آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:40م

أخبار عدن


تيكا التركية، تعيد تأهيل مركز غسيل الكلى في عدن اليمنية

الأربعاء - 16 مايو 2018 - 11:42 ص بتوقيت عدن

تيكا التركية، تعيد تأهيل مركز غسيل الكلى في عدن اليمنية

عدن(عدن الغد) شكري حسين /الأناضول:

أعادت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق الدولي "تيكا"، تأهيل مركز الغسيل الكلوي بمستشفى الصداقة ، محافظة عدن جنوب اليمن.

وقال منسق وكالة "تيكا" في اليمن ، عبد الله صاري ، للأناضول أن (تأهيل مركز الغسيل الكلوي بمستشفى الصداقة الواقع بمديرية الشيخ عثمان ، يندرج في أطار الاهتمام والمساعدات التي تقدمها الحكومة التركية لمرضى الكلى في اليمن.

وأضاف ، نظرا لتوقف العمل في المركز وتعطل بعض مكائن الغسيل فيه ، تزامنا مع تزايد المرضى جراء  الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 3 أعوام ، كان من الواجب مساعدة القائمين على المركز وإعادة تأهيله مجددا ، حتى يتمكن من تقديم الخدمة للمرضى على الوجه المطلوب.

وذكر ، إلى جانب أعادة تأهيل المكائن المتوقفة فيه منذ فترة ، تم تزويد المركز بمواد الغسيل الضرورية كـ "المحاليل، وموصلات العلاج ، والفلاتر ، فضلا عن تزويد  المركز بمحطة تنقية الماء المستخدم في الغسيل.

من جانبها ، شكرت مدير مركز غسيل الكلى في مستشفى الصداقة بعدن ، الوكالة التركية "تيكا" على جهودها الكبيرة ودعمها السخي للمركز ، وإعادة العمل فيه كما كان قبل الحرب.

وقالت ، أعادت تأهيل العمل في المركز ، ساعدنا على استقبال الكثير من المرضى بما في ذلك "النازحين" الهاربين من القتال في محافظات صنعاء "شمال" ، والحديدة " غرب " وتعز "جنوب غرب.

وأضافت ، العمل الإنساني الكبير الذي تقوم به الوكالة التركية "تيكا" في اليمن ، يندرج في إطار اهتمام الوكالة بمساعدة الشعب اليمني ، الذي يعاني من أوضاع قاسية جراء الحرب المشتعلة منذ  أكثر من 3 أعوام.

كما عبر مراد محمد الوصابي ، 24 عاما ، أحد المرضى المترددين على المركز ، عن سعادته البالغة بتلقي العلاج في المركز ، بعد إعادة تأهيله من قبل الوكالة التركية.

واضاف ، اقوم بعمل الغسيل في المركز مع والدتي أيضا ، ونشعر بارتياح كبير للفوارق التي لمسناها هنا ، مقارنة بجلسات الغسيل التي كنا نعملها في الحديدة قبل نزوحنا إلى عدن.

وتقوم الوكالة التركية حاليا ، بإعادة تأهيل عدد من مراكز الغسيل الكلوي في محافظات عدن ، وصنعاء ، وتعز ، والحديدة ، فضلا عن ابتعاثها لعدد من الأطباء والعاملين في تلك الاقسام إلى دولة تركيا ، وإخضاعهم لدورات ومحاضرات مكثفة في كيفية تشغيل مكائن الغسيل والتعامل معها.

وتنشط "تيكا"، التي لها أفرع في عشرات الدول ، في العديد من المجالات الإنسانية في اليمن ، ودرجت على تسيير القوافل الطبية والغذائية ، وتنفيذ المشاريع الخدمية في مختلف أنحاء اليمن.

وبفعل الحرب المستعرة بين جماعة أنصار الله الحوثيين ، وقوات الحكومة الشرعية ، اضطرت "تيكا" لنقل مكتبها الرئيس من صنعاء إلى عدن، قبل نحو عامين ونصف العام.