصة نطالب من خلالها وزير التعليم العالي ا.د. حسين باسلامة الوقوف مع تطوير جامعة أبين لتحقيق الأهداف والغايات وفقًا والسياسة المرسومة لوزارة التعليم العالي ، بالإضافة إلى مطالبته بابتعاث كوادر المحافظة وتأهيلها في قطاع الثروة السمكية ، المعدنية ، الزراعية و الجيولوجيا ليكونوا هم النواة الأساسية لإنشاء كليات تختص في تلك القطاعات ..

وأكد المحافظ على ضرورة الإستفادة من بقية الجامعات اليمنية بسلبياتها وايجابياتها للبحث عن كليات تتناسب مع خدمة المجتمع تنمويًا في اطار المحافظة كون المحافظة بحاجة إلى نهضة تنموية والتي تبنى من خلال مخرجات التعليم الاكاديمي والفني والمهني ..

وطالب المحافظ وقوف الجامعة إلى جانب قطاع التربية والتعليم في تحسين مدخلاته كون تبعات مخرجات التربية والتعليم ستنعكس على التعليم العالي ، مشددًا على اهمية التركيز على التعليم الأساسي لمعالجة واقع التعليم المؤلم في المحافظة .. وتجنيب قطاع التعليم كافة انواعه الممارسة السياسية والحزبية ..

وأكد وزير التعليم العالي ا.د. حسين باسلامة على كلمة المحافظ وأشاد بالدور الذي تقوم به قيادة جامعة أبين ، مبديًا استعداده بمد يد العون والمساعدة لجامعة أبين في كافة المجالات الأكاديمية

وعبر باسلامة عن عظيم امتنانه وبالغ سعادته بأن يتم مناقشة جامعة ابين الحاضر والمستقبل الدال على البعد الاستراتيجي الذي ينظر إليه القائمين على اللقاء التشارري بالاضافة للخطوات السريعة المخططة التي تسير عليها جامعة أبين ، مؤكدًا أن الجامعة تحتضن مجموعة من الخبراء والاساتذة في تأسيس اقسام تعليمية ودراسات عليا ..

وأشار في تقييمه لحاضر جامعة ابين بأنه جميل وسريع التطور معللًا ذلك لحنكة قيادة رئاسة الجامعة ، مقدمًا شكره لمحافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين الذي كانت لديه الارادة والاصرار والعزيمة لإنشاء الجامعة ، لافتًا إلى سروره بمطالبة المحافظ لانشاء كلية التعليم والتي ستكون أول كلية في اليمن ستعمل على تعزيز الدور الريادي في جانب التعليم وستكون جامعة ابين الرائدة في ذلك

وبعد ذلك فتح باب النقاش والمداخلات العلمية لإثراء الأمسية بالآراء والمقتراحات العلمية وكانت أول مداخلة للدكتور صالح عقيل ذكر فيها تزامن حدثين عظيمين افتتاح الجامعة وافتتاح برنامج الدراسات العليا في العام نفسه ومداخلة د علوي مبلغ بتعزيز دور المجتمع وتفاعله وإيجاد حلقة تواصل بينه وبين الجامعة ومداخلة د خضر بلم بضرورة إنشاء كلية الزراعة والموارد الطبيعية ومداخلة د فضل مكوع برفد الجامعة بكادر أكاديمي من عدن يقوم بسد النقص في أي المجالات ومداخلة د مهدي جعبل بالتركيز على البحث العلمي والارتقاء به، وغيرها من المداخلات التنويرية ..


*من محمد ناصر مبارك