آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-07:02م

مجتمع مدني


الفاو تنظم دوره في إدخال مضخات الطاقة الشمسية وتركيبها بعدن

السبت - 23 مارس 2019 - 07:08 م بتوقيت عدن

الفاو تنظم دوره في إدخال مضخات الطاقة الشمسية  وتركيبها بعدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

بدأت اليوم بعاصمة المؤقتة عدن فعالية الدورة التدريبية لمجموعات وجمعيات مستخدمي المياه  والمزارعين المستهدفين في ادخال مضخات الطاقة الشمسية وتركيب وتشغيل شبكات الري الحديث  التي نظمتها منظمة الامم المتحدة للأغذية الزراعية فاو " بالشراكة مع وزارة الزراعة والري  لعدد 20 مشارك من محافظتي ابين وشبوة.  .

ويتلقى المشاركون في  الدورة على مدى  يومين عددا من الموضوعات المتصلة   بالتدريب على طرق تشغيل وصيانة محطات الطاقة الشمسية والمستخدمة في الري والاستخدام الأمثل للمياه التي تضخ باستخدام الطاقة الشمسية في المديريات المستهدفة بمحافظتي ابين وشبوة وتسجيل وتوثيق البيانات في الممارسات الزراعية وممارسة الري ومصادر المياه.   .

وفي افتتاح الدورة اكد  وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري احمد ناصر الزامكي على حرص وزير ألزراعه والري أ / عثمان حسين مجلي على الاستفادة من البرنامج الذي يمثل احد اهم الأدوات الفاعلة في ترشيد استخدام المياه وتحقيق أهداف بينيه واقتصادية  ، مبينا ان  البرنامج   يسهم بشكل كبير في تقليل من استنزاف المياه الجوفية  وتوفير مصدر طاقة أكثر استدامة و الري  بالطرق الحديثة ، وتقليل التأثير السلبي على المناطق الزراعية  نتيجة للتغير المناخي.  

وأضاف الزامكي ان هذا البرنامج جاء لتوفير الطاقة اللازمة لعمليات الري بما يسهم في تلبية احتياجات المزارعين من المياه دون الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية ، وهو ما ينعكس بالتأكيد على رفع الإنتاجية الزراعية وتوفير المحاصيل الزراعية بمستويات أعلى من السابق، كما يسهم في توفير فرص عمل مناسبة خاصة للشباب في القرى المستفيدة من المشروع  , موضحا ان  الري القائم على الطاقة الشمسية أداة بالغة الأهمية للأسر الزراعية لزيادة دخلها و تحسين سبل معيشتها وأمنها الغذائي.

ومن جانب اخر أوضح بيلهو نيجسي  مدير برنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش  ان اليمن تعتبر من اكثر الدول التي تستخدم المياه الجوفية فلابد من وجود سبل  لا استخدام مياه السيول والإمطار  لري الأراضي الزراعية و الاستفادة القصوى من الابتكار والحماية من هدر المياه .

مشيرا الى إن البرنامج  سيساهم في دعم الري الزراعي بمحافظتي ابين وشبوة ، موكدا  بان المستفيد من هذا البرنامج  لن يكون المزارعين والبيئة فحسب بل  والاقتصاد الوطني  حيث سيوفر  طاقة كهربائية مستمرة.

  وأوضح نيجسي ان منظمة الفاو تعمل بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري لمواجهة المشكلات المتعلقة بالتغير  المناخي  إذ تعمل على تشجيع الاستخدام الأمثل للطاقة الشمسية في عملية ضخ المياه.