آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-08:12م

أخبار المحافظات


فريق الترصد الوبائي بمديرية المفلحي يكثف محاضراته التوعوية والثقافية ضد مرض الكوليرا

السبت - 23 مارس 2019 - 10:20 م بتوقيت عدن

فريق الترصد الوبائي بمديرية المفلحي يكثف محاضراته التوعوية والثقافية ضد مرض الكوليرا

يافع ( عدن الغد) خاص:

 

 

مع الوضع الصحي الصعيب الذي تمر به البلاد و مديريات يافع بالتحديد ، وظهور حالات الاشتباه بمرض الكوليرا في بعض قرى مديريات يافع، قام اليوم فريق التثقيف بالترصد الوبائي بمديرية المفلحي برئاسة الدكتور سيف المطري ، بالنزول الميداني الى بعض مدارس المديرية ، لتوعية المجتمع عن اسباب واعراض مرض الكوليرا ، وسبل الوقاية منه.

حيث القى اليوم الدكتور المطري محاضرة توعوية بالطابور الصباحي في ثانوية المفلحي " الداهن" استعرض فيها عن خطر هذا المرض الفتاك واسبابه واعراضه وكيفية محاربة هذا المرض والقضاء عليه.

واوضح المطري للطلاب ان بكتيريا مرض الكوليرا ضعيفة بطبيعتها ، وسهولة مكافحة انتقالها ، وكذلك طرق الوقاية منها .

ولخص المطري اساليب وطرق الوقاية من بيكتريا مرض الكوليرا باتباع السلوكيات والممارسات الصحية السليمة ، ومن تلك الممارسات الوقائية واهمها النظافة الشخصية ، وتأمين الغذاء والماء ، والحفاظ الى بيئة نظيفة ومحاربة المستنقعات والمياة الراكدة والمكشوفة.

وعن طريقة علاج ذلك المرض او الاسعافات الاولية لأي حالة يتم الاشتباه بها .

قدم الدكتور سيف المطري شرحا مفصل لذلك ، بأستخدام محلول الاوراء وخلطة على ماء معقم ، وان لم يوجد ذلك المحلول يقوم المسعف بخلط 4 ملاعق سكر مع ملعقة ملح في قنينة ماء ، واعطى المريض اكبر قدر ممكن ، ونقلة الى اقرب مستشفى ممكن.

وحث مدير التثقيف بالترصد الوبائي الطلاب بنقل تلك المعلومات الى قراهم ومنازلهم ، وتحصين المجتمع وتثقيفه من هذا المرض الفتاك ، الذي بأستطاعته حصد المئات بل والاف الضحايا خلال فترة قصيرة .

وفي ختام المحاضرة قدم الدكتور سيف المطري شكرة الجزيل الجزيل لمدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور محمد عبدالرب ، ومنسق الترصد الوبائي الدكتور عبدالعزيز بجاش على تفاعلهم ومشاركتهم الفاعلة ، والتنسيق مع مدراء المدارس لانجاح الندوات والمحاضرات التوعوية. 

 

* من جلال القيدعي