آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-10:14م

مجتمع مدني


اختتام دورة تدريبية للقابلات المنزلية في عدن

الأحد - 30 سبتمبر 2018 - 10:08 م بتوقيت عدن

اختتام دورة تدريبية للقابلات المنزلية في عدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

اختتمت اليوم ، بالعاصمة المؤقتة عدن ، فعاليات الدورة التدريبية بمجال أفضل الممارسات ومهارات انقاذ الحياة للام والوليد .

وفي الدورة التي نفذها لاتحاد العام للقابلات بعدن بالتعاون  مع الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات وبالتنسيق مع مكتب الصحة بعدن ، وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان .

وهدفت الدورة التي شارك فيه 20 قابلات منزلية من محافظتي عدن وشبوة على مدى ستة ايام ، الى تأهيل الكوادر الطبية من العاملات في مجال التوليد المنزلي من تعرفيهم في كيفية تقديم الرعاية الكاملة للام والوليد ، والدعم المطلوب للقابلات من العاملات في مجال التوليد بالولادة الطبيعية في المنزل ، وأهمية التسويق الاجتماعي للخدمات الصحية .

وأشارت كلا من رئيسة الاتحاد العام للقابلات الأستاذة سعاد قاسم صالح والاستاذه ماجده عبد الجليل سيف رئيسة الجمعية الوطنية لقابلات بعدن ، ان هذا الدورة تأتي ضمن برنامج التدريب والتأهيل الذي تنفذه الجمعية في  مركز التوليد النموذجي لصحة الام والطفل بالمحافظة .. موضحات  بان البرنامج المتواصل يعتمد على كوادر من القابلات في المركز يتمتعن بخبرات ومهارات كبيرة في مجال التوليد من خلال عملية التدريب على مهارات العمل في مجال التوليد بالولادة الطبيعية ، وإمراض النساء والولادة ، وطرق فحص الحوامل ، وبرنامج توعية النساء بتنظيم الأسرة و تشجيع المرأة للتطعيمات الخاصة بالأطفال والامهات الحوامل.

واكدن ، ان هذا الدورات التدريبية توازيها تطبيقات عملية من خلال الاستفادة بما يحويه المركز من مختبر متطور لجميع الفحوصات الملتزمة وجهاز السونار اي التلفزيوني الحديث من خلال كوادر طبية متخصصة في المركز .

من جهتها أوضحت أمين عام الجمعية منسقة الدورة فطوم نور الدين  ،  ان هذه الدورة تضمنت تدريب المشاركات على الصحة الإنجابية وصحة الام والطفل واكساب المشاركات مهارات الطوارئ التوليدية وطرق اكتشاف الحالات الخطيرة ، وكذا تعلم نظام الإحالة وإنعاش المواليد .. داعية القائمين على المراكز الخاصة بالقابلات بالتوليد الطبيعي استثمار الدعم المقدم للمركز والعمل على توعيه المجتمع بهدف التعريف بالخدمات التي نقدمها المراكز لإمراض النساء والولادة خاصة في المناطق النائية .

الجدير بالذكر ان الجمعية الوطنية للقابلات بعدن نفذت عدد من دورات التدريبية الخاصة بإمراض النساء والولادة استهدفت مشاركات من عدد من المناطق النائية وتضمنت المهارات الخاصة بصحة إلام والطفل التي يتميز بها المركز الصحي ومهارات وطرق التوليد الطبيعي وتنظيم الأسرة وكيفية التعامل مع الحالات الخطيرة والعمل على إنقاذها .