آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-11:56م

مجتمع مدني


اختتام فعاليات معرض شبوة للكتاب الأول

الثلاثاء - 30 أبريل 2019 - 07:36 م بتوقيت عدن

اختتام فعاليات معرض شبوة للكتاب الأول

شبوة ( عدن الغد ) خاص :

برعاية معالي وزير الثقافة الأستاذ  مروان دماج ومحافظ   محافظة شبوة الأستاذ  محمد صالح بن عديو ،

أقيم اليوم بقاعة مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق ، حفل اختتام فعاليات وانشطة معرض شبوة للكتاب  الذي نظمه بنجاح منقطع النظير مكتب الثقافة بالمحافظة ولأول مره ، وشاركت فيه افضل المكتبات ودور النشر بالجمهورية اليمنية وجمهورية مصر العربية واستمر على مدى عشرة أيام من (21 – 30 ) ابريل الجاري وهدف الى زرع ثقافة القراءة بين مختلف شرائح المجتمع ولفت انتباه المجتمع حول أهمية القراءة وتشجيع وتحفيز الشباب على حب القراءة والاطلاع وتسهيل عملية البحث في تجميع اكبر عدد من المكتبات ودور النشر والدراسات تحت سقف واحد لسهولة الحصول على العناوين المراد اقتناها .

وفي الحفل الخطابي والتكريمي الرائع  عبر نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة شبوة الأستاذ/ عبدربه هشله ناصر  .

 عن شكره للقائمين على المعرض..مؤكدا استعداد السلطة المحلية لدعم مثل هذه الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية .

وقال أن قيام تلك الفعالية الثقافية وفي ظل الظروف الراهنة الاستثنائية ماهو الا دليل على أهميتها وفائدتها الثقافية ، فالكتاب سيظل رغم ماوصلت إليه التكنولوجيا ووسائل الانترنت تعد مصدر أساسي من مصادر الثقافة ، وذو متعة لتلك المعلومة والتثقيف لدى القارئ وتوسيع المدارك الثقافية للأفراد وأن قيام معرض الكتاب هي بمثابة الهوية الحضارية الثقافية لكل شعب من الشعوب .

 مؤكدا أن المعرض يمثل فرصة لكل ماهو جديد من إصدارات الكتب وغيرها ورسائل البحوث العلمية وأن قيام معرض الكتاب بالمحافظة لايعني فقط عرض الكتب وبيعها ، بل هي تظاهرة ثقافية شهدتها المحافظة خلال تلك الفترة لما رافقها من أنشطه وفعاليات ثقافية من قبل أكاديمي ومثقفي وشعراء شبوة فيما قدموه من خلال الصباحيات الشعرية والمواضيع والأقسام العلمية والتاريخية .

وأشار نائب المحافظ أن حضور معالي وزير الثقافة الأستاذ القدير / مروان دماج والوفد المرافق له وتدشينه أفتتاح المعرض إلا دليلآ على أهمية ذلك الحدث الثقافي الهام من قبل قيادة الوزارة مشيرآ أن هذا شرف عظيم لمحافظة شبوة تلك الفعاليات التي تقام في ظروف صعبة للغاية ، ودليل قاطع على مستوى الوعي لأبناء المحافظة واهتمامهم بالثقافة وقناعتهم الصادقة للأنتقال إلى مرحلة جديدة من الحضارة والتطور الفكري على طريق وصول شبوة ألأصالة والحضارة والتاريخ إلى المكانة التي تستحقها بين المحافظات الأخرى بالرغم التهميش الإعلامي وللأسف حتى من القنوات الرسمية .

وبارك نائب المحافظ في ختام كلمته بنجاح الفعالية الثقافية الرائعة ، وقدم الشكر والعرفان لمكتب الثقافة بالمحافظة بقيادة ربان السفينة الثقافية الأستاذ / محمد سالم الأحمدي ولكل الأكاديميين والمثقفين والمهتمين والمشاركين في الفعاليات الثقافية ولدور النشر والمكتبات ولكل الجنود المجهولين والتي ستكتب هذه الفعالية بماء الذهب للتاريخ للأجيال القادمة .

من جهته أكد مدير عام مكتب  وزارة الثقافة بمحافظة شبوة  الشخصية الأدبية والثقافية الأستاذ / محمد سالم الأحمدي

 أن النجاح المتميز الذي حققه معرض شبوة للكتاب 2019 م  خلال فعالياته، عكس مكانة شبوة كحاضنة للثقافة والإبداع الفكري، وأشار إلى أن النجاح الذي تحقق لم يكن بمحض الصدفة بل تحقق بفضل الجهود الصادقة والمتابعة الدؤوبة التي حظي بها المعرض من قيادة وزارة الثقافة والسلطة المحلية بالمحافظة والدعم السخي المقدم من المصري للصرافة والتحويلات .

