آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-01:45ص

اليمن في الصحافة


«لجنة الأسرى» تختتم أعمالها في عمّان وترقب لاجتماع بعد أسبوعين

السبت - 19 يناير 2019 - 07:21 م بتوقيت عدن

«لجنة الأسرى» تختتم أعمالها في عمّان وترقب لاجتماع بعد أسبوعين

الحياة (عدن الغد ) خاص



اختتمت اللجنة الخاصة بتبادل الأسرى في اليمن أعمالها في العاصمة الأردنية عمّان، أمس (الجمعة).

وبحثت اللجنة التي تضم ممثلين عن الحكومة اليمنية وعن الحوثيين، إضافة إلى مكتب المبعوث الخاص واللجنة الدولية للصليب الأحمر، على مدار يومين الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق اتفاق ستوكهولم.

وبحسب بيان البعثة الأممية لختام اجتماع عمّان، «شهدت الاجتماعات نقاشات إيجابية وبناءة وصريحة حول تطبيق الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين قبيل مشاورات السويد، واتخذ الطرفان الخطوة الأولى نحو تطبيقه بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأن هذه القوائم».

وأعرب مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة عن اليمن أن «يؤدي الانخراط الإيجابي من الطرفين إلى الإسراع في تطبيق الاتفاق، الأمر الذي سيسهم في بناء الثقة بين الطرفين في الملفات الأخرى».

ويرتقب أن تتجدد اللقاءات للجنة بعد أسبوعين، تمهيدا للاتفاق النهائي حول اللوائح والأسماء.

ويسعى مكتب المبعوث الخاص لإيجاد أرضية مشتركة تسمح بتخطي العقبات والتمهيد لتنفيذ المراحل النهائية للاتفاق، الذي يتضمن 5 مراحل، أغلبها خاص بتبادل اللوائح وتنقيحها وإبداء الملاحظات عليها وإضافة أسماء.

إلى ذلك، قدم خبراء من الأمم المتحدة يراقبون العقوبات ضد اليمن مجموعة توصيات إلى مجلس الأمن.

وأوصى الخبراء أن يحث مجلس الأمن ميليشيات الحوثي على احترام حياد واستقلال العاملين في المجال الإنساني، وأن يذكّر الحكومة اليمنية بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لتوفير مستويات معيشة مناسبة لمواطنيها، بما في ذلك ضمان دخول البضائع إلى البلاد.

كما طلبوا تعزيز بعثة الأمم المتحدة، التي تقوم بتفتيش السفن المتجهة إلى الموانئ في اليمن، بحثاً عن الأسلحة غير الشرعية.

وأوصى الخبراء بأن يطلب الأمين العام أنطونيو غوتيريس، من بعثة الأمم المتحدة للتفتيش والمراقبين في ميناء الحديدة، تبادل المعلومات حول الحالات المحتملة للأفعال التي تهدد السلام والاستقرار والأمن في اليمن.

ميدانياً، أعلن الجيش اليمني، أمس، تحقيقه تقدماً جديداً في منطقة الينمة شمالي محافظة الجوف المحاذية لمحافظة صعدة معقل الحوثيين إثر هجوم شنه على مواقع ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وأسفر الهجوم عن مقتل 8 عناصر من الميليشيات وأسر عدد منهم ولاذ البقية منهم بالفرار.

ولقي 8 من عناصر الميليشيا بينهم قيادي ميداني مصرعهم، أمس، في قصف مدفعي شنته قوات الجيش على تجمعا لهم في مديرية باقم بمحافظة صعدة شمالي البلاد.