آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-08:33ص

أخبار وتقارير


مبعوث الأمم المتحدة لليمن ينتظر الحوثيين في محادثات جنيف

الجمعة - 07 سبتمبر 2018 - 09:14 م بتوقيت عدن

مبعوث الأمم المتحدة لليمن ينتظر الحوثيين في محادثات جنيف
مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث خلال مؤتمر صحفي في جنيف يوم الخامس من سبتمبر أيلول 2018. تصوير: دنيس باليبوس - رويترز.

رويترز

قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة يوم الجمعة إن مبعوث المنظمة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث بحث مع وزير الخارجية اليمني خالد اليماني قضايا من بينها إطلاق سراح السجناء ووصول المساعدات الإنسانية وإعادة فتح مطار صنعاء.

 وقالت المتحدثة أليساندرا فيلوتشي في إفادة صحفية إن جريفيث، الذي بدأ مشاورات مع وفد الحكومة اليمنية في جنيف يوم الخميس، لا يزال ينتظر وصول ممثلي حركة الحوثي المتحالفة مع إيران من صنعاء.

وتابعت فيلوتشي ”لا يزال يعمل من أجل وصول وفد أنصار الله إلى جنيف“.

وأضافت ”منذ أمس (الخميس) يناقش معهم إجراءات بناء الثقة بما في ذلك قضايا السجناء ووصول المساعدات الإنسانية وإعادة فتح مطار صنعاء إضافة إلى قضايا اقتصادية“.

وأعلنت الأمم المتحدة يوم الخميس أنه من غير المتوقع أن يجري جريفيث أي محادثات في مكاتبها في جنيف يوم الجمعة.

لكن المبعوث شوهد يوم الجمعة وهو يعقد محادثات في الفندق مع وفد الحكومة اليمنية.

وقال مصدران في وفد الحكومة لرويترز يوم الخميس إنهما منحا المبعوث الدولي وقتا إضافيا حتى ظهر يوم الجمعة لإقناع الحوثيين بالقدوم إلى جنيف.

ومع مرور موعد تلك المهلة لم يصدر إعلان بشأن مصير المحادثات وقال دبلوماسي غربي يتابع جهود إحلال السلام في اليمن إنه ”لا توجد دلائل حتى الآن“ على أن الحوثيين سيصلون إلى جنيف.

* مطلب الحوثيين

بدا أن الحوثيين متمسكون بمطلبهم الخاص باستخدام الطائرة التي من المفترض أن تقل وفدهم إلى جنيف لإجلاء عشرات المصابين إلى عمان المجاورة.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على تويتر يوم الجمعة ”تعودنا من الحوثي المراوغة حين يشعر بالضغط السياسي والعسكري، وأزمة الوصول إلى جنيف واشتراط إرسال مئات الجرحى إلى الخارج عشية بدء المشاورات لا يمكن قراءته إلا من زاوية التعطيل وعدم الجدية، بالمقابل يبرز موقف الحكومة بكل إيجابيته ومسؤوليته تجاه الحل السياسي“.

والإمارات عضو رئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية والذي تدخل في الحرب اليمنية ضد الحوثيين في عام 2015 بهدف إعادة حكومة هادي المعترف بها دوليا إلى السلطة. وانهارت محادثات السلام التي تلت ذلك.

ومنذ ذلك الحين تدهور الوضع الإنساني بشدة مما وضع 8.4 مليون شخص على شفا المجاعة ودمر الاقتصاد الهزيل أصلا.

وتريد الأمم المتحدة أن تعمل الحكومة والحوثيون على التوصل لاتفاق ينهي الحرب ويؤدي لخروج القوات الأجنبية من اليمن وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين يوم الأربعاء أن التحالف منع الوفد التابع للجماعة من السفر من صنعاء إلى جنيف. واتهم الحوثيون الأمم المتحدة بعدم الوفاء بتعهدها بنقل مصابين على متن الطائرة.

 

وقال حمزة الكمالي نائب وزير الشباب اليمني للصحفيين في جنيف يوم الخميس إن التصاريح المطلوبة للسفر مُنحت قبل ثلاثة أيام.