آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-11:39م

العالم من حولنا


نائب كيم يزور نيويورك اليوم.. وترامب يستقبل آبي 7 يونيو

الأربعاء - 30 مايو 2018 - 02:59 م بتوقيت عدن

نائب كيم يزور نيويورك اليوم.. وترامب يستقبل آبي 7 يونيو

( عدن الغد ) وكالات :

أعلن البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيلتقي جنرالاً كورياً شمالياً يشغل منصب نائب الزعيم بيونج يانج كيم جونج أون، في حين سيتوجه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى واشنطن في إطار تحضيرات مكثفة لقمة سنغافورة.


وأعلنت الناطقة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز، أن نائب زعيم كوريا الشمالية، والذي يعد الذراع اليمنى لكيم يونج شول، سيصل إلى نيويورك، اليوم الأربعاء؛ حيث سيلتقي بومبيو في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.


وأفادت ساندرز كذلك بأن «الرئيس ترامب سيلتقي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض في السابع من يونيو/‏حزيران»، وأوضحت أنه «منذ بعث الرئيس رسالة بتاريخ 24 مايو/‏أيار إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، يتجاوب الكوريون الشماليون» مع الجانب الأمريكي، وأضافت أن «الولايات المتحدة مستمرة في التحضير بشكل نشط للقمة المتوقعة بين الرئيس ترامب والزعيم كيم في سنغافورة».


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق، أمس، إن مسؤولاً كورياً شمالياً بارزاً في طريقه إلى نيويورك؛ لبحث القمة المرتقبة، وكتب على «تويتر» «شكلنا فريقاً عظيماً لمحادثاتنا مع كوريا الشمالية»، وأضاف «الاجتماعات جارية في الوقت الراهن فيما يتعلق بالقمة وأكثر من ذلك، كيم يونج تشول نائب رئيس كوريا الشمالية يتجه حالياً إلى نيويورك، هذا رد قوي على خطابي، شكراً».


وأفاد تقرير لوكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء نقلاً عن مصدر لم تذكره بالاسم، بأن كيم يونج تشول، نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الكوريين الحاكم في كوريا الشمالية، سيسافر إلى الولايات المتحدة، الأربعاء؛ بعد الحديث مع مسؤولين صينيين في بكين.


وكيم يونج تشول أكبر مسؤول كوري شمالي سيلتقي بمسؤولين كبار في الولايات المتحدة منذ أن التقى مع المارشال جو ميونج روك بالرئيس الأمريكي في ذلك الحين بيل كلينتون في البيت الأبيض عام 2000.


وكيم يونج تشول هو رئيس سابق للمخابرات في كوريا الشمالية، وقام بتنسيق اجتماعي زعيم كوريا الشمالية مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في إبريل/‏نيسان ومايو/‏أيار؛ حيث إن كيم يونج تشول وشقيقة كيم جونج أون هما من المسؤولين الكوريين الشماليين الوحيدين، اللذين حضرا للقمة الأولى بين الكوريتين في إبريل/‏نيسان.


إلى ذلك، أعلنت وزارة الوحدة في سيؤول أن كوريا الجنوبية أرسلت، أمس، لكوريا الشمالية قائمة بأعضاء وفدها، الذي سوف يشارك في المحادثات رفيعة المستوى المقررة نهاية هذا الأسبوع.


وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، أن وزير الوحدة تشو ميونج-جيون سوف يقود الوفد المكون من خمسة أفراد؛ للمشاركة في المحادثات، التي تعقد يوم الجمعة، وسوف تشمل المجموعة أيضاً نائب وزير النقل كيم جيونج ريول ونائب وزير الثقافة روه تاي كانج.


وخلال القمة، التي عقدت، يوم السبت الماضي، بين الكوريتين، اتفق الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون على عقد المباحثات، والتي أجلتها بيونج يانج في 16 مايو/‏أيار؛ اعتراضاً على التدريبات الجوية السنوية الدورية المشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.


وخلال المباحثات، يعتزم الجانبان مناقشة سبل تنفيذ الإعلان المشترك، والذي تبناه الزعيمان الكوريان خلال قمتهما في 27 إبريل/‏نيسان في قرية بانمونجوم بالمنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين.


ونقلت «يونهاب» عن مسؤول حكومي كوري جنوبي: نعتزم إجراء مشاورات مع الشمال حول سبل تنفيذ إعلان بانمونجوم بشكل فوري وممنهج.