آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-07:25م

أخبار وتقارير


هل سيطلب الرئيس اليمني تدخل مصر بحريا ضد الحوثيين؟!!

الإثنين - 13 أغسطس 2018 - 06:47 م بتوقيت عدن

هل سيطلب الرئيس اليمني تدخل مصر بحريا ضد الحوثيين؟!!

عدن (عدن الغد) خاص:

وصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الاثنين الى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية تستغرق ايام.

واستقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نظيره اليمني لدى وصوله الى العاصمة القاهرة وبحثا معا جوانب العلاقة بين البلدين الشقيقين، كما بحثا أوجه التعاون المشترك في مواجهة الأزمات واهمها الازمة اليمنية.

وتأتي زيارة الرئيس اليمني لجمهورية مصر العربية في مرحلة مفصلية تعيشها اليمن بعد انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية واستيلائهم على العاصمة صنعاء ومدن أخرى من البلاد.

وعلى الرغم من تحرير القوات الموالية للرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي وبدعم من التحالف العربي التي تقودها السعودية، لأجزاء واسعة من البلاد، إلا أن الخطر الحوثي لا يزال يتهدد المنطقة برمتها.

وتوقع مراقبون أن يطلب الرئيس اليمني "هادي" من نظيره المصري "السيسي" تدخلا عسكريا بحريا لشل القدرات البحرية الحوثية، بعد تهديد المليشيات للملاحة بمضيق باب المندب.

وأشار المراقبون أن هادي سيبحث خلال الزيارة مشاركة البحرية المصرية في عملية خاطفة للسيطرة على ميناء الحديدة الذي يمثل منطلق المليشيات لتنفيذ اعتداءاتها على السفن البحرية.

وتمتلك مصر اسطولا بحريا قويا مزودا ببارجات وغواصات ويعد الأشد تسليحا والأفضل أداء عربيا.

ومؤخرا استهدفت المليشيات الحوثية بعدة عمليات إرهابية خطوط الملاحة الدولية المارة بمضيق باب المندب الاستراتيجي.

وقبل حوالي اسبوعين استهدف الحوثيون ناقلتي نفط سعوديتين مما أدى الى اعلان المملكة ايقاف نقل النفط عبر مضيق باب المندب مؤقتا.

ويمثل مضيق باب المندب شريان حياة لقناة السويس المصرية وبالتالي فإن توقف الملاحة الدولية في المضيق سيؤثر سلبا على الملاحة بالقناة.

وتعتبر قناة السويس اهم المنافذ البحرية في العالم وتمثل أهم ركائز الأمن القومي المصري والدفاع عنها واجب وطني.