آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:28ص

مجتمع مدني


في ورشة عمل حول 1325: "الحريري" تدعو إلى حراك نسوي ودعم مجتمعي لتطبيق قرار مجلس الأمن

الخميس - 15 نوفمبر 2018 - 12:04 م بتوقيت عدن

في ورشة عمل حول 1325: "الحريري" تدعو إلى حراك نسوي ودعم مجتمعي لتطبيق قرار مجلس الأمن

عدن (عدن الغد) خاص


أكدت المحامية/عفراء الحريري أن النساء شريك رئيسي في عمليات منع النزاع والانتقال من الحرب إلى السلم وارساء دعائم السلام والمشاركة في صناعة القرار ومفاوضات التسوية السياسية القادمةوإعداد الخطط لبناء السلام وحفظ الأمن
داعية إلى تأسيس حركة نسوية جامعة، قادرة على إحداث تغيير في المجتمع وتوحيد المكونات النسوية في تحالفات تسعى إلى رفع مستوى وعي النساء بحقوقهن، ومناصرة قضاياهن.
كما نوهت إلى جملة من الإجراءات الفاعلةالتي من شأنها تعزيز دور النساء في عملية بناء السلام، منها: إيجاد آليات حماية للنساء والفتيات واحترام حقوقهن أثناء النزاعات المُسلحة تفعيل القوانين المحلية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالنساءبناء قدرات وتنمية مدارك النساء في جميع المجالات والوقوف الجاد من المجتمع مع قضايا النساءبالتشجيع على تسجيل الحضور في كافة المناحي، والتمكين من لعب أدوار جديدة.
جاء ذلك في ورشة عمل حول قرار مجلس الأمن الدولي رقم "1325"، بشأن المرأة والسلام والأمن، نظمتها مؤسسة "شباب سبأ" للتنمية وبناء السلام، بالشراكة مع مؤسسة "ألف باء" مدنية وتعايش، في محافظة عدن، بحضور نشطاء حقوقيين ومحاميات وممثلي منظمات مجتمع مدني محلية وأعضاء مبادرات شبابية.
وقدمت "الحريري" خلال ورشة العمل خلفية تاريخية وقراءة تحليلية لقرار مجلس الأمن الدولي "1325" حول المرأة والسلام والأمن والمحاور الرئيسية للقراروالقرارات المكملة له وتطرقت في إطار حديثها إلى مخرجات اللقاءات التشاورية التي جمعت المبعوث الأممي إلى اليمن مع قيادات نسوية مشيرةً أن عملية بناء السلام تقترن بالاستقرارالنظام والقانون الوصول إلى الفرص، والعدالة الاجتماعية، .. كما ترتكز على فاعلية أداء الحكومةالتوزيع العادل للمواردخلق بيئة مناسبة للاستثمارواحترام الحقوق والحريات، ..
وتلخصت توصيات ورشة العمل في الدعوة إلى تشكيل شبكة من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان والمبادرات الشبابية المهتمة ببناء السلام تهدف إلى صياغة خطة شاملةبالشراكة مع الجهات المعنية لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي "1325" والقرارات المكملة له على أرض الواقع.


من / عاد نعمان