آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-07:32ص

ملفات وتحقيقات


شيخ قبلي يحذر من الاستهداف الممنهج للنسيج الاجتماعي بلحج

الثلاثاء - 25 ديسمبر 2012 - 01:47 م بتوقيت عدن

شيخ قبلي يحذر من الاستهداف الممنهج للنسيج الاجتماعي بلحج
احد ضحايا القتل من ابناء العزيبة القتيل جبير تم استهدافة وهو نائم في المزرعة التي يعمل بها

تبن (( عدن الغد)) خاص

عقب إجراء مراسيم التشيع لاثنين من أبناء العزيبة قتلوا ظلما وعدوانا يوم السبت الماضي الموافق 22/12/2012م   تساءل العديد من مشائخ العزيبة  لماذا استهداف أبناء  العزيبة  وقتلهم في جرائم يعتقد أنها منظمة حسب قول احد الشيوخ .

 

 

 الشيخ علي عبيد ثابت احد الوجهات القبيلة للعزبية قال في حديث مطول لـ"عدن الغد" هل أعمال القتل التي تستهدف العزيبة هي بسبب كونهم يعملون على الحفاظ على امن واستقرار المنطقة التي  يعيشون فيها في إطار المحافظة لحج  مشيرا ان ذلك  حسب قولة لم يعجب البعض  الذين لم يحلو لهم السكينة العامة  والهدوء الذي يتحلى بها أبناء القبيلة والقبائل الاخري في المناطق المجاورة لهم في إطار المنطقة   .

 

الحادثة الأولى:

 

 وبين الشيخ ثابت في حديثة بعض الأحداث التي تعرض لها أبناء القبيلة  وخاصة هذا الشهر ديسمبر بالقول "  ما حدث لأبناء العزيبة خلال هذا الشهر أربعة حوادث قتل تمثلت أولا في حادثة اغتيال الشخصية الاجتماعية  حفيد الشيخ محسن علي سيف العزيبي بتاريخ 6/12 /2012 من قبل مجموعة  قبلية من أبناء شبوة يحتفظ بأسمائهم .

 ويسرد الشيخ علي ثابت الواقعة بقولة لقد قاموا بإطلاق الرصاص من ثلاث جهات تجاه سيارته وعندما تأكد اغتياله بعد اصابتة بعدة طلقات تم سحبة من على السيارة التي هربوا بها تجاه محافظة شبوة دون وجه حق يسال علية هذا الشخص او غيرة من قبل أبناء القبيلة تجاه أبناء الطواسل  .

 

الحادثة الثانية :

 

ويتحدث الشيخ ثابت عن تفاصيل الحادثة الثانية التي راح ضحيتها الشاب الشهيد جبير فضل محمود العزيبي خلال هذا الشهر  " كان الشهيد نائم في مزرعة بمنطقة الرباط يعمل فيها  منذ ستة أعوام وعند متابعة الجناة اتضح أنهم سماسرة الأرض تم حجز واحد منهم وصدرت  أوامر قهرية لشخص اخر تم القبض علية لدى امن تبن وتم التحقيق معه وإطلاق سراحه علما ان مذكرة الأمر القهري موجودة مع الضابط المكلف بالتحقيق في القضية مستغربا تصرفات الأمن تجاه المتهمين .

 

 

وقال " التحقيق في قضية قتل جبير قد يكون رتب لها مسبقا ومتفق علية علما ان الشهيد جبير لم تربطه أي علاقة بالأرض سوى انه عامل فقط  ونجن نحتفظ بأسماء المتهمين وسير مجرى القضية .

 

الحادثة الثالثة :

وكشف الشيخ في حديثة التفاصيل الكاملة لحادثة الدباء التي ذهب فيها اثنين من أبناء العزبية وقال " عندما قامت مجموعة من أبناء طور الباحة يسكنون منطقة الدباء شمال الحوطة بقطع الخط العام بتاريخ 22/12/2012م (يحتفظون بأسمائهم ) كان احد أبناء القبيلة مارا بسيارته النقل  ذاهبا الى منطقة الكسارة في العند وعند مرور سيارة شاص تعدت حاجز قطع الطريق قام الأخ مأمون العزيبي بالمرور بعد هذه السيارة ليطلق الرصاص علي سيارته مما يؤدي الى توقفه وينزل منها فقام مجموعة من القائمين على قطع الطريق بضربة باله حادة براسة واخذ تلفونه والقات وطلبوا مفاتيح السيارة تدخل في تلك اللحظة بعض المواطنين للحيلولة دون ذلك .

 

 

وأضاف في حديثة  " عندما علة أبناء عمومته بما حدث للشاب مأمون ذهبوا يتابعون من قام بالاعتداء على ولدهم في منطقة الدباء  تم حجز احد المتهمين بالاعتداء على العزيبي وعند خروجهم من المنطقة ذاهبين بالمتهم الى امن لحج ليتفاجوا بمجموعة مسلحة كامنة لهم في الطريق  ليطلق النار عليهم بشكل مباشر  أدى الى اغتيال الشهيد صالح محسن صالح العزيبي وحسان احمد بوهي وإصابة علي عبدالله احمد اخ المعتدي علية وأيضا إصابة المعتدي علية بطلق ناري في رجلة" .

 

 

  بعد حادثة الدباء وردود الأفعال :

ويؤكد الشيخ علي العزيبي ان هناك أسماء متورطة في قضية القتل من أبناء الصبيحة تم تسليمها للشيخ عبد القوي شاهر شيخ مشائخ الصبيحة  ومثله تم تسليم أسماء المتورطين ومن معهم من أبناء الحوطة المنتمين حسب قولة الى تيار غير معلوم الى محافظ المحافظة  رئيس اللجنة الأمنية الذي أبداء استعداده من خلال وعدة لنا نحن أبناء العزيبة بأنة سوف يولي جهده للقبض على المتهمين الفارين .

 

مدير امن المحافظة  عبد الحكيم شائف قال بدورة إذا لم نتمكن كامن محافظة من إحضار المتهمين سوف أقدم استقالتي من العمل ولا يشرفني ان اعمل مدير امن المحافظة امن الحوطة كان له دور سلبي  تجاه ما يحدث للحفاظ على امن عاصمة المديرية .

 

 

ماذا قال مشائخ العزيبة :

مشائخ العزيبة حملوا الجهات الرسمية المعنية في المحافظة المسؤليه ومطالبات بضبط الجناة تجنبا حسب قولهم لفتنة قائمة في المحافظة لايعلمون من يدفع بها تجاه خلق الفوضى  بشكل عام  وإحداث فتنة بين أبناء قبائل المحافظة بشكل عام وقبيلة العزيبة والصبيحة بشكل خاص الذين يؤكدون عدم حصول ذلك مجددين التأكيد على ان الأيام المقبلة ستكون كفيلة بفضح تلك الدسائس و الموامرات التي تريد العصف بالمحافظة خاصة  واليمن عامة .

 

من هشام عطيري