آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-01:23ص

شكاوى الناس


وقفة إحتجاجية تدين التعديات على أراضي عدن ومواردها وتدعو لحمايتها " بيان"

الثلاثاء - 03 أبريل 2018 - 07:17 م بتوقيت عدن

وقفة إحتجاجية تدين  التعديات على أراضي عدن  ومواردها وتدعو لحمايتها " بيان"
من الوقفة الاحتجاجية "عدن الغد"

عدن (عدن الغد)خاص:

 نظم ناشطون من أبناء عدن صباح اليوم ال3/ من ابريل وقفة إحتجاجية أمام مملاح عدن في خور مكسر لدفاع عن الممتلكات العامة والخاصة والموارد الطبيعية والإقتصادية والتاريخية لمدينة عدن..

 

تجمعت الحشود من أهالي وأبناء عدن الساعة العاشرة صباحا استجابة لدعوة اطلقها ناشطون تزامنت مع دعوة لقيادة المؤسسة الإقتصادية العاصمة عدن طالبوا فيها الجهات المختصة والمعنية في الدولة من البسط العشوائي على مملاح عدن والعديد من المتنفسات والمعالم التاريخية في المدينة ..

 

رفعوا الحاضرون شعارات تطالب أبناء عدن في الخروج والدفاع عن مدينتهم التي باتت في الآونه الأخيرة مستباحة لأعمال البسط والتدمير الممنهج من قبل العابثين والمتنفذين الجدد وجاء في الوقفة بيان القاه الأستاذ إبراهيم منيعم عن المنظمين للوقفة تحصلنا على نسخة من البيان ..

 

" نص البيان"

 

نتوجه نحن أبناء وأهالي ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الأكادمية والإعتبارية والمستقلة في عدن نعلن هذا البيان الواضح المفردات والمعاني والدلالات ، ونعبر عن رفضنا المطلق واستهجاننا الشديد لكل أشكال الإعتداءات والبسط والتخريب بدون وجه حق على الملكية العامة والخاصة والحق العام في كل شبر من أراضي عدن البرية والبحرية والجبال والوديان ومجاري الصرف الصحي والمعالم التاريخية والأثرية وداخل أحرام وحقول المياه وشبكات النقل والتوزيع الرئيسية ومحطات معالجة المجاري حتى داخل مؤسسات الدولة وفي نطاق الحدود الإدارية لعدن..

 

لقد تجاوز المعتدين العابثين وسراق الأراضي وكل الحدود وتجرأوا على كل المحددات القانونية والأخلاقية والأعراف للأستيلاء على كل ماتطاله أيديهم من حملة مسعورة لا نظن بأنها برئية وفيما يلي قائمة موجزة بالتعديات على مدينة عدن بعد إنتصارنا في حربنا العسكرية ضد العدوان الحوثي عفاشي 2015م ..

 

1) نرفض التعديات المستمرة على المساحات الكبيرة وإقتطاع الأراضي وأحواض المملاح عدن خور مكسر وصرف جزء منها رسميا لمخططات صناعية وسكنية وتعويضات ، وجزء كبير تم البسط علية بالقوة والنفوذ.

 

2) التعديات والبناء العشوائي على الأراضي الرطبة في خور بير أحمد بجانب جسر البريقة وهي مناطق غنية بالأحياء البحرية.

 

3) التعدي الصارخ والرث على المناطق الساحلية من جهة الإرسال الإذاعي ومعسكر الصواريخ حتى جسر البريقة.

 

4) التعدي على المجرى الرئيس والمفيض النهائي للوادي الكبير وعمل مشاريع ومخططات سكنية غير قانونية ويتم بيعها علنا.

 

5) التعدي والبسط على مساحات كبيرة حرم حقل المياه بير أحمد وتخريب الخطوط الرئيسية لنقل المياه للسكان وكذلك تعريض الحوض المائي للتلوث البيئي.

 

6) نرفض البسط على الأراضي المخصصة لمشاريع المنطقة الحرة عدن في مختلف القطاعات والتصرف بها وتخطيطها وبيعها.

 

7) نرفض الإستيلاء على حرم أحواض محطة معالجة المجاري في " كابوتا" وبناء الهناجر وتأجيرها.

 

8) تعطيل تشغيل وتوصيل المياه الرمادية مياه المجاري لمحطة المعالجة في منطقة العريش بسبب البناء العشوائي المستحدث وتخريب الخطوط الرئيسية.

 

9) البسط على الأراضي الزراعية في الهلال الزراعي لعدن ( العماد، مصعبين، البساتين، جعولة، وبير أحمد ) وتحويلها للبناء وإقامة معامل الخرسانات والبلك والهناجر .

 

10) إنتشار البناء العشوائي في كل مكان وخاصة والتعدي على ممتلكات خاصة والأمثلة كثيرة.

 

11) البناء على / وداخل المواقع الأثرية والمعالم التاريخية كما هو حاصل في صهاريج عدن ومهلكة الفرس وكهوف البوميس وجبل المنصوري ومفتاح عدن على مدخل مدينة عدن.

 

12) التعدي على قلاع وحصون عدن والدروب التاريخية ومجمع جبل حديد والبرزخ الكبير والصغير وتحويلها لثكنات عسكرية.

 

وعلية ماذكر أعلاه وقع الحاضرون على هذا البيان واعتبروه ميثاق شرف لأبناء وأهالي المدينة في الدفاع عن كل مقدرات وثروة مدينة عدن الإقتصادية والطبيعية والتاريخية وبنيتها التحتية..

 

حضر الوقفة مدير عام المؤسسة الإقتصادية الأستاذ/ سامي السعيدي ومدير منشأة مملاح عدن الأستاذ/ ناصر الحسني والأكاديمي المهتم بالمعالم التاريخية الدكتور معروف عقبة وحشد غفير من أبناء وأهالي عدن.