آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-11:36م

أخبار وتقارير


100 حالة انتهاك للحريات الإعلامية وثقتها نقابة الصحفيين للنصف الأول من العام 2018م

الأربعاء - 04 يوليه 2018 - 12:45 م بتوقيت عدن

100 حالة انتهاك للحريات الإعلامية وثقتها نقابة الصحفيين للنصف الأول من العام 2018م

(عدن الغد)خاص:

وثقت نقابة الصحفيين اليمنيين، 100 حالة انتهاك للحريات الإعلامية في اليمن, خلال النصف الأول من العام الجاري 2018م في ظل وضع خطير ومعقد تشهده الحريات الإعلامية في اليمن, في ظل غياب الدولة وانتشار المليشيات والعصابات المسلحة.

وبحسب تقرير النقابة أظهرت الإحصائيات استمرار قوى النفوذ في حربها على وسائل الإعلام وحرية الصحافة بشكل عدائي وعنيف, من قبل كافة الأطراف التي تتعمد الزج بالصحافة والصحفيين في الصراعات ومساعي تغييب الحقيقة.

ورصدت النقابة 100 حالة انتهاك طالت العديد من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في اليمن, خلال النصف الأول من العام الجاري

وتنوعت الانتهاكات مابين, اختطاف واعتداء وتهديد ومصادرة وتعذيب وشروع بالقتل وحجب مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم, إضافة إلى اقتحام منازل ومقار إعلامية.

ومنع الصحفيين من تغطية الأحداث, وما يتعرضون له من قتل وإيقاف الرواتب التي طالت العديد من الصحفيين وإغلاق بعض وسائل الإعلام.

وارتكبت جميع الأطراف المتصارعة وكل التشكيلات والهيئات الأمنية والعسكرية والحكومية المتنوعة في اليمن, حالات انتهاكات مختلفة من اختطاف واحتجاز وملاحقة وضرب وقتل بحق الصحفيين.

ووفقا للنقابة، لا يزال هناك بعض الصحفيين المختطفين الذين يعيشون ظروف قاسية داخل المعتقات, فيما لا يزال الصحفي محمد المقري, مختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف غامضة.

وقد رصدت النقابة 5 حالات واستدعاء واستجواب بنسبة 5% من إجمالي الانتهاكات طالت ستة صحفيين، وهم كامل الخوداني، ويزيد الفقيه وعدنان مصطفى ، وفتحي بن لزرق، وعوض كشميم ، وهشام الجرادي.

فيما تستمر الانتهاكات بحق الصحفيين ومؤسساتهم الإعلامية في ظل غياب النظام والقانون وعدم احترام الحقوق والحريات التي كفلها القانون.