آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-12:58ص

أخبار عدن


الرقيبي يزور معرض نادي الوساطة الطلابية ويتفقد عدداً من المشاريع التربوية بعدن

الثلاثاء - 12 مارس 2019 - 10:51 ص بتوقيت عدن

الرقيبي يزور معرض نادي الوساطة الطلابية ويتفقد عدداً من المشاريع التربوية بعدن

عدن(عدن الغد)عبد الفتاح العودي:

قام الأستاذ محمد الرقيبي مدير مكتب التربية والتعليم - عدن ومعه كل من الأستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتاهيل والدكتور نجم الدين سيف مدير منظمة البحث عن أرضية مشتركة فرع عدن والأستاذ علي عبد المجيد أمين عام المجلس المحلي في مديرية الشيخ عثمان بزيارة استطلاعية للمعرض الفني الإبداعي الطلابي لأندية الوساطة الطلابية.

ويأتي المعرض ضمن مشروع التربية على السلام في مدارس التعليم الثانوي الذي تنفيذ منظمة البحث عن أرضية مشتركة ووزارة التربية والتعليم بتمويل من الحكومة الفرنسية والذي ضم أعمالاً فنية وابداعية لأربع مدارس ثانوية شملها هذا البرنامج.

وهذه المدارس هي ثانوية في عدن هي النهضة ومحيرز ولطفي والنعمان بإشراف ومتابعة كل من رؤساء  فريق التوجيه التربوي ممثلاً بالأساتذة محمد عقلان وفؤاد مرشد وذكرى عبد الرحمن وقد تضمن المعرض صورا ومجسمات وأعمالاً فنية ابداعية واذاعة مدرسية تعبر عن معاني السلام وتعكس ما استوعبه طلاب المدارس المذكورة من مفاهيم هذا البرنامج على مدى الشهور السابقة.

وبعد أن طاف الضيوف الزائرين اجنحة المعرض واستحسانهم ما احتواه ألقى الأستاذ الرقيبي كلمة عبر فيها عن اعجابه الشديد بما حوته اجنحة هذا المعرض الذي قال الرقيبي أنه :"عكس لنا مفهوم ما استفاده ابناؤنا الطلاب من هذا البرنامج الذي يعزز مبدأ السلام النفسي والاجتماعي..

وأضاف:" ونحن سعداء بهذه الكوكبة الطلابية وشكرا لمن اسهم في نجاح هذه الفعالية وكذا البرنامج ونجاح البرنامج فيما يعكسه من أثر إيجابي على الواقع التربوي والتعليمي والمجتمعي.

من جهتها الأستاذة مائسة عشيش افادتنا بأن هذا المعرض يعبر عن احتياج الجيل الجديد من الشباب الى بيئة تعليمية جاذبة واستقرار في التعليم حتى يتمكنوا من الإبداع وتحقيق آمالهم المستقبلية في الرخاء إلا بالسلام ، وهي ليست كلمة عابرة بل اساس لبناء المجتمع البشري.

وأضافت:"وبدون السلام ينهار التعليم والصحة والبيئة المجتمعية وما انهيار كثير من الحضارات السامية في العصور الغابرة إلا بسبب انعدام اسباب السلام وفي السلام تتحقق كثير من أسباب الرخاء والتطور والرفاه في ظل التعايش وقبول الاخر وتقبل ثقافة الاخرين والاجتماع على دين وعقيدة قد يكون هناك اختلاف ببعض الأشياء ووجهات النظر لكنه الخلاف الذي لايفسد للود قضية.

من جانبه الدكتور نجم الدين سيف تحدث مفيداً أن منظمة البحث عن ارضية مشتركة حرصت على تنفيذ هذا المشروع في مدارس التعليم الثانوي وهو التربية على بناء السلام في مدارس التعليم الثانوي لأهمية هذه الشريحة المجتمعية الشبابية الطلابية الذين سيكونون  رجالا للمستقبل وعلى عاتقهم تحمل مسؤولية بناء المجتمع ونشر ثقافة السلام والتعايش.

وأضاف:"هذا المعرض عكس تلك المفاهيم التي اكتسبها الطلاب ونحن بمعية وزارة التربية والتعليم حرصنا على تنفيذه وقد وجدنا له بيئة خصبة لاشك أن مخرجاتها مفيدة مجتمعيا حالياً ومستقبلاً وشكراً لكل من اسهم في نجاح هذا البرنامج".

وفي الختام كرمت وزارة التربية والتعليم مع منظمة البحث عن ارضية مشتركة كل من الأستاذ محمد الرقيبي مدير مكتب التربية والتعليم والأستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتأهيل والأستاذ وضاح مهيوب مدير إدارة التدريب والتأهيل والاستاذ محمد عثمان رئيس قسم مصادر التعلم والأستاذ مهدي الشرجبي موجه الحاسوب.

حضر المعرض الأستاذ أنور محضار مدير إدارة التربية والتعليم في مديرية الشيخ عثمان والأستاذ أنيس حجر مدير إدارة التربية والتعليم في مديرية التواهي والأستاذ نبيل محسن الصوفي مدرب مقيم في ثانوية النهضة والأستاذة ليلى سالم مسؤولة قسم الوسائل في ثانوية النهضة والاستاذة انسام محمود مشرفة اجتماعية في ثانوية النهضة ومديرو ومديرات الثانويات المستهدفة والمكونة للمعرض ووكلاء الأنشطة فيها والإشراف والتوجيه التربوي.

إلى ذلك قام الرقيبي بزيارة تفقدية للمشاريع التربوية التي ضمن برنامج بناء وانشاء قاعة ألعاب في ثانوية النهضة وكذا حديقة وساحة العاب في مدرسة الفجر الجديد لما تضمنه هذه المشاريع من أهداف ترفيهية وكذا توجيه الطاقة الشبابية والطلابية توجيها صحياً إبداعياً سليماً.