آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-07:27ص

دولية وعالمية


تفسير النصوص الدستورية .. باسل باوزير يبحث في تقنيات التفسير

السبت - 04 مايو 2019 - 01:39 م بتوقيت عدن

تفسير النصوص الدستورية .. باسل باوزير يبحث في تقنيات التفسير

(عدن الغد)خاص:

في إصدار جديد ومشترك بين دار اللحياني السعودية للنشر ودار من المحيط للخليج الأردنية صدر للدكتور باسل عبدالله باوزير مؤلفاً جديداً وحمل عنوان: تفسير النصوص الدستورية "دراسة في المبادئ القضائية الحاكمة والمعايير المرجعية الناظمة"

الكتاب عبارة عن دراسة موسعة ومقارنة في الاجتهادات القضائية الصادرة عن القضاء في كل من الأردن ومصر والكويت عند تفسير المحاكم لنصوص الدستور.

يضم الكتاب ثلاثة فصول موزعة على مباحث ومطالب تتطرق لنظريات التفسير وتبحث مجال التقنيات الفنية المتبعة في تفسير النصوص الدستورية.

الكتاب غني بعدد كبير من الأحكام القضائية للمحاكم المختلفة استخدمها المؤلف لعكس الإطار النظري لمناهج التفسير ووسائله في قالب تطبيقي.

يقدم المؤلف باوزير في هذا الكتاب مدخلاً للتقنيات الرئيسية في تفسير النصوص الدستورية، فالتقنيات المقدمة في هذا الكتاب يمكن تطبيقها على كل نص دستوري يشوبه الغموض أو عندما يكون محلاً للتفسير.

ويجيب المؤلف عن  القضايا الرئيسية التي تثيرها مسألة التفسير الدستوري: ما الذي يبحث عنه القاضي في النص الدستوري ؟ وما الذي ينبغي للقاضي أعماله عند التفسير ؟ كيف يقارب القاضي ما بين إرادة المشرع الدستوري عند وضع النص والظرف الزمني والموضوعي للتفسير ؟ كيف يتعامل القاضي مع ضوابط التفسير الذي تحكمه في عمله؟.

لقد تم تناول مناهج التفسير ووسائله الفنية من قبل المؤلف التي تتيح الإجابة عن تلك الأسئلة على نحو تام.

كما يحتوي هذا الكتاب على مناقشات مستفيضة لاستجلاء العناصر التي تشكل مقومات تفسير النص الدستوري مع ما يدعم تلك المناقشات من الاجتهادات القضائية التي تم اختيارها من أبرز أحكام المحاكم والقرارات التفسيرية الصادرة من الجهات المعنية بالتفسير الدستوري.

إن كتاب تفسير النصوص الدستورية لن يحيل النص الدستوري الغامض إلي نص واضح بشكل ميكانيكي ولكنه سوف يمنح المهتمين والباحثين جميع الأدوات والوسائل الفنية والمنهجية التي يحتاجونها لإماطة الغموض عن النص  الدستوري، والتي من شأنها أن تيسر لهم استمداد كل ما يمكن استمداده من النص الدستوري عند تفسيره.

المؤلف باسل عبدالله باوزير من حضرموت وهو مستشار دبلوماسي في وزارة الخارجية اليمنية ، تخرج من كلية الدراسات القانونية بالأردن وواصل دراسته بها حتى حصل على درجة الدكتوراه في القانون الدستوري، كما حصل على درجة الدبلوم العالي في الدراسات القضائية من المعهد القضائي الأردني.  له العديد من المقالات والدراسات العلمية في الصحف والمجلات والدوريات العربية. صدر له حتى الآن ثلاثة مؤلفات: "دور القضاء الدستوري في تطوير مفهوم الحقوق والحريات الأساسية" و "النظام القانوني للمعاهدات الدولية" و هذا الكتاب.