آخر تحديث :الإثنين-27 مايو 2024-01:45ص

أخبار عدن


دورة تدريبية تقيمها الادارة العامة للتغذية المدرسية ضمن مرحلتها الثانية لفرق التغذية المدرسية بمديرية البريقة عدن

السبت - 22 ديسمبر 2018 - 12:49 م بتوقيت عدن

دورة تدريبية تقيمها الادارة العامة للتغذية المدرسية ضمن مرحلتها الثانية لفرق التغذية المدرسية بمديرية البريقة عدن

عدن(عدن الغد)الخضر قاسم

 

تواصلا لخطتها المزمنة في تنفيذ دوراتها التدريبية الخاصة بفرق التغذية المدرسية في المديريات والمحافظات المستهدفة، أقامت الادارة العامة للتغذية المدرسية دورة تدريبية لفريق التغذية المدرسية بالمدارس ضمن المرحلة الثانية بمديرية البريقة محافظة عدن، السبت الموافق 22/ 12 / 2018م، حيث تستمر الدورة لستة ايام خلال الفترة من 22 - 28 ديسمبر ، ويشارك فيها 78 متدرب ومتدربة من 26 مدرسة، اضافة الى فريق التغذية في ادارة التربية بالمديرية.
وقد قسمت الدورة الى ثلاثة محاور نظرية وتطبيقية تمثلت بالتركيز على قضايا مهمة في برنامج التغذية المدرسية منها ما يختص في ماهية الوجبة الغذائية المدرسية اضافة الى الاشخاص المستفيدين والمستهدفين من برنامج التغذية المدرسية وكذلك دور مجالس الاباء في المدارس والسلطة المحلية بالمديرية في عملية توزيع الوجبة الغذائية على التلاميذ من قبل فريق التغذية في المدرسة.
هذا ما اشار اليه مدربو الدورة الاستاذ طارق الداعري من وزارة التربية والتعليم والاستاذة مترى فضل من شركة برودجي سيستمز، اثناء الشرح لتلك المحاور النظرية والتطبيقية على المتدربين والتي تهدف الى خلق اجواء ملائمة للتلاميذ ولتطوير درجة الاستيعاب عند التلاميذ اثناء الحصة الدراسية والحد من ظاهرة التسرب لدى التلاميذ من المدارس.
مؤكدين بضرورة التركيز على عملية التخزين وتوزيع الوجبة الغذائية (البسكويت) الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، وحرصا منهم على عدم تجاهل هذه القضايا المهمة لبرنامج التغذية المدرسية، وذلك عن طريق استعراض كيفية إعداد التقارير اليومية والشهرية والتقييم والرصد.
يشار ان المرحلة الثانية للتغذية المدرسية هذه تعد مرحلة اكثر اتساعا، حيث تستهدف 6 محافظات هي (عدن، لحج، أبين، شبوة، الضالع، حضرموت) بواقع 13 مديرية، بخلاف المرحلة الاولى السابقة والتي استهدفت 3 محافظات بواقع 5 مديريات.
الجدير بالذكر ان هذه المراحل للتغذية المدرسية تحت اشراف ورعاية وزارة التربية والتعليم ممثلة بمعالي الدكتور عبدالله سالم لملس وزير التربية والتعليم، وبدعم وتمويل من منظمة الغذاء العالمي (WFP).
من جانبه تحدث الاستاذ الخضر بجلة مدير ادارة التربية والتعليم بمديرية البريقة - الذي كان من ضمن الحاضرين في هذه الدورة التدريبية - مرحبا بالمدربين من الادارة العامة للتغذية المدرسية بوزارة التربية ، ومثمنا على جهود معالي وزير التربية والتعليم د. عبدالله لملس بالاهتمام ببرنامج التغذية المدرسية في مدارسنا، آملا في الوقت نفسه الى تطوير وتوسيع تلك الوجبة الى الاحسن في المستقبل، متمنيا للمتدربين المشاركين في الدورة التوفيق والنجاح في مهامهم المستقبلية.