آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-07:23ص

اليمن في الصحافة


التحالف يحاصر الانقلابيين في الساحل الغربي

الأحد - 10 يونيو 2018 - 03:19 م بتوقيت عدن

التحالف يحاصر الانقلابيين في الساحل الغربي
القوات السودانية المشاركة في التحالف تتجمع قرب مدينة الحجة في الحديدة (اف ب)

( عدن الغد ) الرياض :

قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع وتجمعات وأهدافاً لميليشيا الحوثي في محافظة الحديدة، بجبهة الساحل الغربي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وتدمير آليات عسكرية. وقالت مصادر ميدانية إن مقاتلات التحالف استهدفت بعدة غارات تجمعات ومواقع للانقلابيين في مزارع بمديرية التحيتا بعد أن أحالوها إلى ثكنات عسكرية وإخفاء آلياتهم القتالية. كما استهدفت مواقع أخرى لهم في مديرية الدريهمي، جنوب مدينة الحديدة. 

 

وتزامنت الغارات مع مواجهات بين ميليشيات الحوثي وقوات المقاومة المشتركة التي تصدت لهجمات وتسللات للحوثيين إلى مواقعها في حيس، والتحيتا والدريهمي، ودفعت القوات المشتركة بتعزيزات جديدة باتجاه المناطق الواقعة في أطراف مدينة الحديدة. 

 

هذا فيما واصلت ميليشيا الحوثي الدفع بتعزيزات عسكرية ومقاتلين إلى الحديدة، كما قامت بإخلاء بعض المباني في مدينة الحديدة، وتركيز قناصة فيها، مع تعزيز متاريسها في بعض الشوارع، وحفر الخنادق وتلغيم بعض الشوارع والمباني، استعداداً للمعركة المرتقبة لتحرير مدينة وميناء الحديدة الاستراتيجي.

 

 وتصاعدت حدة المواجهات في جبهة الساحل الغربي السبت بين القوات الموالية للحكومة الشرعية وميليشيات الحوثيين، حيث خاضت معارك في أطراف منطقة الطائف (على بعد 24 كيلو متر من مدينة الحديدة) محاولة التقدم نحو مدينة الحديدة، بمساندة مقاتلات الأباتشي التابع للتحالف العربي والبارجات من البحر. وسمعت أصوات القصف والانفجارات في الأثناء في الأطراف الجنوبية لمدينة الحديدة.

 

وقال شهود عيان إن موجة نزوح كبيرة تشهدها المناطق الممتدة من «الجاح» التابعة لمديرية بيت الفقيه وحتى «الطائف» التابعة لمديرية الدريهمي، حيث ينزح المدنيون باتجاه المناطق الواقعة شرق الساحل.

 

كما خاضت القوات المشتركة وبمساندة الأباتشي والبوارج في البحر معارك في منطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه، بعد محاولات الحوثيين التسلل والسيطرة على مواقع في الجاح. وفي المناطق الواقعة غربي محافظة تعز والحدودية مع الحديدة، سقط قتلى و جرحى من الحوثيين في غارات لمقاتلات التحالف العربي بمديرية جبل حبشي. واستهدفت الغارات مواقع تمركز ميليشيات الحوثي في الصراهم ومكائر في محيط شرف العنين، بمديرية جبل حبشي، غربي تعز وتزامنت الغارات مع مواجهات بين الميليشيات والقوات الشرعية في جبهة العنين.

 

وكانت قوات الجيش اليمني تمكنت من السيطرة على منطقة الجبيرية والصفراء والمشبك وعدد من المواقع، في شرف العنين، والتي تطل على خط الرمادة الواصل بين مدينة تعز ومدينة البرح بمديرية مقبنة غربي تعز، وصولاً إلى مديرية حيس جنوب شرقي محافظة الحديدة. وهذا الطريق هو الخط الرئيسي بين تعز والحديدة، ويستخدمه الحوثيون لإرسال تعزيزاتهم إلى بعض المناطق الواقعة شرقي الحديدة. وقصفت مقاتلات التحالف العربي أهدافاً حوثية في منطقة مران بمديرية حيدان بمحافظة صعدة، فيما تعرضت مواقع حوثية في مديريتي شدا ورازح الحدودية بصعدة، لقصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الشرعية في التحالف العربي. 

 

وأفادت مصادر عسكرية يمنية بمصرع أكثر من 20 عنصراً من ميليشيات الحوثي وجرح آخرون، بنيران القوات الحكومية في جبهة حام غربي محافظة الجوف. وذكرت المصادر أن معارك عنيفة اندلعت في المنطقة إثر محاولة الميليشيات الحوثية التسلل إلى مواقع للجيش اليمني في سلسلة جبال حام بمديرية المتون. 

 

وتزامنت المعارك مع غارات لمقاتلات التحالف استهدف مواقع وتعزيزات للميليشيات غربي محافظة الجوف، وأسفرت عن تدمير عدد من الآليات التابعة للميليشيات، وسقوط عدد من القتلى والجرحى.

 

وفي مديرية خب والشعف، شمالي الجوف، لقي 14 حوثياً مصرعهم وأصيب آخرون في مواجهات مع القوات الحكومية، وقالت مصادر عسكرية رسمية إن القوات الشرعية تمكنت بعد معارك عنيفة مع الحوثيين تخللها قصف مدفعي من استعادة السيطرة على عدد من المواقع بعد جبل توانه الإستراتيجي وهي وادي خب وضوانه وشري. 

 

وتزامنت المواجهات مع غارات لمقاتلات التحالف استهدفت مواقع وتجمعات للميليشيا ألحقت بهم خسائر بشرية ومادية كبيرة.

 

من جانب آخر، أعلن ائتلاف الإغاثة الإنسانية في تعز عن مصرع 84 وإصابة 150 آخرين خلال شهري أبريل و مايو. وقال في تقرير له عن الوضع الإنساني في محافظة تعز خلال أبريل ومايو أن من إجمالي الضحايا المدنيين الذين سقطوا خلال إبريل ومايو الماضيين، تم تسجيل مصرع 14 طفلاً، و تسع نساء، و53 شاباً، بالإضافة إلى إصابة 24 طفلاً، و ثماني نساء، و58 شاباً، بعض تلك الإصابات خطرة، جراء مقذوفات المدافع والصواريخ التي تستهدف الأحياء السكنية وأماكن تجمع المدنيين.