آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-04:18م

اليمن في الصحافة


إدانة دولية لعدوان الحوثيين «الباليستي» على السعودية

الجمعة - 13 أبريل 2018 - 09:57 ص بتوقيت عدن

إدانة دولية لعدوان الحوثيين «الباليستي» على السعودية

( عدن الغد ) الشرق الأوسط :

استنكرت دول وأدانت منظمات الهجمات الباليستية التي كررتها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، واستهدافها مناطق آهلة بالسكان في السعودية، واعتبروا ذلك تهديدا للأمن الإقليمي والعالمي، مؤكدين على حق الرياض في الدفاع عن أراضيها وحقوقها.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية دعمها للسعودية في الدفاع عن حدودها، ضد تهديدات ميليشيات الحوثيين المدعومة من إيران.



وقالت الوزارة في بيان، أمس، إن هجمات الحوثيين المستمرة ضد المناطق السعودية المأهولة بالسكان، تضع علامات استفهام حول مدى التزام المتمردين الحوثيين بتحقيق السلام وبناء مستقبل آمن ومزدهر لليمن. وأدانت الخارجية الأميركية الهجمات الحوثية على المدن السعودية بشدة، وقالت: «ندعم حق شركائنا السعوديين في الدفاع عن حدودهم ضد تهديدات الحوثيين التي يدعمها النظام الإيراني، من خلال انتشار أسلحته الخطيرة، واستمراره في أنشطته التي تزعزع الاستقرار في المنطقة».


ويرى السفير جيرالد فايرشتاين، مدير الشؤون الخليجية والعلاقات الحكومية بمعهد الشرق الأوسط، أن الأسلحة التي تستخدمها ميليشيات الحوثيين في هجماتها ضد السعودية تعتبر أسلحة رعب بكل تأكيد، وأضاف لـ«الشرق الأوسط» قائلا إنه يعتقد بأن هدف الميليشيات الحوثية من تلك الهجمات يتمثل في وضع السعودية في موقف محرج أمام الشعب السعودي، حيث يسعى الحوثيون إلى إظهار أن القوات المسلحة السعودية غير قادرة على حماية حدودها وأراضيها، مستدركا: «إن الأسلحة المستخدمة من قبل الحوثيين في هجماتهم ضد السعودية غير قادرة على تحقيق أغراض عسكرية حقيقية، بما يعني أنها تفتقد القدرة على استهداف منشآت بنية تحتية حيوية، مثل المنشآت التابعة لشركة (أرامكو) علي سبيل المثال». وأكد أن الولايات المتحدة يجب أن تستمر في دعم السعودية وتحالف دعم الشرعية في اليمن، في الجهود التي يقوم بها التحالف لعودة الاستقرار والشرعية إلى اليمن ومنع المتمردين الحوثيين المدعومين من النظام الإيراني، من السيطرة على الحكم في صنعاء.



وأضاف فايرشتاين، الذي عمل سفيراً سابقاً للولايات المتحدة في اليمن حتى عام 2013، أن واشنطن تدعم هدف التحالف بقيادة السعودية لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216، الذي تمت الموافقة عليه عام 2015، بعد امتناع روسيا عن التصويت. ويفرض القرار عقوبات على الأفراد والكيانات التي تعرقل استقرار اليمن، ويطالب الحوثيين بالإنهاء الفوري وغير المشروط للعنف داخل المدن اليمنية، والانسحاب من جميع المناطق التي سيطروا عليها خلال فترة الصراع. ودعا فايرشتاين الولايات المتحدة إلى استمرار دعم شركائها في المنطقة، والجهود التي يقوم بها تحالف دعم الشرعية لحل الأزمة في اليمن، وإنهاء الصراع الدائر هناك عبر المفاوضات والحلول السياسية.



إلى ذلك، أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبد اللطيف الزياني، إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية، أول من أمس الأربعاء، ثلاثة صواريخ باليستية على مدن الرياض وجازان ونجران بالمملكة العربية السعودية، ووصفه بالعمل الإرهابي الجبان.



وقال الزياني في بيان، إن استمرار ميليشيات الحوثي في إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة، واستهداف المدن الآهلة بالسكان، وتعريض حياة المدنيين للخطر، يدل على إصرارهم على تهديد أمن المملكة العربية السعودية، ورفضهم للجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى وقف نزيف الدم وإحلال السلام في اليمن.



وأشاد الأمين العام بكفاءة وجاهزية قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي التي تمكنت من تدمير الصواريخ قبل أن تصل إلى أهدافها، مطالبا المجتمع الدولي بإدانة هذه الأعمال العدائية التي تتعارض مع القوانين والمواثيق الدولية، داعيا مجلس الأمن إلى ممارسة مسؤوليته السياسية والقانونية، والعمل على تنفيذ قراراته بشأن اليمن، بما في ذلك القرار 2216.



وفي موريتانيا، وصفت الحكومة في بيان رسمي أصدرته أمس (الخميس)، الصواريخ التي تطلقها جماعة الحوثي الإرهابية، بأنها «عمل إجرامي متكرر»، وأكدت أنها تشكل «تهديداً للأمن الإقليمي والعالمي».



وقالت الحكومة الموريتانية في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون: «مرة أخرى يعترض الدفاع الجوي الملكي السعودي هجمات بالصواريخ الباليستية استهدفت مناطق آهلة بالمدنيين الآمنين في المملكة العربية السعودية الشقيقة» وأضافت أن «الجمهورية الإسلامية الموريتانية لتدين بشدة هذا العمل الإجرامي المتكرر، لما فيه من التهديد للأمن الإقليمي والعالمي والخرق السافر لمبادئ القانون الدولي والقرارات الأممية ذات الصلة».



كما أعلنت موريتانيا «استنكارها وشجبها الشديدين له، كما تعبر عن تضامنها ووقوفها الكامل إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في حقها المشروع في الدفاع عن أمنها واستقرارها».


وسبق أن قلصت موريتانيا من مستوى العلاقات التي تربطها مع إيران، وطالبتها في أكثر من مناسبة بالكف عن التدخل في الشأن الداخلي العربي، وأعربت عن استعدادها لإرسال جنود إلى المملكة العربية السعودية للدفاع عن الأراضي المقدسة، المستهدفة من طرف الحوثيين، بإسناد ودعم من إيران. وقامت موريتانيا بمنع أي نشاط سياسي أو ثقافي أو مجتمعي مساند لإيران أو «حزب الله» على أراضيها، وأصدرت قراراً رسمياً بذلك تم بثه عبر وسائل الإعلام الرسمية، وبالفعل منعت السلطات الموريتانية كثيراً من الأنشطة التي كانت تنظمها بعض الأحزاب السياسية والمنظمات المجتمعية التي ترتبط بالسفارة الإيرانية في نواكشوط.



وأعربت مصر عن إدانتها الشديدة للهجوم، وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أمس، وقوفها الكامل إلى جانب السعودية «في مواجهة كل من يحاول زعزعة أمنها أو تهديد السلم والاستقرار على أراضيها، بالإضافة إلى دعمها الكامل للمملكة في مواجهة الإرهاب الغاشم».



وشدد البيان على موقف مصر الثابت الداعم لاستقرار وسيادة الدول العربية في مواجهة أي محاولات تخريبية أو إرهابية، مشيراً إلى أن مثل تلك الأعمال التي تستهدف أمن واستقرار المملكة والمنطقة «سوف تزيد من عزم دول التحالف العربي على استعادة الشرعية باليمن، وتكثيف جهود مكافحة الإرهاب».