آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-11:40ص

اليمن في الصحافة


«الشرعية» تحرر مواقع استراتيجية في تعز وتتقدم في صعدة

الأحد - 06 مايو 2018 - 10:17 ص بتوقيت عدن

«الشرعية» تحرر مواقع استراتيجية في تعز وتتقدم في صعدة

( عدن الغد ) البيان :

حققت قوات الشرعية اليمنية، بإسناد من مقاتلات التحالف العربي، أمس مزيداً من التقدم على جبهة محافظة صعدة، المعقل الرئيسي لميليشيا الحوثي الإيرانية، التي منيت بخسائر قوية في العتاد والأرواح، كما حرر الجيش الوطني مناطق جديدة غرب محافظة تعز جنوب غرب البلاد، حيث استعادت السيطرة على عدد من المواقع المطلة على منطقة العريش، آخر مناطق مديرية موزع باتجاه منطقة البرح.


وقتل 10 من ميليشيا الحوثي، بينهم قيادي ميداني، وذلك خلال مواجهات مع القوات الشرعية، في منطقتي مجازة والهشيمة بمديرية باقم، بمحافظة صعدة.


وقالت مصادر ميدانية: إن القوات الشرعية وبإسناد من مقاتلات التحالف، التي شنت أكثر من عشر غارات على مواقع وأهداف وتجمعات للمتمردين في باقم، أحرزت تقدماً في الهشيمة ومجازة.


وشهدت جبهة كتاف بصعدة مواجهات مماثلة إثر هجوم للقوات الشرعية وبإسناد من التحالف على مواقع للمتمردين الحوثيين، وفق ما أضافت المصادر.


وتمكنت قوات الشرعية من السيطرة على بعض المواقع رغم حقول الألغام التي زرعت بكثافة، بحسب مصادر عسكرية ميدانية، التي أشارت إلى أن المعارك على هذا المحور أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين.


تقدم كبير
وقال قائد اللواء 143 العميد الركن ذياب القبلي: إن قواته شنت هجوماً عنيفاً على مواقع ميليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية كتاف حررت خلاله عدداً من المرتفعات الاستراتيجية والهامة.


وأشار القبلي إلى أن المعارك متواصلة وسط تقدم كبير لقوات الجيش الوطني رغم الحقول الواسعة من الألغام التي زرعتها الميليشيا في محاولة يائسة منها لإعاقة هذا التقدم.


معارك عنيفة
من جهة أخرى ذكرت مصادر عسكرية أن معارك عنيفة تدور بين قوات الشرعية وميليشيا الحوثي في شرق مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة، وبحسب المصادر فإن مقاتلات التحالف ساندت قوات الشرعية في هذه الجبهة، وشنت سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات متفرقة للميليشيا الحوثية في مفرق جبل رأس، وخط العدين بمحافظة إب، وأسفرت المعارك وغارات التحالف العربي عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا الحوثية.


في المقابل، أطلقت ميليشيا الحوثي قذيفة عشوائية على حي سكني شرق حيس، ما أدى إلى مقتل طفلة وإصابة والدها.


وقال سكان محليون، إن قذيفة حوثية سقطت على منزل إحدى الأسر في قرية الحصيب شرق حيس، وقتلت الطفلة أحلام صالح المخرافي (13 عاماً)، وأصيب والدها بجروح، لافتين إلى أن الميليشيا تواصل قصفها العشوائي على السكان بالقذائف المدفعية والصاروخية.


استعادة السيطرة
في الأثناء، قالت مصادر ميدانية يمنية، إن قوات الجيش استعادت سيطرتها على عدد من المواقع المطلة على منطقة العريش، آخر مناطق مديرية موزع باتجاه منطقة البرح التابعة لمديرية مقبنة.وأضافت المصادر، في تصريح نقله الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الدفاع اليمنية، أن معارك عنيفة خاضتها قوات الجيش الوطني اليمني مع ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في شمال شرق مديرية موزع.

 

وبموازاة ذلك، استهدفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، بسلسلة غارات جوية مواقع وتجمعات متفرقة للميليشيا الحوثية شمال منطقتي الوزاعية والبرح. وأسفرت الغارات عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 20 عنصراً من الميليشيا، إضافة إلى تدمير آليات قتالية. وذكرت مصادر ميدانية أن المقاومة الوطنية، تقترب من مصنع أسمنت البرح والذي يبعد نحو 25 كيلو غرب مدينة تعز


بوابة
تعتبر منطقة البرح بوابة العمل العسكري باتجاه مدينة تعز من المحور الغربي، وتحريرها سيقطع خطوط إمداد المليشيا بين البرح ومقبنة، كما ستمكّن قوات الجيش من الالتفاف والإحاطة بمديرتي مقبنة وجبل حبشي، وتأمين التقدم باتجاه الحديدة ومينائها الاستراتيجي.