آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-02:25ص

أخبار عدن


الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف للباحث علي محمد قاسم القحطاني من كلية التربية جامعة عدن

الخميس - 28 فبراير 2019 - 03:38 م بتوقيت عدن

الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف للباحث علي محمد قاسم القحطاني من كلية التربية جامعة عدن

عدن ( عدن الغد) خاص :


نال الباحث علي محمد قاسم القحطاني درجة الدكتوراه بامتياز من كلية التربية جامعة عدن عن إطروحته الموسومة بـ( استراتيجية مقترحة لتطوير دور القيادات الأكاديمية في جامعة عدن في ضوء متطلبات إدارة التغيير).

وتكونت لجنة المناقشة العلمية من أ.د. عادل عبدالمجيد علوي العبادي رئيسا ومشرفاً علميا، وأ. مشارك. د.عبدالله علي صالح النجار عضوا ومناقشا خارجيا، وأ. مشارك . د.مهدي حسين جعبل عضوا ومناقشا داخلياً، وقد جرت المناقشة بحضور أ.د.الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن وأ.د.حسن المطري رئيس جامعة الحديدة والدكتور سالم لجدع عميد كلية التربية عدن والدكتور احمد الجونة نائب العميد لشؤون الدراسات العليا كلية التربية عدن والعميد الركن طيار عادل الحالمي مستشار وزير الداخلية وقائد المقاومة الجنوبية والعميد عبدالله أحمد مسعد مدير عام الامداد للواء 31 مدرع والاستاذ محمد الوداد وكيل محافظة الضالع ود.محمد بن هاوي مدير مركز التعليم المستمر ود.مرعي بارباع مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية ود.خالد الفقية نائب العميد لشؤون الطلاب كلية التربية الضالع والاستاذ علي طالب الجحافي مدير عام الاحصاء والمعلومات محافظة عدن والعميد عبدالله ناجي سعيد اركان اللواء 39 مدرع والاستاذ وجدان فضل الشعيبي مدير مكتب وزير الشباب والرياضة وأ.د.محمد عوض سالم رئيس قسم الاصول والادارة التربوية وحضر عدد كبير من الأساتذة والباحثين من طلاب الدراسات العليا وزملاء وزميلات الباحث وقيادات مدنية وعسكرية في جوٍ مفعم بالحيوية العلمية، وقدم الباحث ملخصاً شاملا لأطروحته العلمية تضمن بناءها النظري والتطبيقي، كما قدم الأساتذة المناقشون ملاحظاتهم التقويمية والنقدية على الأطروحة وقد حظيت المناقشة بالملاحظات الإيجابية.

وقد وجهت هذه الأطروحة الانتباه إلى موضوع دور القيادات الأكاديمية في جامعة عدن في ضوء متطلبات إدارة التغيير .. حيث تناول الباحث من خلال الإجابة على أسئلة الدراسة ضمن جمع المعلومات والبيانات النظرية والميدانية ومعالجتها وتحليلها عبر الطرق والأساليب الإحصائية العلمية المبينة في هذه الدراسة.

لذلك تأتي أهمية هذه الدراسة من كونها تتطرق لمجال الأكاديمي


وسعت الدراسة إلى الإجابة على عددٍ من الاسئلة، واستعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة في جمع البيانات وتحليلها تحليلاً يُلقي الضوء وضع استراتيجية مقترحة لتطورير دور القيادات الاكاديمية في جامعة عدن ومعرفة درجة ممارسة هذا الدور، وتوصلت إلى عدد من النتائج العلمية التي جاءت في صياغة بناءها النظري والمعرفي والإحصائي، والعديد من التوصيات والمقترحات.

 

وأوصت اللجنة  بنسخ الأطروحة على حساب الجامعة وتبادلها مع الجامعات اليمنية والعربية.