وتعاون الأساتذه مدير فرع البنك المركزي بالمحافظة الأستاذ / صالح فدعق ومديرفرع الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات بالمحافظة الأستاذ / حنش سالم الأحمدي .

 

وأوضح أن معرض شبوة للكتاب أصبح من المعارض  المتميزة والمهمة من حيث فعالياته المختلفة والاهتمام به من المشاركين وحجم المساحة المستخدمة للعرض وما تضمها هذه المساحات من معروضات ذات انفراد متميز وكذلك زوار المعرض الرسميين من مختلف مديريات المحافظة وخارجها والحضور الجماهيري المتنوع من كافة فئات المجتمع.

وأضاف الأحمدي أن المعرض تخلله المحاضرات الفكرية والأدبية والتاريخية التي قدمها كوكبة من الأكاديميين ومفكري شبوة ، إضافة إلى الصباحيات الشعرية الشعر الفصيح والعامي وجلسات الدان الشعبية خلال عشرة أيام ، نحو المضي على درب العلم والثقافة للارتقاء بمحافظة شبوة ووضعها في ألمكانه التي تستحقها ، مشيرآ أن مبيعات  معرض شبوة قد تجاوز مبلغ (800) ألف ريال وهو مؤشر قوي يدل على مدى تفاعل فئات المجتمع مع المعرض وشبوة أثبتت أنها تعشق السلام والنظام والقانون .

وقال الأحمدي لقد أخذنا على عاتقنا في مكتب الثقافة تطبيع الحياة في المجتمع الشبواني من خلال الدفع بعجلة الحركة الثقافية إلى الأمام ، لأن الثقافة مفتاح تطور الشعوب ورقيها ومستقبلها ، وأشار أن مكتب الثقافة يعد العده مع الأخوة في مكتبة خالد بن الوليد على تقديم معرض 2020 م بحله زاهية على مستوى اليمن وبمشاركة دور نشر لا تقل عن 20 دار نشر بالإضافة إلى أكثر من ست دور نشر عربية مصرية وسعودية ولبنانية وستكون شبوة قبلة للجميع .

وقدم خلال كلمته رسالتين الأولى للسلطة المحلية بالمحافظة ناشدهم فيها بدعم الثقافة بسخاء أن أردتم مجتمع سليم معافى يسهم بقوه في رفع مدنية الدولة وتثبيت أعمدتها ، وبغير الثقافة لن تستقيم الدولة ولن يستقيم المجتمع .

والرسالة الثانية خاطب فيها الشباب المبدعين وأعلن أن مكتب الثقافة يفتح أبوابه على مصرعيه لكل مبدع ولكل من يريد أن يساهم في رفع نهضة الحركة الثقافية الشبوانية ولن تكون إمكانياته المتواضعة حكرآ على موظفيه بل ستكون مشاع لكل مبدع ومثقف في أي مجال  من المجالات الثقافية والأدبية والفنية .

وقال في ختام كلمته أن الصعوبات لن تقف طموحاتنا ولن يقف المستحيل أمامنا لأن شباب شبوة أثبتوا أن في شبوة يموت المستحيل قهرآ .

وعقب العرس الثقافي قام الأساتذه نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة/ عبدربه هشله ناصر  ووكيل المحافظة / أحمد صالح عبدالحبيب والوكيل المساعد / سالم عبدالله الأحمدي ومدير عام مكتب وزارة الثقافة بالمحافظة / محمد سالم الأحمدي ومدير عام مديرية عتق / علي محمد عامر الخليفي بمنح درع التميز والإبداع لعام 2019م تثمينآ لجهوده المتميزة في اداء عمله ومهامه في مكتب  الثقافة بالمحافظة على أكمل وجه ، للرجل المثالي والخلوق الأستاذ / فارس حسن نصر دبوان (أبو أديب )  .

فيما تم منح درع الثقافة لمحلات المصري للصرافة والتحويلات وفرع البنك المركزي بالمحافظة  ومكتب فرع الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات بالمحافظة ومكتبة خالد بن الوليد نظير جهودهم المضنية ومساهمتهم الفاعلة في أنجاح فعاليات المعرض الأول .

كما جرى في الاحتفال تكريم الأكاديميين والأدباء والشعراء والمثقفين والإعلاميين والمساهمين في أنجاح معرض شبوة للكتاب الأول 2019م

بحضور مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة والشخصيات الاجتماعية والقيادات الأمنية والعسكرية  والأكاديميين والمثقفين والشباب والمهتمين بشأن الأدبي والثقافي .

* من عادل القباص