آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-01:50م

أخبار وتقارير


انطلاق المهرجان الرابع للتراث والموروث الشعبي في وادي بلحارت بشبوة

الأربعاء - 06 مارس 2019 - 12:12 ص بتوقيت عدن

انطلاق المهرجان الرابع للتراث والموروث الشعبي في وادي بلحارت بشبوة

شبوة ( عدن الغد ) تقرير / زَبين عطية :

من صحراء شبوة يفوح عبق التاريخ مجددا ممزوج بنكهة الإرث الثقافي الزاخر بالتنوع الفريد للعادات الاجتماعية وطريقة حياة الانسان التقليدية في حقب زمنية خلت .. رقصات فلكلورية واهازيج شعبية يتخللها المساجلات الشعرية .. كان هذا جانبا من فعاليات المهرجان الرابع للتراث والموروث الشعبي في وادي بلحارث بمديرية عسيلان الذي اعتاد الاهالي على اقامته بشكل سنوي بجهود ومبادرات ذاتية.
المهرجان عبارة عن اقامة قرية تراثية تروي مشاهد حية لأجيال الحاضر عن طرق واساليب ونمط حياة الإباء والاجداد حيث تضمنت في جنباتها نماذج من البيوت المصنوعة من الشعر وعروض للأدوات والمعدات والاواني القديمة والبدائية التي كان يصنعها ويستخدمها الاجداد في تسيير امور حياتهم بالإضافة الى عروض ونماذج من الازياء والملبوسات التقليدية للإنسان في المنطقة.
الخيول كانت حاضرة والهجن كانت مشاركة في فعاليات المهرجان التنافسية التي اشتملت على سباق للفروسية لمسافة تسعمائة متر والتي فازت بالمركز الأول فيه الخيل عذاري للمتسابق محمد احمد عبيد وجاءت الخيل السكباء للمتسابق ابوبكر سالم احمد ثانيا وذلك من أصل أربعة متسابقين ، تلاها سباق للهجن لمسافة ثلاثة كيلومترات فازت بالمركز الأول فيه ناقة الحمراء للمتسابق صلاح صالح الخبشة وحلت الناقة دهمة للمتسابق مانع احمد الرادي ثانيا والناقة برق للمتسابق حسن صالح يبيب ثالثا من أصل ثمانية عشر متسابقا.
طقوس الماضي العريق والزمن الجميل للأجداد طغت بكل اجواءها وتفاصيلها المكان واعادت الزمان وجعلت من الزائر اسير يقلب في وجدانه صفحات من سفر التاريخ تحكي فصولا عن حياة الإنسان في مشاهد حية عن الإصالة العربية الضاربة جذوره في اغوار التاريخ .