آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-08:45م

أخبار عدن


كلية اللغات: تواصل فعاليات أسبوع الأستاذ الجامعي الثاني لليوم الرابع على التوالي

الثلاثاء - 07 أغسطس 2018 - 09:24 م بتوقيت عدن

كلية اللغات: تواصل فعاليات أسبوع الأستاذ الجامعي الثاني لليوم الرابع على التوالي

عدن ( عدن الغد) خاص :

لليوم الرابع على التوالي، تواصل كلية اللغات فعاليات أسبوع الجامعي الثاني لعام 2018م، الذي بدأت به يوم السبت (4/8/2018م)، وفي هذا اليوم (الثلاثاء 7/8/2018م) بدأت فعاليات القسم الثاني من أسبوع الأستاذ الجامعي الثاني، الذي يشمل الورش العلمية المتعلقة لتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في استعمال الحاسوب واللغة العربية؛ إذ عُقِدت أربع ورشٍ علمية هي:


- الورشة الأولى: قدَّمتْها الأستاذة: رؤى رائد عبدالرسول، تحدَّثت فيها عن (النظام الإلكتروني لدرجات البكالوريوس في قسمَي اللغة الإنجليزية التجارية، والترجمة، في كلية اللغات)، وأوضحت الأستاذة رؤى أهمية هذا النظام في تسهيل مهام المدرسين في إدراج درجات الطلاب بطريقة منظمة.
- الورشة الثانية: قدَّمها الأستاذ: عادل الخضر حسين، تحدَّث فيها عن أهمية مهارات التصويب اللغوي، ثُمَّ عَرَضَ عددًا من التعبيرات التي يقع فيها الخطأ، مُوضِّحًا التصويب لتلك التعبيرات، والأدلة من المعاجم اللغوية، والاستدلال بالقرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف والشعر العربي.
- الورشة الثالثة: قدَّمها الدكتور: عبدالفتاح محمد السّيد، تحدَّث فيها عن المُقدِّمات الطللية الغزلية في الشعر العربي؛ إذ عرض فيها مقدمة عن المقدمات الشعرية، ثُمَّ عرضَ بعضًا من تلك المُقدِّمات من الشعر الجاهلي والإسلاميّ.
- الورشة الرابعة: قدَّمها الأستاذ: مختار علوي القشبري، تحدَّث فيها عن الاقتراض المعجمي في اللغة الإنجليزية من اللغة العربية، أوضحَ فيها ظاهرة الاقتراض المعجمي في اللغات، ثُم عرض أمثلةً توضِّح هذا الاقتراض في اللغة الإنجليزية من اللغة العربية.


وفي ختام فعاليات هذه الورش العلمية التي عُقِدت اليوم ألقى عميد الكلية: بروفيسور جمال الجعدني، كلمةً أوضح فيها إعجابه بما تمَّ تقديمه من ورش علمية، وأوصى باعتماد (النظام الإلكتروني لدرجات البكالوريوس في قسمَي اللغة الإنجليزية التجارية، والترجمة، في كلية اللغات)، وكذا في برنامج الكفاءة.


الجدير ذكره أن كلية اللغات كانت قد أنهت يوم أمس فعاليات القسم الأول التي تتعلَّق بمراجعة مفردات مساقات الدراسية في السنة التحضيرية ومواءمتها مع مفردات المساقات الدراسية في برنامجي البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة.


هذا وستستمر فعاليات أسبوع الأستاذ الجامعي الثاني في كلية اللغات لعام 2018م إلى يوم الخميس (8/8/2018م)؛ حيث ستُعقد ورشتان علميتان، إحداهما سيقدمها الدكتور عبدالناصر محمد علي، والأخرى سيقدِّمها الدكتور: نبيل محمد صالح.