آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-09:03م

أخبار المحافظات


المهرة:وكيل الشؤون الفنية و مدير عام مكتب الصحة يدشنان الدورة التدريبية في التوعية المجتمعية والاصحاح البيئي

السبت - 24 نوفمبر 2018 - 11:33 ص بتوقيت عدن

المهرة:وكيل الشؤون الفنية و مدير عام مكتب الصحة يدشنان الدورة التدريبية في التوعية المجتمعية والاصحاح البيئي

المهرة(عدن الغد)خاص

دشن وكيل محافظة المهرة للشؤون الفنية المهندس/سالم محمد العبودي و مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الأستاذ/عوض مبارك سعد بمعهد العلوم الصحية الدورة التدريبية حول التوعية المجتمعية في النظافة الشخصية والعامة والاصحاح البيئي للمعاملين الصحيين بتمويل من منظمة اليونسيف وتنفيذ منظمة العون الانساني والتنمية [ HAD ] بالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.

 

وفي التدشين أوضح الوكيل العبودي إن تعزيز مهارات المتدربين في إتصالهم بالمجتمع يسهم في خلق وعي مجتمعي يحمل مبادئ النظافة الشخصية والإصحاح البيئي وتقديم التوعية الصحية حول الأمراض الوبائية وعكسها للمجتمع.

 

وأشار الوكيل الفني إلى أهمية التوعية المجتمعية للحد من مخاطر الاصابة بالأمراض الوبائية كالكوليرا والإسهالات المائية الحادة وغيرها من الامرض المعدية ، مشدداً على المتدربين تطبيق ما تتضمنه الدورة من مفاهيم خلال تنفيذ مهام التوعية المجتمعية ، آملاً أن يكون للمتدربين دورهم القوي في توعية المجتمع وتثقيفهم بطوق الوقاية من الأمراض.

 

وثمن العبودي دور منظمة [ HAD] ومنظمة اليونسيف في تبني وتمويل مثل هذه البرامج الصحية التي من شأنها تساهم في الحفاظ على صحة المواطنين ، مشيداً بالجهود التي يبذلها مكتب الصحة وما يقوم به من تدخلات في الرعاية الصحية الأولية لخفض نسبة الاصابة من الأمراض والأوبئة.

 

وأكد مدير عام مكتب الصحة والسكان الأستاذ/عوض مبارك سعد على أن الصحة يقع على عاتقها مسئوليتين التوعية والتثقيف الصحي المجتمعي كونهما أساس نجاح العمل الصحي في تقليل نسبة الاصابة من مختلف الأمراض سوى الامراض المزمنة أو الوبائيات وغيرها من الأمراض.

 

ولفت الأستاذ/عوض مبارك سعد مدير عام مكتب الصحة أن التثقيف والتوعية المجتمعية تعد قيمة حضارية وإنسانية، وإسلامية ، مطالباً المتدربين إيصال هذه الرسائل إلى المجتمع لما لها من أهميه في التوعية المجتمعية.

 

وبدوره تحدث مدير مشاريع المياه والاصحاح البيئي بمنظمة [HAD] المهندس/يزن الداؤودي أن المتدربين سيتلقون خلال هذه الدورة معلومات عن أهمية النظافة الصحية والاصحاح البيئي ليكونوا بعد ذلك همزة الوصل والفاعلين في الميدان لتنفيذ الأنشطة التوعوية في كافة مديريات المحافظة.

 

وبيّـن الداؤودي الخطوات التي يتضمنها المشروع في الاصحاح البيئي والنظافة والذي ستنفذها منظمة HAD في المحافظة بدعم من منظمة اليونسيف.

 

وفي سياق متصل القى مدير التثقيف والإعلام الصحي بالمحافظة الأستاذ/محمد سعيد كلشات كلمة توجيهية للمتدربين عن أهمية التوعية والتثقيف الصحي حول الأمراض المعدية.

 

وقال محمد كلشات أن إدارة التثقيف ستتواصل مع المتصلين المحليين وتستمر في توعية المجتمع من خلال المشاركين كون الدورة مهمة للغاية تهتم بالنظافة و الاصحاح البيئي والكثير من القضايا الذي تهم صحة المواطن.

 

وأكد كلشات أن إدارة التثقيف ستكون سند للمتدربين المشاركين الذين سيكونون أحد روافد التثقيف الصحي في الأيام القادمة ، متمنياً أن تسهم الدورة في ارتفاع في نسبة الوعي في المجتمع وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

 

هذا وتستهدف الدورة 30 متدرباً ومتدربة لـ 11 مركز ووحده صحية التي تدعمها المنظمة في مختلف مديريات المحافظة وذلك خلال الفترة من 24 - 28/ نوفمبر/ 2018م.

 

*من عماد باحميش