آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-02:06م

أخبار المحافظات


مناقشة مشكلة شحة وغلاء الأسماك في الأسواق المحلية بالمكلا

الأحد - 27 يناير 2013 - 03:07 م بتوقيت عدن

مناقشة مشكلة  شحة وغلاء الأسماك في الأسواق المحلية بالمكلا
من الاجتماع الذي عقد برئاسة محافظ حضرموت

المكلا(عدن الغد) خاص :

رأس محافظ حضرموت خالد سعيد الديني اليوم بالمكلا اجتماعاً ضم المسؤولين في الهيئة العامة للمصائد البحرية والاتحاد التعاوني السمكي والمشروع السمكي الرابع وممثلين عن جمعية العباري وعدد من الجمعيات السمكية  في مديريتي المكلا وبروم ميفع والمستثمرين في مجال التسويق السمكي..

وكرس الاجتماع للوقوف أمام مشكلة شحة الأسماك في الأسواق المحلية وأرتفاع أسعارها وتدارس المقترحات والبدائل لتغطية السوق المحلية وتلبية احتياجات المواطنين من الأسماك وتقديمها بأسعار مناسبة ..

وتناول الاجتماع الذي حضره رئيس لجنة التخطيط والتنمية والمالية بالمجلس المحلي بالمحافظة صالح عبود العمقي والمدير العام لمديرية مدينة المكلا سالم صالح عبدالحق الأسباب التي أدت  إلى شحة عرض الأسماك في الأسواق المحلية ومن بينها التغيير المناخي وعدم الالتزام بتنفيذ لوائح وضوابط الاصطياد وضعف الرقابة على استخدام وسائل الاصطياد ..

وأكد الاجتماع على أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة في التسويق المحلي للأسماك  في كل من المكلا والشحر والعمل على تعميمها بما يسهم في خلق استقرار في توفير الأسماك للمواطنين وعرضها بأسعار مناسبة.

كما تطرق الاجتماع إلى ضرورة تطوير وسائل الاصطياد التقليدي بما يمكنه من مواجهة مختلف المتغييرات ويسهم في تحسين الانتاج السمكي وبما ينعكس ايجاباً على معيشة الصيادين مشدداً على تعزيز جوانب التنسيق والتعاون مع المؤسسات البحثية والعلمية في وضع معالجات للقضايا السمكية وبما يحافظ على البيئة البحرية وحمايتها واستدامتها ..

ودعا محافظ حضرموت  المسؤولين في السلطات المحلية في المديريات الساحلية بعقد لقاءات مع الجمعيات السمكية والصيادين لمعالجة القضايا السمكية وحثهم على الالتزام بالنظم ولوائح الأصطياد ..

ووجه المحافظ الديني بتشكيل لجنة برئاسة المدير العام لمديرية المكلا سالم صالح عبدالحق وتضم الاتحاد التعاوني السمكي وممثلين عن الصيادين ومكتب الشئون الاجتماعية والشركات الاستثمارية العاملة في مجال التسويق السمكي وجمعية بائعي الأسماك لدراسة المقترحات والرؤى التي تم أثارتها في الاجتماع ووضع معالجات ومخارج عملية لها تسهم في توفير مختلف أنواع الأسماك للأسواق المحلية وبأسعار مناسبة وجودة عالية للمستهلكين.

 

من : صلاح بوعابس