آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-08:48م

اليمن في الصحافة


مقتل جنديين سعوديين في معارك ضد المتمردين الحوثيين

الأحد - 27 مايو 2018 - 11:53 ص بتوقيت عدن

مقتل جنديين سعوديين في معارك ضد المتمردين الحوثيين

( عدن الغد ) العرب :

قتل جنديان سعوديان في معارك ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، حسبما ذكرت وكالة الانباء السعودية السبت.

 

وقالت الوكالة ان الجنديين قتلا خلال اداء عملهما "بالحد الجنوبي"، الصيغة التي ستخدمها السعودية للاشارة الى تدخلها في اليمن ضد حركة التمرد الحوثية المدعومة من ايران.

 

من جهة اخرى، صرح العقيد تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ان "منظومة الدفاع الجوي المعنية بحماية مطار أبها رصدت جسما غير معرف باتجاه مطار أبها الدولي تم التعامل معه وتدميره".

 

وتقود السعودية في اليمن تحالفا عسكريا منذ مارس 2015 دعما لقوات الحكومة المعترف بها وفي مواجهة المتمردين الحوثيين. كما ذكرت الوكالة أن 16 عنصرًا من ميليشيا الحوثي المدعومة ‏من إيران، قتلوا في مواجهات مع قوات الجيش اليمني في محافظة البيضاء وسط البلاد.‏

 

وقال مصدر عسكري يمني إن الميليشيا تكبدت خسائر في صفوفها ‏بمقتل 16 من عناصرها وجرح آخرين فيما لاذ الباقون ‏بالفرار وذلك في المواجهات التي وقعت في منطقة ‏الفقراء ومفرق الملاجم بيحان ناطع وسد فضحه ‏والقرحاء الصغيرة.

 

وذكر المصدر، أن قوات الجيش الوطني شنت هجوما معاكسا على الميليشيا ومشطت عددا من المواقع المحاذية للخط الاسفلتي الاستراتيجي الرابط بين مفرق العريف بمديريه الطفه، ومفرق مديريه ناطع عقبه القنذع التابعة لمديرية نعمان والمؤدي الى مديرية بيحان، بمحافظة شبوة شرقي اليمن.

التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، يعلن في بيان له أنه تم "رصد وتدمير طائرة بدون طيار حاولت الاقتراب من مطار أبها الدولي"

وأوضح المصدر، "أن مقاتلات التحالف العربي ساندت قوات الجيش الوطني بعدد من الغارات التي استهدفت مواقع وتعزيزات للميليشيا في مفرق الجريبات ببلاد الملاجم ادت الى تدمير عربة بمن عليها من عناصر، في الوقت ذاته استهدفت المقاتلات تعزيزات ومواقع للميليشيات الحوثية بين منطقتي الوهبية وحوران".

 

وتدور في عدد من المواقع بمحافظة البيضاء معارك عنيفة بين الطرفين منذ أشهر، تمكنت من خلالها قوات الجيش الوطني التقدم والسيطرة على معظم الأجزاء في مديريتي ناطع والزهراء، بينما تخضع بقية الأجزاء لسيطرة الحوثيين.

 

وتمكنت الدفاعات الجوية السعودية، السبت، من إحباط محاولة هجوم إرهابي حوثي بطائرة بدون طيار باتجاه أبها ( جنوب غرب) المملكة، وقضت على مركز إطلاقها في صعدة باليمن.

 

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، في بيان له أنه تم "رصد وتدمير طائرة بدون طيار حاولت الاقتراب من مطار أبها الدولي". وأشار "إلى أنه تم استهداف الإرهابيين المسؤولين عن إطلاق الطائرات بدون طيار من صعدة (اليمنية). وذكر أن مطار أبها لم يتأثر ويعمل بشكل طبيعي.

 

وأفاد التحالف بأن مطار أبها يعمل بحركته المعتادة، مؤكدا القضاء على المسؤولين عن هذا العمل. وفي 11  أبريل، أعلن الحوثيون استهداف مطار أبها الذي يبعد 18 كيلومترا عن مدينة أبها في عسير، وشركة "أرامكو" في جازان، بضربات جوية نفذتها طائرات مسيرة نوع "قاصف1-".

 

وتتعرض مواقع وتجمعات للجيش السعودي في المناطق الحدودية بجازان ونجران وعسير، لعمليات استهداف ينفذها مسلحو الجماعة تتنوع بين هجمات وقنص وقصف وكمائن، ردا على عمليات يقوم بها التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 26 مارس 2015.