آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-09:24م

أخبار المحافظات


أفتتاح أبواب قلعة القاهرة بعد إغلاقها لـ مدة 3 سنوات بـ تعز

الأربعاء - 22 أغسطس 2018 - 01:24 م بتوقيت عدن

أفتتاح أبواب قلعة القاهرة بعد إغلاقها لـ مدة 3 سنوات بـ تعز

تعز(عدن الغد)وكالات:

أفتتحت السلطات المحلية في محافظة تعز , قلعة القاهرة ,وذلك بعد إخلائها من كتائب أبي العباس المنظوية في اللواء 35 مدرع , وبعد ثلاثة سنوات من تحريرها من قبضة مليشيا الحوثي .

ودشنت السلطات في أول أيام عيد الأضحى المبارك البرنامج الإحتفائي الخاص , ودعت لـ المشاركة في التفاصيل الفنية والموسيقية والترفيهية لـ عودة الروح لـ قلعة القاهرة بـ تعز .

وشارك أبناء المدينة في الفعاليات التي أقيمت , وشوهدت تغطية إعلامية كثيفة لـ إعادة افتتاح القلعة أمام المواطنين .

ووجه أبناء تعز شكرًا لـ محافظ تعز , الذي وعد وصدق في سبيل إسعاد أبناء تعز - حسب قولهم - وبذله جهودًا جباره في إحياء محافظة تعز , وفي إعادة الروح لـ شكلها ورونقها .

وكانت السلطات المحلية بدأت قبل يومين في تنفيذ أعمال إعادة تأهيل منتزه القلعة , ورفع المتارس والأتربة منها تمهيدًا لـ أفتتاح القلعة , أمام الزوار خلال عيد الأضحى الجاري .

وقال مصدر في مكتب الثقافة لـ وكالات أنباء يمنية تأكدت منه صحيفة "عدن الغد" إن أكثر من 200 عامل توزعوا على قلعة القاهرة وباحاتها لـ تنظيفها , عقب إعلان محافظ تعز الدكتور/ أمين أحمد محمود , بـ فتح أبواب قلعة القاهرة لـ إستقبال أبنائها منذ أول أيام العيد .

وسلمت جماعة أبو العباس قلعة القاهرة في 17 أغسطس 2018م , لـ اللجنة الرئاسية المكلفة بـ حل الإشكاليات بين جماعة الإصلاح وجماعة أبو العباس .

وكانت المقاومة الشعبية في تعز , قد سيطرت في 16 أغسطس 2015م على قلعة القاهرة الإستراتيجية , التي تطل على المحافظة وتقع في الجهة الجنوبية لها .

وتعتبر قلعة القاهرة أبرز معالم العاصمة تعز "الثقافية" , لما تمثله من بُعد حضاري يعكس عراقة الماضي , مما جعلها قبلة لـ السياح وعشق لـ الفسحة .

ويعود تاريخ القلعة بحسب مؤرخين وباحثين إلى العام 1173م , حيث بنيت في عهد بني رسول , وقد وصفها المؤرخون والرحالة بـ أنها قلعة عظيمة وجميلة من قلاع اليمن , وأبراج شاهقة آية في الجمال والقوة , منهم إبن بطوطة وياقوت الحموي وادوار فيكودي والكابتن/ الهولندي بترمان , وغيرهم الكثير من الرحالة والمؤرخين القدماء .