آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-07:35م

أخبار عدن


الحجيلي: بلغ نشاط الحاويات في الميناء ب 190 الف حاوية بما يزيد عن العام الماضي ب 20%

السبت - 14 يوليه 2018 - 07:43 م بتوقيت عدن

الحجيلي:  بلغ نشاط الحاويات في الميناء ب 190 الف حاوية بما يزيد عن العام الماضي ب 20%
فضل الحجيلي نائب مدير عام شركة عدن للتطوير الموانئ ( ميناء الحاويات )

عدن (عدن الغد) هشام الحاج

صرح الاخ / فضل الحجيلي نائب مدير عام شركة عدن للتطوير الموانئ ( ميناء الحاويات ) حول سير العمل في الميناء حيث قال أن العمل يسير في الميناء بوتيرة علية حيث يشهد الميناء حركة تجارية و بوتيرة لم يسبق لها حيث بلغ حجم الزيادة ما يعادل 20% عن ما كان في العام الماضي لنفس الفترة من منتصف العام أي زيادة في حجم النشاط التجاري للميناء.

 

 و أشار في سياق حديثة أن هناك استعداد لاستقبال لا كبر ,و في أكبر منفذ رئيسي للميناء , و أضاف لقد سخرنا كل الجهود من حيث التهيئة الادارية و المساحة و توفير المعدات و كل ما يتطلب من مطالبات العمل و الامور تسير بشكل طيب و سلاسة و الميناء يعمل وفق الانظمة العالمية مع الوكالات و يواكب كل تطور في هذا المضمار.

 

 و قال أن وجود الرئيس بعدن هو كداعم رئيسي حقيقي و فعال للميناء في استمرار و تطوره و يعمل الكثير لتسهيل أي معوقات تواجه الميناء.

 

 و حول مجمل التطورات خلال الاجتماع الذي تم مع نائب وزير التجارة و الصناعة قال أن هناك اجتماع عقد برئاسة نائب الوزير سالم سلمان نائب وزير التجارة و الصناعة حول المعوقات و أهمية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة المتمثلة من الجمارك والوكالات الملاحية ونقابة المواصلات والجهات الامنية لحل الاشكالية الحاصلة في لازدحم وتخفيف  هذا الضغط من هذا الازدحام في الطريق المؤدية الى الميناء.

و قد تطرق هذا الاجتماع الى جملة من الصعوبات والحلول منها توسعة ساحة اضافية في الجمارك لاستيعاب اكبر عدد من الحاويات وكذالك تمديد فترة في العمل في الجمارك وتنضيم الطريق المؤدي من الجمارك الى حرم الميناء , وزيادة النشاط في اطار نشاط الميناء لايكاد تخلو من البواخر يوميا وفي السياق نفسه قال الحجيلي: حركة الزيادة في النشاط التجاري لا بد أن يواكب الكثير من الجهود بمواكبة هذا النشاط تم الاتفاق على جملة من المخارج توسيع الطرق في الميناء و تنظيمه و الميناء يعمل على مدار 24 ساعة لا بد من مواكبة الجهود من قبل الجهات ذات العلاقة.

 

حيث  بلغ نشاط الحاويات ب 190 الف حاوية بما يزيد عن العام الماضي ب 20% من العام المنصرم و أن هناك أمكانية و استعداد لزيادة النشاط.

 

و حول جملة التطورات و الاستعدادات في الميناء قال: هناك جملة من النشاط و التطور للميناء حيث قال أن تم أدخال معدات جديدة في الميناء منها 12 قاطرة و حاضنة حاويات متحركة عدد 2 مع عمل تجديد للمعدات القديمة و توفير قطع الغيار الخاصة بها من الاسواق الخارجية و العمل في المحطة و الوكالات المحلية يسير وفق تنسيق منظم و تعاون مستمر ولا توجد هناك ما يعيق سير العلاقات التجارية بين المحطة و الشركة الملاحية و هناك تم التوافق على مواكبة حجم الزيادة الحاصلة في الميناء و هناك تفهم من قبل الجهات المتعاملة في تكتيف الجهود و تخفيفا للضغط الحاصل لهذه الزيادة باستمرار و مخالصالتها.

 

 و أختتم الحجيلي تصريحه بالقول: أن لديه القدرة الميناء على استقبال حجم الزيادة و خلال هذه الفترة القصيرة و هناك ترتيبات بإلأضافة الى ما تم ذكره من المعدات و استقدام كرين رافعة جديدة وفق مواصفات عالمية و متواكبة من تطورات  السفن التجارية الكبيرة الحديثة على و العمل جاري على تحديث نظام التشغيل الإلكتروني و الاعتماد على التواصل الإلكتروني و تبادل المعلومات من الشركة و  الوكالات الملاحية بدلاً من العمل اليدوي التقليدي.