آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-11:59ص

أخبار المحافظات


منظمة (الفاو) تدشن مشروع توزيع البذور في مودية

السبت - 07 يوليه 2018 - 07:15 م بتوقيت عدن

منظمة (الفاو) تدشن مشروع توزيع البذور في مودية

مودية (عدن الغد) خاص:

دشنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (الفاو) بالشراكة مع وزارة الزراعة والري ضمن أنشطة برنامج تحسين الأمن الغذائي وصمود سبل العيش الممول من الاتحاد الاوربي توزيع بذور السمسم والدخن والذرة الرفيعة لعدد 850 مزارع مستفيد بكمية إجمالية تقدر بــ 14600من البذور لمديرية مودية بمحافظة أبين.

وبتوجيهات من محافظ المحافظة اللواء/ابوبكر حسين تم تدشين برنامج التوزيع اليوم بحضور الدكتور.حسين فضل الهيثمي مدير عام الزراعة والري في المحافظة ومدير مكتب الزراعة والري في مديرية مودية الأستاذ.ناصر ابوبكر.

وتم تحديد الكميات المراد توزيعها من البذور كالتالي: 1-الذرة الرفيعة(السنيسله) وعدد المستفيدين (500) بكمية 20 كـ جم لكل مستفيد.

2-الدخن وعدد المستفيدين (100)مستفيد بكمية 20 كـ جم لكل مستفيد.

3-السمسم وعدد المستفيدين (260) بكمية 10 كـ جم.

وياتي هذا المشروع لتعزيز قدرات المزارعين في هذه المديرية التي تعد زراعية.

وقال مدير عام الزراعة والري في محافظة أبين الدكتور حسين فضل الهيثمي أن هذا المشروع يستهدف ثلاث مديريات وهي مودية - لودر - أحور بكمية إجمالية للبذور شاملة تقدر بـ46000, وتستهدف 2700 مستفيد في هذه المديريات.

وقال الهيثمي أن تدشين المشروع من مودية سيلحقه تدشين في مديريتين لودر وأحور كذلك.

واكد الهيثمي أن منظمة (الفاو) تقود حملة لمساعدة المزارعين وتزويدهم بهذه البذور في هذا التوقيت المهم وسيعود ذلك بالنفع للمزارعين ويؤكد الهيثمي أن (الفاو) لن تتوقف بتنفيذ مثل هذه المشاريع الفعاله والملموسة وننتظر منها التدخل في مشاريع اخرى خاصة وان المزارعين يعيشوا حالة من الركود بسبب غلاء اسعار البذور في الاسواق.

واشار الهيثمي الى ان أن توجيهات من الأخ المحافظ بتحرك إدارة مكتب الزراعة والري للنزول للمديريات والإشراف على التوزيع وبان المحافظ يولي مثل هكذا مشاريع تعود بالنفع على المواطن شاكراً القائمين على المنظمة وكل من ساعد في إنجاح هذا المشروع.

وقال مدير مكتب الزراعة والري في مودية الأستاذ ناصر ابوبكر ان هذه المشاريع تنعش المزارع وتمده بالبذور التي تجعله يصمد امام صعوبات الحرب وغلا اسعار البذور.

وتوجه ابوبكر بالشكر لمنظمة (الفاو) والقائمين عليها واكد ان المزارعين يشعرون بسعادة عارمة وانعكس ذلك على الية التدشين والتوزيع التي مرت بسلاسه وهدوء.

وطالب الاستاذ.ناصر ابوبكر من الاتحاد الاوروبي ومنظمة (الفاو) لإيجاد مشاريع اخرى في مجال الزراعة بهذه المديريات.

حضر تدشين المشروع كلا من الدكتور حسين فضل الهيثمي مدير عام الزراعة والري بمحافظة أبين ومدير مكتب الزراعة في مودية الاستاذ.ناصر ابوبكر ومدير التربية والتعليم في مديرية مودية الاستاذ.سعيد محمد الصالحي وشخصيات إجتماعية في المديرية.

*من علاء الحسني