آخر تحديث :الإثنين-27 مايو 2024-09:02م

أخبار عدن


أطباء الجمهورية بعدن يدعون للتضامن والاعتصام للحفاظ على أمنهم

الثلاثاء - 15 يناير 2013 - 04:31 م بتوقيت عدن

أطباء الجمهورية بعدن يدعون للتضامن والاعتصام للحفاظ على أمنهم
قسم الطوارئ في مستشفى الجمهورية بعدن ـ الارشيف

عدن ((عدن الغد)) خاص :

نفذ عدد من أطباء وعاملي مستشفى الجمهورية بعدن وقفه احتجاجية للمطالبة بحفظ الأمن داخل أقسام وعيادات المستشفى.

 

ويطالب المعتصمون بضرورة تأمين الحراسات في أقسام وعيادات المستشفى وخصوصا في الفترة المسائية جراء الاعتداءات المتكررة التي تطالهم من قبل مرافقي المرضى العسكريين والمدنيين.

 

وصدر عن الفعالية بيان فيما يلي نصه :

 

 

أطباء مستشفى الجمهورية/عدن يدعون جميع زملائهم في عدن إلى التضامن والاعتصام للحفاظ على أمنهم

 

بسبب الاعتداءات المتكررة على أطباء وطبيبات المناوبة المسائية في مستشفى الجمهورية التعليمي /عدن ، بشكل لافت للنظر رغم الجهد المبذول من جانب الأطباء في تأدية واجباتهم الإنسانية للمرضى التي كانت ولا زالت خدمة مجانية اعتاد أن يقدمها المستشفى لكل المواطنين في مدن عدن والمدن المجاورة لها إلى تعز وإب وشبوة خلال العقود الماضية على مدار الساعة .

 

وليس خافياً على أحد تـنصُّل الحكومة عن مسئوليتها في الحفاظ على استمرار الخدمة المتكاملة التي كانت قبل الوحدة اليمنية ، ليس فقط في مستشفى الجمهورية بل أن الأمر تعدى ذلك بكثير، فأصبحت المستشفيات الرئيسية في عدن تعاني من التدهور المستمر ، ووصل الحال بأن تم إغلاق "مستشفى عدن العام " بحجة الصيانة قبل ما يقرب من 7 سنوات ولا يزال طاقمه موزع بين بقية المستشفيات والوحدات الصحية .

 

وقد تنوعت الاعتداءات التي تعرض لها الأطباء المناوبين في مستشفى الجمهورية بين التهديد بالسلاح أو الألفاظ النابية من قبل المرافقين للمرضى عسكريين ومدنيين ، إلى الاعتداء المباشر بالضرب المؤذي بواسطة مجموعات تهاجم أقسام الطوارئ والحوادث . وفي كل مرة لم يجد الأطباء وطاقم التمريض من جهات الأمن في عدن ما يكفي للقول بأنها مؤسسات أمنية يقع على عاتقها مسؤولية حماية المواطن بشكل عام وحماية الطبيب في مكان عمله بشكل خاص . وهذا جزء واضح من ظاهرة الانفلات الأمني للنظام بشكل عام .

 

 ولأن الأمر كذلك ، لم يعد التهكم والتهجم  والهجوم من خارج المستشفى فقط ، فأطباء النوبة ليوم أمس 14 يناير تعرضوا للاعتداء من قبل طاقم التمريض نفسه .. ويقال أن المعتدين يعملون في المستشفى للتدريب ويخضعون لإدارة جهات أخرى ، أحدهما جندي في الأمن المركزي  ، وهذا ما يجعل مكتب الصحة في عدن وكذلك مدير المستشفى لا يستطيعان اتخاذ أي إجراءات إدارية ضدهما ، فتبقى المسألة معلقة في جانبها الأمني فقط .

 

ولهذا فقد استنكر جميع الأطباء في مستشفى الجمهورية هذه الحادثة وما سبقها من اعتداءات ، ويدعون زملائهم الأطباء في محافظة عدن للإضراب عن العمل في جميع مستشفيات عدن والاعتصام أمام أقسام الحوادث والطوارئ في مستشفى الجمهورية إبتداءاً من الثلاثاء 15 يناير حتى تتخذ الجهات الأمنية إجراءاتها والحد من الاستخفاف بمكانة الأطباء في المجتمع بشكل عام ، وفي مواقع عملهم بشكل خاص .

 

صادر عن الاجتماع العام لأطباء مستشفى الجمهورية /عدن

الثلاثاء 15 يناير 2012

 

بواسطة د. عبيد البري