آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-06:58م

أخبار المحافظات


لحج تختتم فعالياتها الاحتفالية بالذكرى الأولى لإعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي

الأحد - 06 مايو 2018 - 05:55 م بتوقيت عدن

لحج تختتم فعالياتها الاحتفالية بالذكرى الأولى لإعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي

لحج (عدن الغد) خاص :

اختتمت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج مساء السبت برنامج فعالياتها الاحتفالية بمناسبة  الذكرى الأولى لإعلان عدن التاريخي وتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي بإقامة حفل فني وخطابي شهدته مدينة الحبيلين كبرى مدن رباعيات ردفان .

 

حيث أطلقت الألعاب النارية التي أضاءت سماء المدينة إيذانا ببدء فعاليات الحفل الفني والخطابي الذي أحيته الفرقة الفنية التابعة لاتحاد الفنانين الجنوبيين بمحافظة لحج بقيادة عبده سعيد كرد عضو انتقالي المحافظة ورئيس اتحاد الفنانين الجنوبيين بالمحافظة وبحضور عدد من قيادات المجلس الانتقالي يتقدمهم رئيس القيادة المحلية للمجلس بلحج د . فضل هماش ، وقائد اللواء الخامس دعم وإسناد قائد المقاومة الجنوبية بردفان العميد مختار النوبي والعميد علي الجعدي وعبدالكريم الناس ورؤساء بعض الدوائر والقيادات المحلية لمديريات ردفان وعدد كبير من الشخصيات الاجتماعية والقبلية وجموع غفيرة من المواطنين .

 

وافتتح المهرجان بآية من الذكر الحكيم تلاه الاستاذ عبدالجليل القماري ثم وقف الحاضرون دقيقة لقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء ثم الاستماع إلى النشيد الوطني الجنوبي.

 

وألقى رئيس القيادة المحلية لانتقالي لحج الدكتور فضل هماش كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين ونقل لهم تحيات الرئيس عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي. وقال : "إن احتفالنا اليوم بالذكرى الأولى لتأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي يأتي تتويجا˝ للانتصارات التي حققها المجلس خلال عام كامل على مختلف الأصعدة السياسية والدبلوماسية والعسكرية ". وأكد هماش ، ان هذا القطار الجنوبي قد انطلق ولن يتوقف إلا عند تحقيق هدفنا في استعادة دولتنا الجنوبية على حدود ماقبل عام 1990م.

 

واضاف هماش : "ان محافظة لحج وهي أرض الانتصارات الجنوبية هي التاريخ والاصالة والفن ..لحج التي تأسس فيها أول برلمان على مستوى الجزيرة العربية.. لحج التي قدمت قوافل من الشهداء في مختلف المراحل والمنعطفات.. لحج هي الحوطة الأصالة والفن والتاريخ ، لحج هي تبن البناء والتنمية.. لحج هي ردفان الثورة والانطلاقة.. لحج هي يافع المدد والعطاء والشهداء ..لحج هي الصبيحة برجالها الابطال الاشاوس.. لحج هي كرش والمسيمير بوابة الجنوب وحصنها المنيع "..

 

بعدها بدأت الفقرات الفنية لهذا الحفل باغانٍ ثورية الهبت حماس الجماهير.. وتخلل هذه الفقرات كلمة الاستاذة انتصار خميس عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي والتي تغزلت من خلالها بأبيات شعرية بحروف )ردفان ( وسط تصفيق من قبل الحاضرين الذين اكتظت بهم ساحة منصة الشهداء بردفان.

 

هذا وقد تخلل الحفل الفني الساهر العديد من القصائد الشعرية ابرزها قصيدة الشاعر الماتري وكذا قصيدة عضو الانتقالي لحج الجعدي والاستاذ عبدالحكيم الردفاني وآخرين.

 

كما تنوعت فقرات هذه الأمسية بين اغان ثورية حماسية وأخرى من تراث لحج الأصيل تعالت فيها تصفيقات الحضور الذين تفاعلوا وعبروا عن حماسهم وطربهم بالنغم اللحجي الأصيل .

*من / سالم لعور