آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-09:50م

اليمن في الصحافة


الجيش اليمني يتقدم بحجة... ويسيطر على الطريق الدولي في باقم

الجمعة - 03 أغسطس 2018 - 03:56 ص بتوقيت عدن

الجيش اليمني يتقدم بحجة... ويسيطر على الطريق الدولي في باقم

حجة((عدن الغد)) الشرق الأوسط

تجددت المعارك بين قوات الجيش الوطني، المسنود من تحالف دعم الشرعية، وميليشيات الحوثي الانقلابية في مديرية حيران بمحافظة حجة، المحاذية للسعودية، في إطار العملية العسكرية لاستكمال تحرير المديرية من الانقلابيين، ما أسفر عن مقتل ثلاثة انقلابيين وجرح آخرين، وأسر واحد من ميليشيات الحوثي الانقلابية.
جاء ذلك في الوقت الذي تواصل فيه قوات الجيش الوطني عملياتها العسكرية في مديرية برط العنان، بمحافظة الجوف، وإحرازها تقدما جديدا بالسيطرة على مواقع جديدة كانت خاضعة لسيطرة الانقلابيين، بعد تأمينها سلسلة جبال الأمهور، الذي سيطرت عليها الأيام الماضية، وبعد أقل من 24 ساعة من تحرير مواقع جديدة في مديرية المصلوب.
وأكد رئيس عمليات لواء الحسم العقيد عبد الله مطوان: «استمرار العمليات العسكرية في ظل انهيار واسع في صفوف الانقلابيين، بعد تحرير نحو عشرين كيلومترا خلال الأسبوع الجاري من قبضة الميليشيا الحوثية، التي خسرت العشرات من عناصرها بين قتيل وجريح».
وقال - طبقا لما نقل عنه موقع الجيش الوطني «سبتمبر.نت» - إن «قوات الجيش تمكنت من تحرير أهم سلسلة جبلية في طريقها إلى مركز المديرية، متمثلة في جبال المرحة والعجماء والمصامة والخيالة والعشاش». وتحدث العقيد مطوان عن «مفاجآت ستباغت المتمردين خلال الأيام القادمة، من شأنها تحقيق نقلات نوعية في سير العمليات العسكرية في برط»، مثمنا في الوقت ذاته «دور قوات التحالف في مساندة الجيش».
وكانت قوات الجيش، حررت الأربعاء، بإسناد من التحالف عددا من المواقع التي كانت تتمركز فيها ميليشيات الحوثي، في منطقتي سداح وملحان بمديرية المصلوب، بعد معارك عنيفة أسفرت عن خسائر بشرية ومادية في صفوف ميليشيات الانقلاب، ووقوع عدد من الأسرى في يد الجيش الوطني.
وفي صعدة، قالت مصادر عسكرية، إن قوات الجيش أحكمت السيطرة على الطريق الدولي القريب من مركز مديرية باقم، في صعدة، في إطار العملية العسكرية التي تخوضها قوات الجيش ضد الميليشيات الانقلابية في محيط مركز باقم، التي أطبقت الحصار عليه.
يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه قوات المقاومة اليمنية المشتركة عملياتها العسكرية التي استأنفتها منتصف الأسبوع، لاستكمال تحرير مديرية الدريهمي، جنوب الحديدة، والتقدم نحو مديرية زبيد الأثرية، فيما دفعت القوات بتعزيزات إلى الجبهة. وأكدت ألوية العمالقة في بيان لها أنها «دفعت تعزيزات كبيرة باتجاه مركز مديرية الدريهمي، وقامت بعملية تمشيط للمديرية، استعدادا لتحرير ما تبقى من مركز المديرية والسيطرة عليه بشكل كامل؛ حيث تم التعزيز بعدد من الكتائب كاملة العدة والعتاد».
وبالتزامن مع التصعيد من العمليات العسكرية ضد الانقلابيين، تواصل مقاتلات التحالف غاراتها على مواقع وأهداف عسكرية، وتجمعات وتعزيزات للميليشيات في مختلف الجبهات القتالية الحدودية والساحلية؛ حيث تركز أغلبها في صعدة والحديدة وجنوبها.