آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-07:22ص

أخبار المحافظات


إدارة المرأة والطفل بانتقالي حضرموت تشارك بالدورة التدريبية تنمية المهارات القيادية للمرأة الجنوبية بعدن

الثلاثاء - 14 أغسطس 2018 - 09:55 ص بتوقيت عدن

إدارة المرأة والطفل بانتقالي حضرموت تشارك بالدورة التدريبية تنمية المهارات القيادية للمرأة الجنوبية بعدن

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

شاركت إدارة المرأة والطفل بانتقالي حضرموت بالدورة التدريبية تحت عنوان ( تنمية المهارات القيادية للمرأة الجنوبية )التي اقامتها دائرة المرأة والطفل بالأمانة العامة بالعاصمة عدن للفترة من7- 9أغسطس2018.

شملت الدورة المهارات القيادية وتم التدريب على تنمية وابراز المهارات القيادية للمرأة وكيفية اثبات نفسها في مجتمعها ، وتطرق المحور الثاني من الدورة للقرار 1325الذي يراعي خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام وخصوصا في المناطق المتضررة من النزاع،توعية قوات حفظ السلام والشرطة والسلطة القضائية  بخصوصية المرأة في الصراع واتخاذ تدابير لضمان حمايتها والالتزام بحقوق الإنسان للنساء والفتيات.تأمين الاحتياجات الخاصة للنساء والفتيات في النزاعات.دعم دور المرأة في مجالات المراقبين العسكريين والشرطة المدنية والإنسانية ومراقبي حقوق الإنسان.تمثيل نساء المجتمعات التي شهدت صراعات مسلحة لإسماع أصواتهن في عملية تسوية الصراعات ولتكن جزءا من جميع مستويات صنع القرار كشريك على قدم المساواة لمنع الصراعات وحلها وتحقيق السلام المستدام.
والمحور الثالث تضمن التخطيط الإداري وكتابة الخطط الشخصية والإداري لتنظيم العملية الإدارية وايضاً الشخصية وركز المدرب في هذا المحور على المجال التطبيقي في وضع الخطط.

ومن التخطيط الإداري إلى المحور الرابع تحليل الخطاب السياسي فتضمن عدد من الشروط الواجب توفرها في الخطاب السياسي وكيفية تحليله ومعرفة جوانبه واتجاهاته وتم التطبيق على هذا المحور بحيث كل واحدة تعد خطاباً سياسياً وتقوم بطرحه والآخريات يقمن بتحليله .

وأكدت رئيسة إدارة المرأة والطفل بنتقالي حضوموت الاستاذة عطيات عبود باضاوي على أهمية مثل هذه الدورات التنموية للمرأة لانها تصقل قدراتها وتقوي معارفها ومهاراتها .

وشددت على أن المرأة لابد من أن تثبت جدارتها في ميدان العمل وتتخطى جميع التحديات والصعاب والعقبات التى ستواجهها.

واشارت إلى أن المرحلة تتطلب الصبر والكفاح والعمل على التنمية الذاتية والمجتمعية والتكثيف من الدورات التدريبية في مختلف المجالات وخصوصاً في التفاوص والحوار لتستطيع أن تمثل بلدها في المحافل الدولية ولأن المرأة الجنوبية في كل مراحلها التاريخية هي صانعة قرار سياسي واقتصادي وعسكري واجتماعي .

ونوهت على أن هذه الدورة تعتبر البداية والبوابة لدورات وورش عمل قادمة ستكون للمرأة بحضرموت الفرصة للمشاركة فيها وشكرت قيادات حضرموت على الحضور لهذه الدورة ومشاركتهن الفاعلة واستيعابهن لمحاور الدورة التدريبية .

وأشادت بالقدرات والمهارات المكتسبة لدى المتدربات من خلال البرنامج التدريبي الذي تطرق للقرار 1325 والذي يهيئ للمرأة أن تكون في الصدارة لصنع القرار وإحلال السلام والأمن .

حيث شارك في هذه الدورة إدارات المرأة بالمجلس الانتقالي لعدد من المحافظات منها( شبوة -لحج - أبين - عدن) بالإضافة إلي حضرموت.


*من سميرة باضاوي