آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-07:36م

مجتمع مدني


حلقة نقاشية خاصة بالنفايات الصلبة المبعثرة على شواطئ عدن

الإثنين - 06 أغسطس 2018 - 03:09 م بتوقيت عدن

حلقة نقاشية خاصة بالنفايات الصلبة المبعثرة على شواطئ عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

عقد بالعاصمة المؤقتة عدن ، اليوم ، حلقة نقاشية خاصة بالنفايات الصلبة المبعثرة على شواطئ محافظة عدن ، تنظمها الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن بمشاركة نخبة من الاكاديميين والمهتمين بالمجال البيئي بمدينة عدن .

 

وفي افتتاح الحلقة  قدم منسق الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن الدكتور زاهر الأغوان شرحا موجز عن نشاط الهيئة .. موضحا بان  الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، هي هيئة حكومية تهتم بالمحافظة على البيئات البحرية والساحلية في الإقليم؛ وتستمد قاعدتها القانونية من الاتفاقية الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن والمعروفة اختصاراً برسكا "اتفاقية جدة"؛ وقد تمّ التوقيع عليها وعلى خطة العمل والبروتوكول الملحقين بها في عام 1982 م.

 

 واكد الدكتور زاهر الأغوان  على ضرورة رفع الوعي في كيفية وضع آلية التعاون بين الجهات الاخرى في كيفية حماية البيئة من النفايات الصلبة .. مشيدا بالجهود المبذولة من قبل الهيئة في تنظيم مثل هذه الفعاليات وما تتضمنه من مواضيع تلتمس فيها  ضرورة النظر إلى ما باتت تشكله المخلفات الصلبة من تحدي كبير للوضع البيئي المرتبط بالحياة اليومية والمؤثرة إيجابا أو سلبا على المظهر العام للشواطئ والصحة والحياة.

 

واستعرض الدكتور الأغوان في ختام حديثه المهام الموكلة للهيئة الإقليمية للمحافظة على البيئة ودورها في مجال التوعية والارشاد .

 

من جانبه اشار رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة الدكتور عبدالقادر الخراز الى أهمية الحلقة التي تنعقد في ظل المساعي الهادفة تعزيز مفهوم حماية البيئة البحرية من مخلفات النفايات الصلبة التي تؤثر في مظاهر الشواطئ خاصة بمدينة عدن .. داعيا المشاركين بضرورة الخروج بتوصيات تسهم في التقليل من حدة التلوث البيئي والتخفيف من آثار ومخاطر المخلفات الصلبة على الإنسان والبيئة البحرية .

 

ولفت رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة بصدد اقامة حملة نظافة لشاطئ راس عمران يوم غدا من النفايات الموجودة بالشاطئ .

 

وتناقش الحلقة النقاشية بمشاركة مركز الابحاث بجامعة عدن وعدد من الجمعيات وهيئة علوم البحار وخفر السواحل والمصائد السمكية والهيئة العامة لحماية البيئة ، أوراق عمل  تشمل فيها عدد من المحاور حيث تضمنت ورقة الدكتور زاهر الأغوان  حول النفايات البحرية المبعثرة وخلفية عامة ودور برسكا فيما شملت ورقة الاستاذ فيصل الثعلبي إدارة النفايات الصلبة في عدن اما ورقة الاستاذ جميل القدسي  دور صندوق النظافة في حماية بيئة الشواطئ والصعوبات التي يواجهها وورقة الدكتور عبدالقادر خراز حول  الخطوات التي تتبعها الهيئة العامة لحماية البيئة في التوعية بنظافة البحار ، كما شملت الحلقة نقاشات حول العواقب والإمكانيات والفرص الممكنة لحماية شواطئ عدن من النفايات المبعثرة .